فيزياء ظهران الجنوب.. 16 عاما من التعليم والتدريب وتأهيل الكوادر لسوق العمل

تاريخ التعديل
6 سنوات شهران
فيزياء ظهران الجنوب..  16 عاما من التعليم والتدريب وتأهيل الكوادر لسوق العمل

منال الأمين

تأسس قسم الفيزياء  بظهران الجنوب مع إنشاء كلية التربية للبنات بمحافظة ظهران الجنوب عام 1423، وبدأ القسم السنة الأولى بعدد  108 طالبة بالمستوى الأول، مع ازدياد عدد الطالبات بواقع  50طالبة  حتى أصبح عدد الطالبات في العام الجامعي  1438-1439، هو 122 طالبة، وكان القسم يمنح آنذاك درجة  بكالوريوس الآداب والتربية في تخصص  الفيزياء.
وبعد التحاق الكلية بجامعة الملك خالد  ظل القسم تابعا لكلية التربية فترة، إلى أن صدر قرار مجلس التعليم العالي بإنشاء كلية  العلوم والآداب، وكان القسم وقتذاك ضمن هذه التخصصات المعتمدة لكلية العلوم والآداب.

خطة دراسية جديدة
بإنشاء كلية العلوم كان على القسم القيام بوضع خطة دراسية جديدة تهدف إلى مواكبة المرحلة تتوافق مع إنشاء كلية العلوم، بحيث يمكن إعداد كوادر علمية متخصصة تساهم في عملية التقدم العلمي والنهوض بمستوى الخريجة كمورد بشري منتج و فعال في المجتمع ويكون لديها القدرة على معالجة القضايا العلمية التي تواجهها في الحياة.
بدأت الدراسة بالقسم  تحت مسمى كلية العلوم والآداب منذ عام 1433،  وقيام القسم بتدريس مقررات الفيزياء حسب الخطة الدراسية الجديدة  وأصبحت الدرجة الممنوحة من القسم هي البكالوريوس في الآداب تخصص الفيزياء، وتحصل الخريجة على شهادة البكالوريوس في العلوم تخصص فيزياء بعد أن تنهي المتطلبات الدراسية بواقع «126» وحدة دراسية.

الوحدات الدراسية
تشتمل  الوحدات الدراسية على جزء نظري و آخر عملي بهدف تكوين قاعدة معرفية واسعة لدى الخريجة؛ لتكون ملمة بالمفاهيم العلمية الأساسية والقوانين النظرية وكيفية ربط الجانبين النظري والعملي معا، مما يكسبها مهارة في التعامل مع أجهزة القياس المختلفة.

تجهيزات القسم
وكشفت رئيسة القسم الدكتورة نجاة علي عبد المجيد صديق، أن القسم يضم عددا من أعضاء هيئة التدريس في تخصصات تجريبية ونظرية دقيقة مختلفة في مجال الفيزياء، وكذلك عددا من المعيدين والمعيدات وفنية مختبر واحدة, كما يحتوي القسم على عدد من المختبرات المزودة ببعض التجهيزات العلمية، لافتة إلى أن  الكلية في طور التجهيزات النهائية  بالمقر الجديد للكلية . 

الرؤية
الريادة في علوم الفيزياء وتطبيقاتها للمساعدة في بناء مجتمع المعرفة.
الرسالة
توفير تعليم فريد من نوعه وبحث علمي، وخدمة المجتمع في بناء المعرفة والمهارات في مجال الفيزياء من خلال بيئة محفزة للتعلم والبحث العلمي لتلبية احتياجات سوق العمل.

الأهداف 
• إبراز الهوية العربية والإسلامية.
• إعداد خريجات قادرات على مواكبة متطلبات سوق العمل.
• تدريس الفيزياء لطالبات الأقسام الأخرى .
• تنمية مهارات الطالبات وتطويرها لمعالجة المشكلات بأسلوب علمي يقوم على مبادئ الاستقصاء والتحليل واستنتاج الحلول الموضوعية للمشكلات المطروحة.
• إعداد كوادر مؤهلة علميا لتلبية احتياجات سوق العمل بالقطاعين العام و الخاص.
• الاهتمام بأجراء البحوث العلمية.
• تطوير السبل الكفيلة لضمان جودة الأداء والمخرجات.
• الاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة.
• توفير بيئة محفزة إداريا وأكاديميا.
• إعداد الكوادر الوطنية المعدة بالمعارف الفيزيائية الأساسية، والتي ستسهم في خدمة المجتمع وذلك في مجالات التعليم والبحث العلمي.