أخبار كليات البنات

تاريخ التعديل
5 سنوات 5 أشهر
أخبار كليات البنات

معرض مصغر للكتاب في رجال ألمع

د. آمال البرير
أقامت وحدة  النشاط الطلابي بكليتي العلوم واﻵداب والمجتمع، معرضا مصغرا للكتاب تحت شعار (أمة اقرأ تقرأ) وذلك في صالة الاجتماعات بالكلية، واحتوى على عدد من الكتب في المجالات المختلفة، كما عرض من خلاله أعضاء هيئة التدريس مؤلفاتهم. وهدف المعرض إلى  تأصيل ثقافة القراءة ونشرها على مستوى مجتمع المنطقة حتى تعم ثقافة الاطلاع واستقاء المعرفة. 

 

طالبات أحد رفيدة يجتمعن بالعميدة

فوزيه آل سالم 
نظمت إدارة كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة اللقاء الأول لاجتماع الطالبات للفصل الدراسي الأول مع عميدة الكلية الدكتورة سلمى الغرابي، وذلك في مسرح الكلية.
ويهدف اللقاء إلى عرض المشكلات والمقترحات الطلابية وإيجاد الحلول المناسبة لها، واستفتحت عميدة الكلية الاجتماع بالترحيب بالطالبات، وحثتهن على رفع المستوى العلمي والحصول على أعلى المعدلات والتميز العلمي، ثم  تمت مناقشة السلبيات واحتياجات الطالبات على مستوى الكلية أو القسم، وفي نهاية الاجتماع شكرت العميدة الطالبات على حضورهن ومشاركتهن، وأوصتهن بالرجوع إلى أعضاء المجلس الطلابي في حال وجود أي ملاحظات.

 

دورة عن وسائل التواصل الاجتماعي بكليـة الأعمال

عبير القحطاني
أقام النادي ‏الإعلامي بوكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات بالتعاون مع كلية الأعمال شطر الطالبات فعالية «بناتك» وذلك في بهو المبنى1 في الكلية، وتخلل الفعالية دورة بعنوان «وسائل التواصل الاجتماعي الهوية وصناعة المحتوى»، قدمتها رائدة النشاط الطلابي الأستاذة ديما الشريحي، واستفاد منها 25 طالبة و 3 من منسوبات الكلية؛ وتناولت الدورة عدة محاور وهي تعريف المحتوى وأنواعه وخطواته، صناعة المحتوى الجيد، ونماذج للمحتوى الهادف، ومن هم المشاهير.

 

دورة عن كيفية استخدام الآلة الحاسبة بالمجتمع 

ليلى الشمراني
نظمت وحدة التوجيه والإرشاد بكلية المجتمع بأبها بالتعاون مع مركز التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلاب ومركز الموهبة والابداع دورة بعنوان «كيفية استخدام الآلة الحاسبة»،  قدمتها الأستاذ المساعد بقسم العلوم الإدارية وتقنياتها الدكتورة هالة الزبير بحضور 57 طالبة. وتناولت الدورة القواعد العامة في استخدام الآلة الحاسبة، كما تم تطبيق تلك القواعد على  بعض العمليات الحسابية.
 
