تنظيم المهرجـان العـربي للإذاعة والتلفزيون.. أبريل المقبل

تاريخ التعديل
6 سنوات شهران
تنظيم المهرجـان العـربي للإذاعة والتلفزيون.. أبريل المقبل

ينظم اتحاد إذاعات الدول العربية، الدورة 19 للمـهـرجان العربي للإذاعة والتلـفـزيـون، في الفترة من 26 أبريل المقبل إلى 29 من الشهر نفسه في تونس، وذلك بالتعـــاون مــع الإذاعــة والتلفــزة التونسية وبشـراكة مع المؤسسة العربية للاتصالات الفضائيـة «عربسات». وأوضح القائمون على المهرجان أنه يهدف إلى جملة من الأهداف منها ما يلي:
• الإسهام في تطوير الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي ورفع مستواه على النحو الذي يلبي تطلعات الهيئات الأعضاء والمبادئ التي تعمل من أجلها.
• رصد الاتجاهات المبتكرة والجادة في الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي وتشجيعها في سبيل تنمية الطاقات الإبداعية العربية في هذا الميدان.

أبرز فعـاليات المهـرجان
يعد حفلا الافتتاح والاختتام، سهرتين فنيتين تقدمان بمواصفات عالية الجودة، ويحييهما أشهر المطربين العرب، ومن المقرر أن تنقلا على الهواء مباشرة من قبل القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية العمومية والخاصة.

المسابقات التلفزيونية والإذاعية
تتوزع المسابقات التلفزيونية والإذاعية إلى ما يلي:
• المسابقة الرئيسية: وهي مخصصة للبرامج والأخبار التلفزيونية المنتجة من قبل الهيئات الأعضاء العاملين والمشاركين في الاتحاد.
• المسابقة التلفزيونية.
• المسابقة الموازية: للبرامج والأخبار المنتجة من قبل الشبكات التلفزيونية العربية الخاصة (غير الأعضاء في الاتحاد)، وشركات الإنتاج ووكالات الأنباء العربية، بالإضافة إلى الفضائيات الدولية الناطقة باللغة العربية.
• المـسـابـقـة الإذاعـيــة: بقسميها الرئيسي والموازي، وهي مسـابقة مخصـصة للبرامـج والأخبار الإذاعيـة المنتـجة مـن قبـل الهيئـات الأعـضاء في الاتـحـاد، والمحطات وشركات الإنتاج الإذاعيـة العربية الخاصة، والمحطات وشركات الإنتاج، والإذاعات الدولية الناطقة بالعربية.

معرض الأسبو للإذاعة والتلفزيون
وهو فضاء للتعريف بالمستجدات والابتكارات في مجال تكنولوجيات الاتصال الحديثة.

سـوق البرامج التلفزيونية والإذاعية
تشارك فيها الهيئات الأعضـاء والشبكات التلفزيونية والإذاعية الخاصـة وشركات الإنـتاج ووكالات الأنباء العربية والمحطات الأجنبية الناطقة باللغة العربية؛ وتكون مناسبة لترويج الإنتاجات السمعية البصرية للعارضين.

الندوات
تشتمل على ندوات هندسية وبرامجية.

جوائز المهرجان
تخصّص جوائز وشهادات تقديرية للبرامج والأخبار الفائزة بالمركزين الأول والثاني من كل صنف في مسابقات البرامج والأخبار التلفزيونية والإذاعية.

المشاركون في المهـرجان
يشارك في المهرجان ممثلون عن الهيئات الأعضاء في الاتحاد من ذوي الاختصاص في مجالات الإخراج والإنتاج وإعداد البرامج، وممثّلون عن شركات الإنتاج العربية الخاصة ووكالات الأنباء والمحطات الإذاعية والتلفزيونية الأجنبية الناطقة باللغة العربية، وكذلك ممثلون عن الشبكات الإذاعية والتلفزيونية الخاصة والاتحادات الإذاعية والتلفزيونية العالمية.

ضيوف الشرف والمكرمون
يحتفي المهرجان بنخبة من ألمع نجوم الشاشة العربية والفنانين والمخرجين وكبار المسؤولين، والإعلاميين المتميزين في الساحة العربية في مجالي الإذاعة والتلفزيون