د. زهبة آل رائزة: نسعى لرفع التصنيف العالمي للجامعة بالبحث العلمي

تاريخ التعديل
5 سنوات 4 أشهر
د. زهبة آل رائزة: نسعى لرفع التصنيف العالمي للجامعة بالبحث العلمي

بدور حنش، مرام كداش

كشفت وكيلة عمادة البحث العلمي، أستاذة الرياضيات التطبيقية المشاركة، زهبة عبد الله آل رائزة، أن وكالة البحث العلمي تسعى إلى رفع تصنيف الجامعة العالمي من خلال الارتقاء بالبحث العلمي بالجامعة، مؤكدة أن الجانب النسائي في الجامعة يمثل جزءا لا يستهان به في تحقيق أهداف العمادة؛ ما يدفعهن إلى رفع كفاءة الباحثات ودعمهن ومساندتهن للارتقاء بالبحث العلمي وتحقيق أفضل الدرجات في ذلك.
وبينت خلال الحوار الذي أجرته معها  «آفاق» أن أحد أهداف عمادة البحث العلمي هو تحقيق الريادة العالمية والإبداع والابتكار  والسعي الحثيث إلى تحقيق هذا الهدف بأقصر الطرق وأسرع وأفضل الممارسات.

لا سقف ولا حدود للطموحات والأهداف عندما تقترن بالعلم ما رايك؟ الطموحات والأهداف عندما تقترن بالعلم لا سقف لها ولا حدود، وبلا شك فإن سقف العلم بعيد ومهما تعلم الإنسان، فإنه لايزال يحتاج المزيد والمزيد منه، وخلاصة القول أن من قال قد علمت فهو جاهل. ماهي الوظائف التي عملت فيها خلال مسيرتك المهنية؟
عملت في التدريس بالتعليم العام، ثم بالتدريس في الجامعة كمعيدة ثم محاضرة فأستاذة مساعدة. كما عملت في عدة مناصب، حيث عملت عميدة لكلية العلوم للبنات، وعميدة لكلية التربية للبنات (العلمية)، وعميدة لكليتي العلوم والإدارة والاقتصاد المنزلي، ورئيسة لقسم الرياضيات بكلية العلوم بأبها، ووكيلة لشؤون الطالبات، ووكيلة للشؤون الأكاديمية وغير ذلك.

لك تجربة في تدريب الموهوبات من خلال المرحلة الثالثة في أولمبياد الرياضيات بمنطقة عسير، حدثينا عن هذه التجربة؟
تمت هذه المرحلة تحت رعاية ومتابعة مؤسسة الملك عبدالعزيز لرعاية الموهوبين، حيث تم في كل منطقة من مناطق المملكة تحديد مدربات لكل تخصص علمي (رياضيات، كيمياء، فيزياء) لتدريب الطالبات.

حصلت على جائزة أبها للتفوق العلمي، ما قصة هذا الإنجاز؟
جائزة أبها للتفوق هي جائزة سنوية تعطى للمتفوقين على مستوى البكالوريوس، وقد حصلت عليها عام 1417، بعد حصولي على المركز الأول على مستوى كليات منطقة عسير في مرحلة البكالوريوس.

ما المهام التي تقع على عاتقك كوكيلة لعمادة البحث العلمي، وماهي تطلعاتكم لتحقيق «رؤية 2030»؟
وكالة البحث العلمي للشطر النسائي جزء من منظومة متكاملة هي عمادة البحث العلمي، وهي تسعى إلى رفع تصنيف الجامعة العالمي من خلال الارتقاء بالبحث العلمي فيها، ولا شك أن الجانب النسائي في الجامعة يمثل جزءا لا يستهان به في تحقيق أهداف العمادة، ولذلك نسعى دائما إلى رفع كفاءة الباحثات ودعمهن ومساندتهن للارتقاء بالبحث العلمي وتحقيق أفضل الدرجات في ذلك.

ما مدى حرصكم على تحقيق الريادة العالمية والإبداع والابتكار في البحث العلمي؟
أحد أهداف عمادة البحث هو تحقيق الريادة العالمية والإبداع والابتكار بالبحث العلمي؛ ولذلك نسعى دائماً إلى تحقيق هذا الهدف بأقصر الطرق وأسرع وأفضل الممارسات .

بطاقة

• د. زهبة عبد الله سعد آل رائزة
• وكيلة عمادة البحث العلمي.
• أستاذة الرياضيات التطبيقية المشاركة.

المؤهلات العلمية:
• بكالوريوس تربية وتعليم في الرياضيات بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف عام 1416/1417.
• ماجستير في الرياضيات التطبيقية تخصص «ماجنيتوهيدروديناميكا» بتقدير ممتاز، من كلية التربية للبنات بجدة، جامعة الملك عبد العزيز، 1421.
• دكتوراه في الرياضيات التطبيقية تخصص «ميكانيكا الموائع»، 1430.
• حاصلة على جائزة أبها للتفوق العلمي على المستوى الجامعي، 1417.
• عضو في الجمعية السعودية للرياضيات، وجمعية الأكاديميين السعوديين، وعضو في عدة لجان بالجامعة.
• مدربة معتمدة من عدة جهات.