..ودورة عن الدافعية نحو التعلم وتحمل المسؤولية 

ليلى الشمراني 
نظمت وحدة التوجيه والإرشاد بكلية المجتمع بأبها، بالتعاون مع مركز التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلاب ومركز الموهبة الإبداع دورة بعنوان «الدافعية نحو التعلم.. تحمل المسؤولية»، قدمتها الأستاذ المساعد بقسم العلوم الإدارية وتقنياتها الدكتورة حياة عطا المنان.
  و تناولت المدربة في الدورة مفهوم الدافعية، وأنواع الدافعية، والأسباب المحتملة لانخفاض الدافعية، والأساليب التي تؤدي إلى إثارة دافعية التعلم لدى الطالبات؛ واستعرضت خلال الدورة تعريف الدافعية، حيث عرفتها بأنها حالة داخلية جسمية أو نفسية تدفع الفرد نحو سلوك في ظروف معينة وتوجهه نحو إشباع حاجة أو هدف محدد، وأكدت أن الدافعية قوة محركة ومنشطة وموجهة في وقت واحد.
وأكدت أن لمعرفة الدوافع أهمية كبيرة، حيث تساعد الإنسان على زيادة معرفته بنفسه وبغيره، وتدفعه إلى التصرف بما تقتضيه الظروف والمواقف المختلفة، كما تجعله أكثر قدرة على تفسير تصرفات الآخرين، كما تساعد الدوافع الشخصية على التنبؤ بالسلوك الإنساني إذا عُرفت دوافعه، وبالتالي يمكن توجيه سلوكه إلى وجهات معينة تدور في إطار صالحه وصالح المجتمع، كما تلعب الدوافع دورا مهما في ميدان التربية والتعليم، حيث تساعد على حفز دافعية الطلاب نحو التعلم المثمر.
وكشفت عن أنواع الدوافع بحسب مصدر استثارتها، وهي نوعين: الدوافع الخارجية والتي يكون مصدرها خارجي مثل المعلم، الأسر، الأقران، إدارة الجامعة، والدوافع الداخلية، وهي الدوافع التي يكون مصدرها المتعلم نفسه حيث، يقدم على التعلم برغبة داخلية لإرضاء ذاته وسعيا وراء الشعور بمتعة التعليم. كما استعرضت أهم مظاهر تدني الدافعية للطلبة نحو التعلم، والتي تتمثل في تشتت الانتباه، والانشغال بأغراض الآخرين، والانشغال بإزعاجهم، حيث يثير المشكلات الصفية، ونسيان الواجبات وإهمال حلها، ونسيان كل ما له علاقة بالتعلم الصفي من مواد ومتطلبات وكتب ودفاتر وأقلام، والاهتمام بأشياء أخرى ليس لها علاقة بالمحاضرات، وتدني المثابرة في  الواجبات أو المهمات الموكلة إليهم.
كما تطرقت  إلى أسباب انخفاض الدافعية للتعلم عند الطالب ومنها، عدم توفر الاستعداد للتعلم من ناحيتين: الأولى عدم توفر المفاهيم والخبرات والقابلية الضرورية للتعلم الجديد، والثانية عدم اهتمام الطالب بالتعلم أساسا بالإضافة إلى عدم وضوح ميوله وخطط مستقبله، حيث لا يدرك الطالب أهمية الاستمرار في التعلم، بل يهتم فقط بالمهنة التي تمنحه راتبا ماديا يعيش منه بأسرع وقت ممكن.
وختمت المحاضرة بعرض لكيفية التخلص من الاتجاهات السلبية وسوء الإدارة الذاتية والتي لخصتها في عدة نقاط منها، التخلص من الحديث الذاتي السلبي وتجنبه، وتجنب التفاعل السلبي مع غضب الزميلات والتعامل بشكل فعال مع الضغوط الجامعية من واجبات واختبارات، وتدريب النفس على عدم استخدام الكلمات السلبية.

بـرنامج عن أساسيات اللغـة الإنجليزيـة بأحد رفيدة

فوزيه آل سالم 
نظم مكتب خدمة المجتمع بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة، برنامجا بعنوان «أساسيات اللغة الإنجليزية» لطالبات الربة والشعبين الابتدائية بأحد رفيدة، وذلك تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية بالكلية الدكتورة ماجده بابكر والدكتورة عائشة الصغير.
وهدف البرنامج إلى تعريف الطالبات بأهمية اللغة الإنجليزية، وتحفيزهن على تعلمها، وتعريفهن بأساسياتها، ورفع مستواهن في مهاراتها.
وتخلل البرنامج عرض باوربوينت للحروف الإنجليزية مع ترديدها مع الطالبات، ثم الإشارة إلى الحروف بشكل عشوائي وسؤالهن عنها، كما تم عرض أجزاء الاسم والأرقام باللغة الإنجليزية، كما قدمت خلال البرنامج فقرة مسابقات في مهارات القراءة والكتابة والتحدث، وتم توزيع الجوائز التحفيزية على الطالبات.

