«غوغل» تطلق أول مقبرة إلكترونية في العالم

تاريخ التعديل
5 سنوات شهران
«غوغل» تطلق أول مقبرة إلكترونية في العالم

رائدة آل محي

أطلقت شركة «غوغل» موقعا إلكترونيا جديدا باسم «مقبرة غوغل» يضم 44 مشروعا أطلقتها الشركة منذ 2004 ولكنها لم تكلل بالنجاح. وذكرت «غوغل» كل خدمة مرفق معها سبب إنهائها وتاريخ إنشائها وإلغائها، وقد يكون السبب الرئيسي في تدشين The Google Cemetery  هو إلهام المطورين بهذه الخدمات أو لفت النظر لجهود «غوغل» بها حتى ولو لم تحظ بالنجاح. ومن أبرز هذه الخدمات:

 Google+  
قررت الشركة إنهاء الخدمة التي عملت من عام 2011 إلى أكتوبر 2018 نتيجة انخفاض مستوى تفاعل المستخدمين وتراكم الأخطاء في البرنامج.

 Firebase Google Spaces
الفريق الذي أطلق المشروع هو ذاته الذي قرر إغلاق هذه الخدمة المتخصصة في المشاركة الاجتماعية دون إبداء أية أسباب واضحة لإنهاء الخدمة.

Google Talk
أوقفت هذه الخدمة وقررت «غوغل» استخدام Hangoust  بدلا منها Picasa. ذكرت «غوغل» أن السبب الرئيسي وراء غلق بيكاسا هو أنها أرادت تركيز جهودها بالكامل على خدمة صور واحدة في صور «غوغل» عبر الأنظمة الأساسية عبر الويب.

Picnik
في 2012 تم إيقاف الخدمة وإضافة تطبيق بنفس الأدوات إلى Google+ ، وقد أثار الموقع الجدل في ما إذا كانت غوغل بنفسها قامت بإنشاء الموقع أم أنه اجتهاد أحد المبرمجين.

Google URL Shortener
أعلنت الشركة في وقت سابق أنها ستقتل منتجا آخر لتكشف عن إيقاف خدمة تقصير الروابط وقالت إنها Google URL Shortener كان أداة عظيمة يفتخر بها، ولكن تتطلع للمستقبل وإنها متحمسة لإمكانيات الروابط الديناميكية.