تأثير الكلمات السلبية على العقل الباطن؟

تاريخ التعديل
5 سنوات شهران
تأثير الكلمات السلبية على العقل الباطن؟

سارة الربيعي

يعتبر العقل الباطن محرك العمل الذي يتحكم بأفعالنا وأقوالنا بنسبة عالية جدا، حيث يقول عالم النفس الأمريكي ويليام جيمس «إن القوة التي تحرك العالم كامنة في عقلك الباطن»،  لذلك هو يتسم بذكاء مطلق وحكمة لا حدود لها، وأي شيء تطبعه في عقلك الباطن فإنه سيبذل جهودا جبارة لتحقيق هذا الانطباع في الواقع العملي سواء كان هذا الانطباع الذي تبنيته إيجابيا أو سلبيا.
ويرتكب بعض المربين خطأ فادحا بحق أطفالهم، وهو نعتهم باستمرار وقت الغضب ومن دون مبالاة منهم ببعض من هذه الكلمات السلبية المؤثرة، مثل أنت غبي، أنت كسول، أنت ضعيف، أنت فاشل؛ ومن ثم تلتصق في عقل الطفل الباطني، ويبدأ الطفل يتقمص دور جميع تلك الكلمات السلبية التي تُقال له ويرى أنه بالفعل هكذا.
ويزداد الأمر سوءا، وهو في الحقيقة ليس بالغبي ولا بالفاشل أو أيا من تلك الكلمات؛ إنما هو تأثيرها وأثرها القوي على عقله الباطني، مما جعلته يرى نفسه هكذا، غير أنه لو استبدلناها بكلمات إيجابية محفزة وداعمة له مثل: أنت ذكي، أنت نشيط، أنت قوي، أنت ناجح؛ حينها ستأتي بالتأثير الرائع في نفس الطفل وكذلك في طريقة رؤيته لنفسه.
 وذلك أيضا لا يقتصر على أطفالنا فقط إنما أيضا ينطبق على حديثنا عن أنفسنا، فحين نقول لأنفسنا بأننا أذكياء ناجحين قادرين أو أي من الكلمات الإيجابية، فأنها ستقع في عقلنا الباطني ونبدأ ننفذ ذلك بالفعل. يجب علينا أن نحرص على انتقاء الكلمات المحفزة الإيجابية الرائعة، ونبتعد قدر الأمكان عن الكلمات السلبية المحبطة لنا.
فما مدى خطورة تأثير الكلمات السلبية على العقل الباطن؟.. سؤال طرحته «آفاق» على عدد من الطلاب والطالبات.

أفكار إيجابية
بينت الطالبة بقسم اللغات والترجمة عبير الشهراني، أن العقل الباطن أقوى من العقل الخارجي بنسبة ٨٠٪ بمعنى أصح لو كنت محتاجا لتغيير جذري بحياتك للأفضل والأحسن، ابدأ من الآن، بناء الأفكار الإيجابية وتنميتها لا إراديا يجعلك تمشي في طريقها.
مثال: أحمد طالب جامعي وهمه الوحيد التخرج، حيث زرع بنفسه فكرة أنه سيتخرج، ولا إراديا أصبح يجتهد ويذاكر ويتعب على نفسه حتى حقق ما يدور في باله، ومثال آخر، أحمد، طالب جامعي آخر، وهمه الوحيد هو التخرج، لكن سلبيته تدمره وطوال الوقت يرى أن كل الذين حوله لا يساعدونه ولا يشجعونه، وبمنظوره فالنجاح صعب جدا، ولا يستطيع الوصول له، وقد تفاجأ في نهاية السنة الدراسية، بأنه لم ينجح ولم يحقق ما سعى له بسبب تفكيره السلبي وأرادته الضعيفة.
إن كان في بالك هدف فإن أول خطوة لتحقيقه يكون عبر الأفكار الإيجابية وتنمية عقلك الباطن بالإيجابيات.

