تغريدة وزير بلجيكي بشأن اللغة العربية تثيرا جدلا

تاريخ التعديل
6 سنوات شهر واحد
تغريدة وزير بلجيكي بشأن اللغة العربية تثيرا جدلا

أثارت تغريدة لوزير الميزانية والخدمة العامة البلجيكي «أندريه فلاهو» André Flahaut، اقترح فيها تعزيز تدريس اللغة العربية في مدارس بلاده، جدلا واسعا خلال الأيام الماضية. وقال موقع «يورو نيوز»، إن الوزير البلجيكي نشر في الثاني من فبراير الجاري، نشر وزير بلجيكي تغريدة عبر موقع «تويتر»، يقترح فيها تعزيز تدريس اللغة العربية في مدارس بلاده؛ مما أثار موجة كبيرة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي؛ وبخاصة بين النخب السياسية.
وعلى أثر الجدل، اقترح الوزير «فلاهو» فتح نقاش عام على الإذاعة البلجيكية، للرد على جميع الملاحظات والانتقادات، وأهمها اتهامه بإهمال اللغات الوطنية؛ حين اتهمته العضو في الجزء الألماني من بلجيكا جيني بالتوس مويس،  مقترحة "تعزيز الألمانية بدلا من العربية".
ويقول موقع «يورو نيوز»: «في بلد مثل بلجيكا تلتقي عندها ثقافات واقتصادات أوروبا، تُعَد قضايا اللغات شديدة الحساسية؛ لا سيما أن بلجيكا الاتحادية تتوزع على ثلاثة مجتمعات، هي: مجتمع الفلاندر بشمال البلاد، والمجتمع الناطق بالفرنسية في الجنوب، في حين يتركز الناطقون بالألمانية شرقا».
وتتمتع كل من هذه المجتمعات بخصوصيات في بعض المجالات، على غرار التعليم أو الثقافة؛ فيما ينص قانون عام 1963 على إعطاء كل من اللغات الثلاثة الرسمية إقليما؛ وبذلك هناك الهولندية التي يتحدث بها 59% من السكان، والفرنسية التي يتحدث بها 40%، والألمانية التي يتحدث بها أقل من 1%، وهو ما يفسر اقتراح مويس، حسب مراقبين.
يشار إلى أن دراسة أعدتها جامعة بروكسل، عام 2013، أظهرت أن اللغة العربية أصبحت تحتل المركز الرابع، من ضمن 104 من اللغات المستعملة في العاصمة البلجيكية بروكسل، بعد الفرنسية والإنجليزية والهولندية.
وأشارت الدراسة إلى أنه، وخلال ست سنوات فقط، ارتفع عدد الذين يعلنون عن التحدث، بشكل رئيسي، بالعربية من 6.6% إلى 17.9% وفق الدراسة التي تؤكد أن ذلك يرجع إلى التركيبة السكانية لمدينة بروكسل.