أستاذة الأدب والنقد د. انتصار صديق: إقبال الطالبات على تعلم اللغة العربية ضعيف

تاريخ التعديل
6 سنوات 3 أشهر
أستاذة الأدب والنقد د. انتصار صديق: إقبال الطالبات على تعلم اللغة العربية ضعيف

منال الأمين

 

أستاذة الأدب والنقد بكلية العلوم والآداب، بظهران الجنوب الدكتورة انتصار مهدي عبد الله صديق كشفت في حوار أجرته معها «آفاق» أن الحركة الأدبية السعودية لها باع طويل في مجال الأدب العربي، حيث تزخر وبها بالأدباء الأفذاذ، ممن يشار إليهم بالبنان، مشيرة إلى أنها  من المعجبات  بالأدب السعودي؛ لاهتمامه بالنص الأدبي شكلا وموضوعا

 

متى التحقت بجامعة الملك خالد؟ 

التحقت بجامعة الملك خالد متعاقدة عام  2014، وقبل التحاقي به كنت أقيم في السعودية، وبالتحديد في المنطقة الشرقية مع أسرتي، حيث كان يعمل والدي

 

حدثينا عن تجربة عملك بالجامعات السودانية؟

عملت بجامعة الزعيم الأزهري، وهي جامعة حكومية منذ العام 2004 في وظيفة محاضر, ثم أستاذ مساعد عام 2009، ثم متعاونة أستاذ مساعد بالجامعة الوطنية 2005.

 

ما هي اهتماماتك ؟

اهتم بالقراءة والاطلاع  والاهتمامات المنزلية الأخرى والعلاقة مع الأهل  والتواصل؛ أما عن اهتماماتي البحثية فهي في مجال الأدب بصورة عامة، والأدب الجاهلي بصورة خاص.

 

ما المواد التي قمت بتدريسها؟

درست الأدب المقارن ومنهج الأدب الإسلامي والشعر العربي، وأشرفت على بحوث تخرج عديدة.

 

مشهود لك بحب الطالبات ما سر ذلك؟

الطالبات بالنسبة لي بناتي، ودوري تربوي وأكاديمي، ولابد من المعاملة الطيبة

 

إلى أي مدى يسهم زوجك البروفسور قرشي في عملك خاصة وأنه يلازمك بالمملكة؟

زوجي قرشي محمد علي فضل السيد، له القدح المعلى في نجاحي ووصولي هذا المقام، فهو يعينني ويدعمني كثيرا في مجالات الحياة

 

هل تختلف ظروف الطالبة بظهران الجنوب عن غيرها بالجامعات السعودية؟

بالطبع تختلف ظروف طالبات ظهران الجنوب عن  طالبات الجامعات الأخرى اللاتي يدرسن تدريسا مباشرا؛ ولكن التعليم الإلكتروني هو البديل للتعليم المباشر، وقد نجحت التجربة بنسبة كبيرة في كلية الآداب بظهران الجنوب.

 

على ماذا يعتمد النقد الأدبي وأنت متخصصة في الأدب والنقد؟

يعتمد النقد الأدبي على النص الأدبي وصناعته  وعلى الأدباء ونتاجهم عبر العصور المختلفة.

 

ما رؤيتك للأدب العربي بالمملكة العربية السعودية؟

الحركة الأدبية السعودية حركة ضربت بأسهم وافرة في مجال الأدب العربي، وبها من الأدباء الأفذاذ ما يشار إليهم بالبنان، وأنا من المعجبات جدا بالأدب السعودي لأنه يهتم في النص الأدبي  بالشكل والموضوع.

 

كيف ترين إقبال الطالبات على تعلم اللغة العربية؟

إقبال الطالبات على اللغة العربية ضعيف حسب تقديري، وأتمنى أن يكون الإقبال على اللغة أكثر مما هو عليه الآن، حيث إنها اللغة الأم والأهم؛ فهي لغة الخطابة ولغة القرآن.

 

ما أقرب المناهج استيعابا لدي الطالبات الأدب أم النقد, ولماذا؟

الأدب والنقد خطان متلازمان، لكن الطالبة  تبدو أقرب ميلا للأدب؛ لأنه فن يرتبط بالمشاعر والوجدان وليس العقل فقط.

 

كيف ترين اهتمام الجامعة بتطوير المناهج؟

تهتم جامعة الملك خالد بعملية تطوير المناهج بصورة دورية عبر لجان مختصة ومنظمة؛ وذلك حسب المقتضيات والتطورات الحديثة في كافة ضروب العلوم والآداب.

ولدي وجهة نظر في بعض التوصيفات، فتجدين أحيانا كتبا غير مدرجة ضمن التوصيف؛ وهي وجهة نظر أردت طرحها، وأرجو النظر إليها بعين الاعتبار

 

رسالة  وجهيها لمن شئت؟

أوجه رسالة للطالبات واحثهن على اغتنام الفرص التي توفرها الجامعة، وسعيها لتذليل الصعاب  لتنهل من العلوم وتواكب التكنولوجيا والتطور حتى ترتقي  بنفسها ومجتمعها إلى أعلى المراتب

 

صوت شكر إلى أي جهةتبعثين به؟

الشكر أجزله وأشمله  للمملكة العربية السعودية قيادة وشعبا، ولجامعة الملك خالد خاصة التي استوعبتني ضمن أعضاء هيئة التدريس، وأنا ممتنة لها وشاكرة لهذا الصرح العظيم.

 

هل من كلمة أخيرة؟

حفظ الله هذه البلاد المقدسة وأدام عليها عزها وقداستها وأبعد عنها كل مكروه، وجعلها سخاء رخاء وسائر بلاد المسلمين، ثم الشكر أوفره لجامعة الملك خالد متمثلة في صحفية آفاق» الدرة التي تزين جيد الجامعة» والتي أتاحت لي هذه المساحة، وأتمنى أن أكون ضيفة خفيفة.