تأثير الكلمة السيئة
من جانبها أكدت الطالبة بقسم رياض الأطفال مرام الشهراني، أن للعقل الباطن دورا قويا وفعالا، وبدرجة كبيرة جدا على شخصية الفرد وقدرته على التعامل مع نفسه وحياته ومستقبله وقراراته وعلاقته بالناس، مشيرة في ذات الوقت إلى أن له دورا في اتزان الشخصية نفسيا وعصبيا وفكريا.
وقالت «عندما يكون الشخص متزنا نفسيا وفي كامل الثقة بنفسه ويسمع أي كلمة سيئة، قد تؤثر فيه أكبر من تأثير الكلمة الحسنة بكثير، فكيف لو كان الشخص غير متزن داخليا قد يكون تأثيرها أكبر وتشكل خطرا عليه».

الشعور بالعجز
بدورها اعتبرت الطالبة بقسم الفيزياء أميرة الخثعمي، أن تكرار الكلمات السلبية يؤثر على العقل الباطني، ويؤدي ذلك إلى ردة فعل غير مرضية تجاه أنفسنا، لافتة إلى أن الأشخاص الذين يرددون الكلمات السلبية يقتنعون بكلماتهم بدون وعي منهم ويصبحون أقل في جرأتهم وقوتهم الداخلية ويشعرون بالعجز اتجاه ما يريدونه وما يتمنون الوصول إليه وتفكيرهم دائما بأن مصيرهم عدم النجاح وبذلك فأن العقل يتقبل كلماتهم وأفكارهم السلبية وأنهم لا يمكنهم النجاح ولا فعل شيء.

مشاعر هدامة
أما الطالبة بقسم الجغرافيا تهاني القحطاني، فاعتبرت أن التفكير بطريقة سلبية؛ يولد مشاعر هدامة تجد لها بعد ذلك طريقا إلى الخارج وتظهر مشاكل قلبية وتوترا وقلقا.
وقالت «نحن نسبب ضررا لأنفسنا بتلك الأفكار السلبية التي نضمرها، كم عدد المرات التي آذيت نفسك فيها بسبب غضبك وخوفك وغيرتك ورغبتك في الانتقام، تلك هي السموم التي تدخل عقلك الباطن؛ ثم أنك لم تولد بهذه التوجهات السلبية، ولذلك عليك أن تغذي عقلك الباطن بأفكار بناءة تساعدك على التخلص من أنماط التفكير السلبي الكامن داخلك، فإن الماضي كله سوف يزول ولم يعد هناك ما تتذكره».

دور الأسرة
واعتبر الطالب بقسم الإعلام والاتصال محمد آل حامد، أن الأشخاص الذين يرددون العبارات السلبية لأنفسهم من قبيل أنهم لا يستطيعون فعل أي شيء كونهم يفتقرون للقوة الداخلية وإن مصيرهم سيكون الفشل، يتقبل العقل الباطن داخلهم فكرة ما يقولون وينعكس ذلك على حياتهم الدراسية والاجتماعية والشخصية.
وأضاف «يكمن هنا دور الأسرة في تشجيع أبنائهم وعدم التلفظ عليهم بألفاظ سلبية تؤثر على حياتهم وشخصيتهم وتبديل العبارات السلبية التي تؤثر على العقل الباطن بالعبارات الإيجابية التي تصنع لنا الأشخاص الناجحين والشخصيات المؤثرة في المجتمع».

الإيحاء بالعجز
‏واعتبر خريج قسم الإعلام والاتصال زايد الشهراني، أن الكلمات السلبية تجعل العقل الباطن يصور للفرد أنه عاجز إذا تأثر بها واستمع لها، مبينا أنه لا يجب التأثر بالكلام السلبي، وأن يفعل الشخص الأسباب ويكون متيقنا أن التوفيق والرزق والنجاح سيكون حليفه.