د. عبد القوي العفيري: قسم الشريعة واللغة العربية بالبرامج المشتركة يكسب الطالب مهارات متنوعة

تاريخ التعديل
5 سنوات 10 أشهر
د. عبد القوي العفيري: قسم الشريعة واللغة العربية  بالبرامج المشتركة يكسب الطالب

يحل الدكتور عبد القوي علي العفيري، رئيس قسم الشريعة واللغة العربية بالبرامج المشتركة، ضيفا على «آفاق» ليوضح دور القسم  والمهام المناطة به، وما يقدمه من مهارات مختلفة  للطلاب. 

حدثنا بداية عن القسم وماذا يقدم للطلاب الدارسين فيه؟
قسم الشريعة واللغة العربية، هو أحد أقسام البرامج المشتركة ويعمل تحت مظلة قسمي اللغة العربية بكلية العلوم الإنسانية، والعقيدة بكلية الشريعة وأصول الدين.
تُعرف المقررات التي يقوم بتدريسها بمواد الإعداد العام أو ما يسمى في بعض الجامعات بمتطلبات الجامعة وهي: مهارات لغوية، تحرير عربي، المدخل إلى الثقافة الإسلامية، الثقافة الإسلامية 2، والثقافة الإسلامية 3. 
وتلك المقررات تُدرّس وفق التوصيف الوارد من كليتي العلوم الإنسانية والشريعة والهدف منها، هو إكساب الطالب مهارات متنوعة في اللغة العربية كمهارتي النطق والكتابة والتعريف بالأخطاء الشائعة لتجنبها، بما يتفق وقواعد اللغة، إضافة إلى الهدف الأساس وذلك حين يشعر الطالب بأهمية اللغة العربية والاعتزاز بها، وهو الحال ذاته في مقررات الثقافة الإسلامية حين يكتسب معلومات ومعارف دينية تلامس عقيدتنا ومنهجنا في الحياة ،لأن بها تترسخ هويتنا وقوميتنا العربية والدينية. 
 
كيف يواكب القسم التطورات في مجال اختصاصه؟
مواكبة التطورات شيء لا بد منه  فرضته طبيعة العصر فكل يوم يظهر شيء جديد والاطلاع على ما يُستجد بات مألوفا، بما في ذلك الدراسات الحديثة التي تهتم بعلوم اللغة العربية، أو في مجال تقديم المعلومة كتقديم المعلومة للطالب أو البحث عنها إلكترونيا، وأظن أن التعلم الإلكتروني في تقديم المحاضرات في مقررات اللغة العربية والثقافة الإسلامية يدخل في هذا السياق.

ما الدور الذي يقوم به القسم في خدمة المجتمع؟
يتمثل دور القسم في خدمة المجتمع عبر مشاركته في بعض الأنشطة التي يقدمها نادي البرامج المشتركة للأنشطة الطلابية، كالتوعية بأضرار التدخين وسواها من الظواهر التي يجب التنبيه بمخاطرها على الفرد والمجتمع.  
أيضا قدم القسم دورات وندوات في هذا العام وفي الأعوام الماضية منها ما يتعلق باللغة العربية، كالخط العربي وآلية كتابة القصة القصيرة والمقالة والنص المسرحي، وأخرى تتعلق بالثقافة الإسلامية منها على سبيل المثال الندوة التي قدمها كوكبة من أساتذة الشريعة بالقسم تناولت «مخاطر الإرهاب» فضلا عن مشاركة القسم في دورات أخرى منها دورة التعلم الإلكتروني وأخرى في القياس والتقييم إضافة إلى المشاركة في الورش والفعاليات التي تتبناها عمادة البرامج المشتركة.

هل هناك تعاون بين قسم اللغة العربية والأقسام المماثلة في الجامعات السعودية؟
 أي تعاون مع أقسام اللغة العربية في الجامعات الأخرى يكون منوطا بالقسم العلمي في كلية العلوم الإنسانية. 
أما على المستوى الداخلي، أي في نطاق الجامعة، فهناك تنسيق وتعاون مستمر سواء كان مع القسم العلمي أو وحدات اللغة العربية والثقافة الإسلامية في الكليات الأخرى، وأقصد شطر الطالبات؛ فقد كان هناك تنسيق وتعاون، خصوصا فيما يتعلق بالاختبارات النهائية كتوحيد الأسئلة في الاختبار النهائي أوفي أمور أخرى تتعلق بمقررات اللغة العربية والثقافة الإسلامية. 

كيف تقيمون مستوى البحث العلمي في القسم؟ 
البحث العلمي هو هوية الأستاذ الجامعي فبه يرتقي ويتطور علميا، وكما هو معروف أن جامعة الملك خالد تُعد من الجامعات الداعمة للبحث العلمي. وهذا ما نلمسه من خلال إتاحة المجال لتقديم الأبحاث عبر بوابة عمادة البحث العلمي أو ما يعرف بالأبحاث الممولة.

كلمة للطلاب في البرامج المشتركة؟
الكلمة التي أريد توجيهها لأبنائنا الطلاب في البرامج المشتركة تحديدا، أن يدركوا أن البحث عن التميز في العلم، لا يكون في الفرز بين المقررات كأن يقول هذا مهم كون له علاقة بالتخصص وهذا غير مهم، فكثير من الطلاب انخدعوا بهذا الوهم وكانت النتيجة خاسرة، فالعلوم متداخلة وجميع المقررات نزلت وفق خطة مدروسة، جميعها يشكل حلقة علمية متشابكة تكون ثمرتها في المعدل التراكمي لسجل الطالب الأكاديمي، فضلا عن المعارف العلمية التي أكتسبها طيلة مسيرته العلمية؛ فجميع المقررات كفيلة بأن تصنع طالبا متميزا فاعلا في بناء وطنه.