قسم المحاسبة بأبها.. أربع سنوات من إعداد كفاءات مؤهلة لسوق العمل

تاريخ التعديل
5 سنوات 11 شهراً
Afaq logo

عبير القحطاني

أنشئ قسم المحاسبة بكلية العلوم الإدارية و المالية  بأبها  في العام الدراسي 1435/1436, ويبلغ عدد طالبات القسم 398 طالبة؛ وقد سعى القسم منذ نشأته إلى مواكبة التطورات العلمية والمهنية من خلال التطوير المستمر للمنهجيات الدراسية في كل من مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا؛ آخذا بعين الاعتبار الاعتبار متطلبات سوق العمل والاستفادة من تجارب الجامعات العريقة، وذلك بغرض إعداد كفاءات مؤهلة للعمل في حقل المحاسبة والمراجعة.

دعم البحث العلمي
وأكدت المشرفة على القسم الدكتورة نبوية علي عبد الله، أن القسم  إلى جانب اهتمامه بإمداد سوق العمل والمجتمع بمتخصصات في مجال المحاسبة، يسعى إلى دعم البحث العلمي، والمشاركة في الخدمة المجتمعية، وإقامة الملتقيات، وحلقات النقاش  إيمانا من القسم  بأن الجامعات تعتبر بيئات تعليمية تفاعلية. وقالت «شارك القسم في العديد من الدورات والبرامج التدريبية هذا العام كما شارك في نادي الموهبة والإبداع , ونال درع الكلية بالمشاركة مع قسم إدارة الأعمال». وأشارت إلى أن القسم يعد من أهم الأقسام على الصعيد المحلي, كما يعتبر إضافة إلى المجتمع وذلك لوجود خريجات يعملن في المؤسسات المالية والبنوك .

صعوبات
حول الصعوبات التي تواجه القسم، كشفت أن «المعوقات تكمن في قلة عدد أعضاء هيئة التدريس  في القسم».

الرؤية
تحقيق التميز والريادة في جميع جوانب المحاسبة الأكاديمية والمهنية وخدمة المجتمع.

الرسالة
إيجاد بيئة أكاديمية وبحثية قادرة على تخريج كوادر متميزة في المجال المحاسبي لمقابلة متطلبات سوق العمل وتفعيل الشراكة المجتمعية.

الأهداف
• تخريج كوادر مؤهلة علميا و مهنيا في مجالات المحاسبة لمقابلة احتياجات سوق العمل.
• إعداد البحوث والدراسات المحاسبية المتميزة
• تقديم خدمات تدريبية واستشارات محاسبية لدعم وتطوير مختلف مؤسسات المجتمع المحلي.
• الحصول على الاعتماد الأكاديمي محليا ودوليا.