أخبار كليات البنات

تاريخ التعديل
6 سنوات شهر واحد
Afaq logo

علوم محـايل تنظم المعرض السنوي للاقتصاد المنزلي

كريمة سلام
افتتحت مساعدة عميد كلية العلوم والآداب بمحايل الدكتورة حليمه السعيدي معرض قسم الاقتصاد المنزلي وذلك بحضور رئيسة قسم الاقتصاد الأستاذة عائشة منيع وأعضاء القسم ووكيلات الكلية. ويتم إعداد هذا المعرض سنويا من قبل طالبات القسم، ويتضمن عرضا لأعمالهن في التربية الفنية و تنسيق الزهور وتنسيق المعارض وتصميم أزياء مشغولات يدوية وقسم التغذية، حيث اطلع الحضور على أعمال الطالبات المتسمة بالإبداع والابتكار والذوق الرفيع.
من جهتها، أشادت عميدة الكلية بجمالية المعروضات والتصاميم الجميلة وقالت: إن قسم الاقتصاد المنزلي بمحايل من الأقسام المتميزة، مطالبة بمزيد من الاعتناء بموهوبات القسم وتأطيرهن بالطريقة الصحيحة التي تضمن ديمومة المواهب التي يكتسبنها بغية تطويرها؛ لكي تفيدهن في فتح مشروعات صغري تضمن لهن العيش الكريم.

مجتمع أبها تنظم فعالية لمكافحة الفساد وحماية النزاهة

ليلى الشمراني 
قامت كلية المجتمع بأبها بتفعيل برنامج مكافحة الفساد وحماية النزاهة والأمانة، بحضور عميدة الكلية وعضوات هيئة التدريس والهيئة الإدارية تحت شعار «ليكن شعارنا: أنا مسئول اذا أنا مُسآءل».  
وبدأ البرنامج بشرح لمكونات تصميم شعار الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة»، وتضمن الشعار الآية الكريمة «وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ»، في أعلى الشعار، حيث تجسد العين رسالة الهيئة في مراقبة وتتبع صور الفساد وممارساته، وترمز النخلة إلى الهوية الوطنية السعودية.
ثم تطرق البرنامج لمفهوم النزاهة، حيث عرفت بأنها مجموعة من القيم والمبادئ السليمة التي توجه السلوك نحو الأداء السليم، وقد عرف على أنه البعد عن السوء وترك الشبهات.
وتناول البرنامج أهم الأهداف الاستراتيجية الوطنية في مكافحة الفساد وحماية النزاهة بشتى صورها، وكيفية تحصين المجتمع السعودي ضد مخاطر الفساد بالقيم الدينية والأخلاقية والتربوية، وتوجيه المواطن والمقيم نحو التحلي بالأمانة والنزاهة واحترام النصوص الشرعية والنظامية، وذلك لتحقيق العدالة بين أفراد المجتمع.
كما تم عرض مفصل لمفهوم الفساد وصوره المختلفة، حيث يعد الفساد ذا مفهوم مركب له أبعاد متعددة وتختلف تعريفاته باختلاف الزاوية التي ينظر من خلالها إليه، فيعد كلّ سلوك انتَهك أيا من القواعد والضوابط التي يفرضها النظام فسادا.
كما يعد كل سلوك يهدد المصلحة العامة بخيانتها وعدم الالتزام بها وذلك بتغليب المصلحة الخاصة على العامة فسادا، وكذلك أي إساءة لاستخدام الوظيفة العامة لتحقيق مكاسب خاصة يعد فسادا.
ويتمثل الفساد في عدة صور منها الرشوة، تسريب المعلومات، اختلاس الممتلكات العامة، إساءة استغلال الوظيفة، الإثراء غير المشروع والواسطة والتي تعد أكثر الأنواع انتشارا.
وشاركت عميدة الكلية الدكتور منيرة أبو حمامة بكلمة مفصلة عن الأمانة وأهميتها وآثارها، وقالت فيها «حين أقف أمامكن لأتحدث عن الأمانة ليس لأنني أفضل منكن أو أعلم منكن؛ بل هي كلمات أذكر بها نفسي وأحاسبها وأراجعها وأذكركن بها؛ فإننا كلنا مسئولات عن عظم الأمانة الملقاة على عواتقنا، حيث أن كلمة أمانة في اللغة: مصدر لفعل أمِن «بكسر الميم» وهي تعني طمأنينة النفس وزوال الخوف، لذلك كان كفار قريش يطمئنون إلى محمد صلى الله عليه وسلم قبل البعثة لما أتصف به من تميز بخصلتي الصدق والأمانة فكانوا يرجعون إليه ويحتكمون إليه في المخاصمات والنزاعات».
ثم تطرقت إلى ذكر أنواع الأمانات ابتداء من الأمانة في العبادات والأمانة في الكلام ونقل الحديث، وأمانة المجالس، والأمانة في المسئولية فالأب والأم مسؤولان، والمعلم مسؤول، وكل راع مسئول عن رعيته، والأمانة في العمل، والأمانة في  حفظ الودائع. 
وختمت كلمتها بالحديث عن فضل الأمانة وأثرها على الفرد والمجتمع من الفوز برضا الله وثواب الآخرة وتحقيق للعدالة وأداء الحقوق لأصحابها، ونشر الأمن والطمأنينة في قلوب الناس.
بعد ذلك تم عمل نشاط للحاضرات تضمن تحليلا لبعض الصور المرئية والمشاركة في الإجابة على أسئلة ذهنية حول موضوع البرنامج.

