أخبار كليات البنات

تاريخ التعديل
6 سنوات شهران
أخبار كليات البنات

الشكل والمضمون معيارا في ورشة «تصميم خطة المقرر»


سارة القحطاني 
عقد مركز القياس والتقويم بالجامعة مؤخرا، ورشة عمل بعنوان «تصميم خطة المقرر وفق معايير الشكل والمضمون» تضمنت وصف خطة المقرر باعتبارها مؤشرا قويا في جودة التدريس الجامعي على مستوى التخطيط والتنفيذ والتقويم للإجراءات المتعلقة بتحليل محتوى المقرر، وصياغة الأهداف والنواتج التعليمية، واستراتيجيات وأساليب القياس والتقويم سواء بالاختبارات وغيرها.
وتأتي هذه الورشة في إطار التعاون العلمي والأكاديمي بين الجامعات السعودية، حيث قدمتها وحدة القياس والتقويم بجامعة تبوك، وذلك في الفترة من 7 إلى 5/5/1439 بالقاعات المركزية للرجال وقاعة كلية طب الاسنان للنساء.
وتضمنت أولى الجلسات كلمة لسعادة مدير مركز القياس والتقويم د. سعيد بن محمد آل معيض، قدم خلالها الشكر لمعالي مدير جامعة الملك خالد على الدعم اللامحدود لمركز القياس والتقويم وأنشطته المختلفة، كما قدم الشكر لجامعة تبوك على التعاون الجاد، ورحب خلال كلمته بسعادة الأستاذ الدكتور أحمد عودة والمهندس رفعت بسيوني، وبجميع الحضور الذي ضم سعادة وكلاء الكليات للشؤون التعليمية، ووكلاء الكليات للتطوير والجودة، ورؤساء الأقسام الأكاديمية، ومشرفي وحدات القياس والتقويم بالكليات، ومنسقي البرامج والمقررات. 
واستهلت الورشة الأولى بعرض فكرة أولية عن خطة المقرر، والحاجة إليها وأهميتها للطالب وعضو هيئة التدريس، ثم المقارنة بين خطة المقرر وتوصيف المقرر وتقرير المقرر. وتم عرض مكونات خطة المقرر وكيفية إعدادها، والموعد والطرق المناسبة؛ لتقديم خطة المقرر للطالب، وكذلك كيفية تقويم فاعلية خطة المقرر ومدى تحقيقها للأهداف المرجوة. 
وقد تجاوز عدد الحضور لورش العمل ٢٠٠ من الكادر الأكاديمي ذكور واناث، حيث حققت الورشة أهدافها المرجوة والعمل جار على تنفيذ مخرجاتها بمتابعة مركز القياس والتقويم.


طالبات «مجتمع أبها» يطّلعن على الجهود المبذولة لتحلية المياه


ليلى الشمراني 
نظمت كلية المجتمع بأبها زيارة ميدانية لمديرية المياه ومحطة تنقية المياه بأبها، وذلك ضمن مشاركتها في اليوم العالمي للمياه، بالتعاون مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، بهدف تعريف الطالبات بجهود المملكة في تحلية المياه، وتوعيتهن بأهمية المحافظة على الماء وترشيد استهلاكه.
  وقد تضمن البرنامج محاضرة عن «تأثير الإنسان على البيئة والمياه والزراعة، قدمتها أ.حنان القيسي، قدمت فيها عرضا عن مراحل تحلية المياه وتجارب بعض الدول في ذلك، خاصة اليابان.
كما تم استعراض تجربة «أبو ظبى» في استخدام الرغوة لتخفيض استخدام  مياه الري. تلى ذلك جولة ميدانية داخل محطة التحلية بأبها، تخللها شرح للمهندس المسؤول عن آلية عمل المحطة والرد على استفسارات الطالبات حول هذا الموضوع. وقد شارك في الزيارة  أكثر من 20 طالبة من طالبات الكلية وعدد  من منسوباتها.

 

طالبات ثانوية بمحايل يزرن «العلوم التطبيقية»
 

فاطمة الأسمري 
استقبلت كلية العلوم الطبية التطبيقية ممثلة بعمادة الكلية وأعضاء هيئة التدريس والموظفات والطالبات، عددا من طالبات الصف الثالث ثانوي علمي  بإحدى المدارس بالمحافظة، بحضور المشرفة  على الشراكة المجتمعية بالمدرسة، أ. مجرى عسيري، ومعلمة الفيزياء، وأ. شمعة الفاهمي، وذلك في إطار الشراكة المجتمعية القائمة بين الكلية والثانوية الأولى بمحايل عسير.  وزارت الطالبات المعرض المصغر، الذي تم إعداده من قبل الكلية واستمعن لشرح مفصل عن الكلية، رؤيتها ورسالتها والأهداف. بالإضافة لزيارة قسم التمريض والتعريف بطريقة التسجيل والقبول بالكلية والنسب التي تمكن الطالبة من الالتحاق بالكلية، و نبذة عن وحدة التوجيه والإرشاد ومعامل التمريض.
 من جهتها أكدت عميدة الكلية أ. صالحة الأحمري، أن مثل هذه الزيارات تزيد من تحفيز الطالبات في الإقبال على تخصص التمريض؛ لما لهذه المهنة من أهمية تعود بالفائدة على المجتمع. 

«توجيه وإرشاد» أحد رفيدة تعزز مهارات المتعثرات 


نادية الخثعمي 
حضرت وحدة التوجيه والإرشاد بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة مؤخرا، الدورة التدريبة المقامة في كلية الآداب بالمجمع العلمي للطالبات المتعثرات دراسيا، بهدف رفع القدرات الأكاديمية للطالبات المتعثرات.
وبدأت الدورة بالحديث عن التعثر الدراسي والتعرف على أسبابه، الأكاديمية، النفسية، الاجتماعية، والمادية، كما قدمت الدورة عرضا لطرق معالجة الأسباب المؤدية للتعثر الدراسي، وسردا لتجارب طالبات تجاوزن التعثر الدراسي، فضلا عن تجارب طالبات متفوقات دراسيا، وكيفية المحافظة على المستوى الأكاديمي من التدني. وفي نهاية الدورة تم تلخيص النقاط المعالجة التي تضمنتها الدورة، والاستماع لأسئلة الطالبات. 

 

لقاء تعريفي بلوائح الدراسة  بمجتمع خميس مشيط 


عائشة الشهري  
عقدت وحدة التوجيه والإرشاد بكلية المجتمع بخميس مشيط (شطر الطالبات)، اجتماعا بهدف توضيح القواعد التنفيذية للدراسة، والاختبار، ولقاء تعريفيا للمرشدات مع الطالبات ضمن خطة وحدة التوجيه والإرشاد للفصل الدراسي الثاني للعام ١٤٣٩، وذلك بتوجيه من سعادة مساعدة عميد كلية المجتمع بخميس مشيط (شطر الطالبات) د. أمل.