..وبرنامج للتوعية بمخاطر وسائل التواصل 

فوزيه آل سالم 
نظم مكتب خدمة المجتمع بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة برنامجا بعنوان «التوعية والتواصل الاجتماعي» تحت إشراف رئيسة وحدة الشؤون الطلابية بالكلية الأستاذة ابتسام عبدالله، واستهدف البرنامج طالبات متوسطة درب العقيدة بأحد رفيدة.
وهدف البرنامج إلى زيادة وعي الطالبات وتعريفهن بمضار ومنافع مواقع التواصل الاجتماعي، وحل المشاكل التي تواجههن أثناء استخدامها، ومساعدتهن على استخدام تلك البرامج بشكل إيجابي، وتعريفهن بطرق الاستفادة منها للعلم أو لتنمية المواهب أو تطوير الذات أو إنشاء مشروع.
وتخلل البرنامج عرض تقديمي توعوي عن مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي، وتوزيع للمنشورات التوعوية، ومسابقة لأفضل تصميم مقطع فيديو هادف عن مواقع التواصل الاجتماعي وتقديم هدية لأفضل تصميم، واختتم البرنامج بفيديو توضيحي عن طريقة التبليغ عن التنمر والابتزاز.

..وبرنـامج عن الإعجاز العلمي في القرآن 

فوزيه آل سالم 
نظم قسم الرياضيات بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة برنامجا بعنوان «الإعجاز العلمي في القرآن» وذلك في  مسرح الكلية بإشراف الدكتورة إخلاص علي مرفعين بالتنسيق مع طالبات المستوى الأول بقسم الرياضيات.
وتناول البرنامج  عدة محاور منها البحر المسجور، وتكون البرزخ عند التقاء بحرين مختلفين في درجة الملوحة، وكيف تكون الجبال أوتادا، وخلق الإنسان والظلمات الثلاث، كما تخلل البرنامج عرض تفصيلي باستخدام شرائح الباوربوينت.

 

محاضرة عن التسويق للمشروعات الصغيرة بالمجتمع 

ليلى الشمراني
نظمت وحدة التوجيه والإرشاد بكلية المجتمع بأبها بالتعاون مع مركز التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلاب ومركز الموهبة والإبداع محاضرة بعنوان «التسويق للمشروعات الصغيرة» قدمتها الأستاذ المساعد بقسم العلوم الإدارية وتقنياتها الدكتورة أنجم عثمان أحمد.  
وتخللت المحاضرة عدة محاور، تضمنت أسباب الاهتمام بالتسويق للمشروعات الصغيرة، ورؤية المملكة2030 والمشروعات الصغيرة، ومفهوم المشروعات بالتركيز على المشروعات الصغيرة، وبرامج دعم المشروعات الصغيرة في المملكة العربية السعودية، وأنواع المشروعات الصغيرة ومزاياها والعناصر الأساسية لإدارتها وأسباب فشلها، ومفهوم التسويق وكيفية وضع خطط تسويقية فاعلة للمشروع الصغير.
واستعرضت الدكتورة، رؤية المملكة 2030  للمشروعات الصغيرة والتي تتمثل في المجتمع الحيوي والاقتصاد المزدهر والوطن الطموح.
كما استعرضت خصائص المشروع ومنها هدف واحد (الربح)، وعناصر مادية وبشرية، وإدارة ونظام معلومات؛ وتطرقت الدكتورة أنجم عثمان أحمد إلى برامج دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية وهي، برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وصندوق المئوية، وبرنامج بادر، وبرنامج رعاية المشاريع، وبرنامج دعم ريادة الأعمال لدى الشباب، ومعهد الملك سلمان لريادة الأعمال.