 

دورتان تدريبيتان لطالبات آداب بأبها

أمينة المدني
تحت مظلة عمادة شؤون الطلاب ووكالة العمادة لشؤون الطالبات، نظمت كلية الآداب للبنات بأبها دورة تدريبية بعنوان «تطوير الذات» قدمتها المدربة منيرة سعد عسيري، بحضور أكثر من 60 طالبة يمثلن من جميع الكليات. وتناولت  خلالها مفهوم التغيير وخطوات التغيير ومعوقاته، وكيفية معرفة الذات وإدارتها.  
وعلى صعيد متصل، أقام نادي فنار بكلية الآداب دورة تدريبية بعنوان «فنون المكياج» عرفت المدربة خلالها بأنواع البشرات المختلفة وكيفية التعرف على نوع البشرة واختيار ما يناسبها من مرطبات وكيفية تنظيفها والعناية بها وأبرز الأخطاء التي تقع فيها الفتيات في فن التجميل، واستفاد من الدورة أكثر من ٢٠٠طالبة.

الآداب تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

أمينة مدني 
احتفل نادي فنار التابع لكلية الآداب للبنات باليوم العالمي للغة العربية تحت رعاية عمادة شؤون الطلاب ووكالة شؤون الطالبات، واحتوى اليوم على عدد من الكلمات لعضوات هيئة التدريس اللاتي عبرن عن مكانة اللغة العربية؛ بالإضافة إلى ندوة بعنوان «انتشار اللغة العربية بين الواقع والمأمول» شارك فيها كل من الدكتورة سعدية البشير والدكتورة حنان أبو لبدة، وتناولت مدى انتشار اللغة وكيفية المساهمة في توسعها والحفاظ عليها، ثم أقيمت عقب ذلك أصبوحة شعرية ألقت فيها، دلال أعظم بعضا من نصوصها الشعرية الفصحى،  كما شارك فيها عدد من الطالبات وأعضاء هيئة التدريس.
وأقيم على هامش الاحتفال معرض للخط العربي، ومعرض لكرسي الملك خالد، ومعرض لنادي سيدة اللغات، ومعرض لمجسمات تضمنت الكثير من المقولات لقواعد اللغة العربية.