قسم اللغة العربية بظهران الجنوب.. 17 عاما من تدريس مقررات متنوعة في اللغة

تاريخ التعديل
6 سنوات شهر واحد
قسم اللغة العربية بظهران الجنوب.. 17 عاما من تدريس مقررات متنوعة في اللغة

منال الأمين

أنشئ قسم اللغة العربية بكلية العلوم والآداب في ظهران الجنوب منذ نشأة كلية التربية للبنات بمحافظة ظهران الجنوب عام 1423، وكان يقوم بتدريس جميع المواد التخصصية في مجال اللغة العربية، بالإضافة إلى مقررات تربوية ومقررات إعداد عام، وقد كانت الدرجة الممنوحة حينذاك هي: البكالوريوس في الآداب والتربية تخصص اللغة العربية.
وكشفت رئيسة القسم والمعيدة بالقسم الأستاذة تهاني جبران الوادعي أنه بعد إلحاق الكلية بجامعة الملك خالد بقرار مجلس التعليم العالي رقم 6/45/1428 بتاريخ 18/1/1428 وبالأمر السامي رقم 3382/م ب بتاريخ 28/4/1427، ظل القسم تابعا لكلية التربية فترة، إلى أن صدر قرارا بإعادة هيكلة الكلية، لتصبح كلية للعلوم والآداب بدلا من كلية للتربية، وتضم تخصصات معتمدة ومفعلة، بقرار مجلس التعليم العالي رقم 10/50/1429 وتاريخ 10/7/1429 والأمر السامي رقم 10209/م ب، وتاريخ 30/12/1429، وقد كان قسم اللغة العربية ضمن هذه التخصصات المعتمدة والمفعلة تحت هذا المسمى الجديد للكلية. 
وأكدت أن الدراسة بدأت بالقسم  تحت مسمى كلية العلوم والآداب منذ عام32/1433، مشيرة إلى أن القسم  يقوم بتدريس مقررات أكاديمية بحتة بالإضافة إلى المقررات الخاصة بكليات الجامعة، وأصبحت الدرجة الممنوحة من القسم هي البكالوريوس في الآداب تخصص لغة عربية.

الرؤية
تطوير برنامج اللغة العربية من خلال قيادة فاعلة ومسئولة وأعضاء مهيئين، وبيئة أكاديمية ملائمة إلى تحسين مستوى التعليم بالبرنامج، والوصول بخريجاته إلى أعلى درجة في الكفاءة العملية والمهارية، وذلك بما يقدمه من أهداف تدريسية تتواءم مع معايير الجودة ومتطلبات سوق العمل ومتطلبات المجتمع وحاجاته؛ بما يتفق ورؤية الكلية في تطبيق التطور التقني الحديث وصولا للجودة والاعتماد الأكاديمي.
الرسالة
إعداد خريجات متميزات في تخصص اللغة العربية قادرات, من خلال بيئة تعليمية ملائمة لتقديم معارف وتقنيات عالية الجودة, على المحافظة على اللغة والهوية، والمساهمة بفاعلية في مجال البحث العلمي والتنمية الوطنية وخدمة المجتمع.

الأهداف
1) تحقيق توجه المملكة العربية السعودية في المحافظة على لغة القرآن الكريم وعلى الهوية العربية والإسلامية.
2) تزويد الطالبات بالقدر الكافي من المعرفة بعلوم اللغة والأدب والنقد وبما يؤهلها للنجاح  في المجال المهني، ويمكنها من دخول مجال البحث العلمي.
3) تعزيز قدرات أعضاء هيئة التدريس وإمكاناتهم العلمية.
4) إدراك حاجات الطالبات الأساسية والسعي نحو تحقيقها، وذلك من خلال توفير بيئة أكاديمية مناسبة.
5) تعزيز جانب الثقة بالنفس والاعتزاز بالذات والاحساس بالمسئولية لدى الطالبات.
6) إعداد كوادر علمية مدربة قادرة على إثراء سوق العمل ومواجهة متطلباته.
7) المساهمة في تنمية المجتمع وتطويره.
8) الالتزام بتطبيق معايير الجودة وصولا للاعتماد الأكاديمي.