المعيدة فاطمة القحطاني: أطمح لتكوين قاعدة محاسبية في المؤسسات الصغيرة

تاريخ التعديل
6 سنوات
المعيدة فاطمة القحطاني: أطمح لتكوين قاعدة محاسبية في المؤسسات الصغيرة

عبير القحطاني

أكدت المعيدة بقسم المحاسبة  بكلية العلوم الإدارية و المالية الأستاذة فاطمة محمد القحطاني، أن هناك العديد من الدوافع خلف اختيارها لمهنة التدريس، و من بينها حبها لهذه المهنة، ومناسبتها لشخصيتها.  إضافة إلى حبها للبيئة الجامعية، وخوضها لعدة تجارب في المراكز التطوعية، أسهمت في حبها لهذه المهنة. 
 و كشفت في حوار مع «آفاق» عن  طموحها وهدفها في الحصول على درجة علمية أعلى ونشر بحث بتخصصها، والمساهمة في تكوين قاعدة محاسبية لدى المؤسسات الصغيرة، وبالأخص غير الربحية:  

ما الدافع وراء اختيارك لتخصص  المحاسبة؟
اخترت تخصص المحاسبة بناء على عدة خطوات، كالقدرة و الرغبة،  واختبارات المهن والتخصصات المناسبة بناء على نمط الشخصية، بالإضافة إلى القراءة عن التخصص، والسؤال عنه، كما أنني أميل للمسائل ذات طابع الألغاز والمسائل المعتمدة على الأرقام. 

وما  الدوافع خلف اختيارك لمهنة التدريس بالجامعة ؟
دوافعي وراء اختيار مهنة التدريس أولا أن المدرسين هم ورثة الأنبياء و الرسل بعد العلماء. و زاد ذلك الدافع عندما خضت تجارب عدة في المراكز التطوعية.
أحببت المهنة جدا، ووجدت نفسي فيها وكذلك عندما قمت باختبارات اختبار التخصص والمهن المناسبة، كانت مهنة التدريس من بينها، وتحديدا التدريس بالجامعة، وحبي للبيئة الجامعية. كذلك التدريس بالجامعة يحتاج تطويرا وتحديث معلومات بشكل كبير، لعدم اعتماده على مصدر واحد؛ فهو يزيد من المعرفة والتطور في التخصص.

هل تواجهين صعوبات في التعامل مع الطالبات ؟
 في غالب الأعمال يواجه الإنسان صعوبات وعقبات؛ لكن الحمد لله حتى الآن بسيطة، ومنها عدم توجه الطالبة للمرشدة الأكاديمية عند حدوث مشكلة ما، النظر من منظور ضيق غالبا يقتصر في الحصول على الدرجة المرغوبة.

ما هي أساليب التعزيز التي تستخدمينها مع الطالبات؟
عده أساليب، ومنها الثناء عليها في جميع الشعب، فمثلا وصلني استفسار من طالبة حول مثل خارجي فحللته مع جميع الشعب وشكرتها وثنيت عليها،  والتحدث معها على انفراد و إبراز نقاط قوتها، وعندما يرتفع مستوى الطالبة إخبارها بذلك أمام الجميع.

ما هو طموحك  في مجال  المحاسبة ؟
الحصول على درجة علمية أعلى ونشر بحث في تخصصي، المساهمة في تكوين قاعدة محاسبية لدى المؤسسات الصغيرة، خصوصا غير الربحية: طوعية , توعوية , خيرية و غيرها 

ما هو تطلعك للمستقبل ؟
 تطور وازدهار الوضع الاقتصادي بالمملكة، مما يسهم في جعل المحاسبة أساسا لكل مشروع وسيكون للمحاسبة دور فعال في القطاع غير الربحي للوصول إلى الاكتفاء الذاتي فيها.