د. فهد العمري: البحوث وتنظيم الوقت أسلحة لطالب الطب

تاريخ التعديل
6 سنوات 4 أشهر
د. فهد العمري: البحوث وتنظيم الوقت أسلحة لطالب الطب

مشهور العمري

 

نصح استشاري الجراحة، الأستاذ المساعد بكلية الطب، الدكتور فهد سعيد العمري، طلاب الطب بأن يكون لديهم آلية لتنظيم الوقت، تمكنهم من مجاراة عجلة الطب التي تدور وتتقدم بسرعة، وتساعدهم في أن يكونوا على اطلاع بالبحوث المهمة التي تغير من طريقة العلاج، أو تضيف ما هو جديد، واصفا طلاب الطب بأنهم من نخبة الطلاب على المستوى الجامعي، ولديهم شغف وحب لتعلم كل جديد..

 

حدثنا عن تخصص جراحة القولون والمستقيم.

تخصص جراحة القولون والمستقيم من الاختصاصات الدقيقة في الجراحة العامة، وهو يختص بعلاج أورام القولون والمستقيم، وبعض حالات الالتهابات التقرحية وغيرها سواء بالتدخل الجراحي، أو عن طريق المنظار أو جراحة الروبوت.

 

كيف تصف طلاب الطب وتفاعلهم العلمي؟

طلاب الطب هم من نخبة الطلاب على المستوى الجامعي، ولديهم شغف وحب لتعلم كل جديد ودراية بأهمية التوسع في القراءة والبحث العلمي بما يبقيهم على إدراك كامل بكل ما هو جديد في عالم الطب.

 

أهم نصيحة توجهها لطالب الطب؟

يجب أن يكون لديه آلية واضحة لتنظيم الوقت، وغالبا ما يكون وقت الطالب موزعا بين المحاضرات النظرية، والمحاضرات الإكلينيكية، والدراسة الشخصية، وطالب الطب هو طبيب الغد، وعجلة الطب تدور وتتقدم بسرعة؛ لذلك لا بد أن يبقى الطالب على اطلاع بالبحوث المهمة التي تغير من طريقة العلاج، أو تضيف ما هو جديد.

 

كيف تصف تفاعل المجتمع مع البحوث الطبية؟

المجتمعات الطبية الناجحة هي التي تعي أهمية البحث العلمي، ولكي يكون البحث العلمي قابلا للنشر والتطبيق، يمر بعدة مراحل، منها موافقة المريض، وضمان سلامته من أي إجراء قد يؤثر على صحته، ويبقى على عاتق الإعلام،  وبخاصة الرقمي التابع للمنشآت الصحية أو اللجان التوعوية التابعة لها، دور توعية المجتمع بكل جديد، مما قد يزيد من سلامة المجتمع، مثل الكشف المبكر لكثير من الأورام التي يمكن الشفاء منها- بإذن الله- إذا تم تشخيصها مبكرا، وكذلك التوعية بحوادث السيارات التي تمثل أحد أكبر المشاكل الصحية لدينا.

 

وكيف تصف دراسة الطب أكاديميا من خلال مراحل الماجستير والدكتوراه؟

الدراسة الأكاديمية البحتة في التخصصات الأساسية في الطب كالتشريح وغيره، ناجحة، وكذلك في النواحي البحثية في كل تخصص، ولكن لا يمكن تطبيقها من دون تدريب عملي في كثير من التخصصات، مثل الجراحة، ويجب أن يحصل الطبيب على شهادة الزمالة أو التخصص، وهي ما يعادل الدكتوراه مهنيا،  كي يكون الطبيب متمكنا في تخصصه من الناحية الإكلينيكية والنظرية والبحثية على حد سواء.

 

بطاقة

 

• أستاذ جراحة مساعد

• استشاري الجراحة العامة، وجراحة المناظير المتقدمة، وجراحة القولون والمستقيم.

• حاصل على زمالتين في الجراحة العامة والمناظير.

• حاصل على الزمالة الفرنسية لجراحة الجهاز الهضمي وجراحة القولون والمستقيم.