أخبار كليات البنات

تاريخ التعديل
5 سنوات 11 شهراً
أخبار كليات البنات

العلوم الإنسانية تنظم فعالية «نحو بيئة نظيفة»

أمينة مدني
أقام نادي فنار بكلية العلوم الإنسانية بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب ممثلة في وكالة العمادة لشؤون الطالبات برنامج «نحو بيئة تعليمية نظيفة» وذلك في الساحة الرئيسية للطالبات.
واشتمل البرنامج على كلمة د. أميرة إبراهيم بعنوان «الإسلام دين الطهارة» وضحت خلالها أهمية النظافة ومكانتها في الإسلام، كما تضمن البرنامج كلمة إرشادية لرائدة النشاط د. أسماء جلال عن توعية الطالبات بكيفية اتخاذ سلوك إيجابي نحو بعض المظاهر غير الحضارية ودعوة الآخرين للاهتمام بنظافة البيئة التعليمية والمحافظة على مرافق الكلية.

 

ملتقى الضاد يجمع طالبات العلوم الإنسانية

أمينة مدني
نظم نادي فنار بكلية العلوم الإنسانية بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب ممثلة في وكالة العمادة لشؤون الطالبات برنامجا بعنوان »ملتقى الضاد» تحت شعار  «فاتنة أنت يا لغتي» و اشتمل البرنامج على معرض من أعمال الطالبات في مجالات اللغة العربية وتخصصاتها الدقيقة. وقامت بعض الطالبات بشرح بعض الالتفاتات النحوية، وصاحب ذلك عرضا تقديميا للتعريف بقسم اللغة العربية ورؤيته ورسالته.

 

علوم وآداب رجال ألمع تشجع على تعلم الإنجليزية

آمال هاشم البرير
برعاية عمادة شؤون الطلاب ووكالة العمادة لشؤون الطالبات أقام نادي سماء بكلية العلوم والآداب برجال ألمع برنامج «نحو إنجليزية أفضل» لقسم اللغة الإنجليزية، بمجمع الطالبات للمتوسطة والثانوية برجال ألمع، تحت أشراف د. محاسن جبريل عثمان. واستهدف البرنامج طالبات الثانوية المقبلات على المرحلة الجامعية؛ بهدف كسر حواجز تعلم اللغة الإنجليزية، وتصحيح الفكرة العامة نحو دراسة اللغات الأجنبية.
 
مجتمع خميس مشيط ينظم فعالية «اليوم العالمي للربو»

عائشة الشهري
أقام نادي نمارق بكلية المجتمع بخميس مشيط  شطر الطالبات، بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب ووكالة العمادة لشؤون الطالبات برنامجا توعويا وتثقيفيا بعنوان «اليوم  العالمي للربو» بإشراف رائدة النشاط  د. رضا عبدالفتاح، ومنسقة قسم النظم  أ. حنان العسيرى. وحضر البرنامج سعادة مساعدة العميد  د. أمل حسين آل مشيط وعدد ١٢ من عضوات هيئة التدريس ومنسوبات الكلية. وفي ختام الفعالية وزعت المنشورات التوعوية  التي تحمل إرشادات صحية عن المرض.

خمس دورات تدريبية في مجتمع أبها للبنات

ليلى الشمراني
في إطار الشراكة المجتمعية، قامت لجنة خدمة المجتمع بكلية المجتمع للبنات بأبها بإقامة دورة تدريبية تحت عنوان» التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS، قدمته  د. هالة الزبير الأستاذ المساعد بالكلية. وتضمنت المحاضرة عرض بور بوينت، تناولت فيه شرحا مفصلا للبرنامج بالإضافة لتطبيق البرنامج على أجهزة العضوات من خلال استبيان عملي، وقدمت الدورة داخل و خارج الكلية في كل من: كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية والمالية، وكلية العلوم بأبها، وكلية الطب شطر الطالبات، و بلغ عدد المستفيدات 47 عضوة من مختلف الكليات.
وعلى صعيد متصل قامت لجنة خدمة المجتمع بالكلية بإقامة دورة تدريبية في كلية العلوم  تحت عنوان «القياس والتقويم» قدمتها د. هالة الزبير أستاذ الإحصاء بالكلية.
وتضمنت الدورة عرض بور بوينت احتوى شرحا مفصلا للبرنامج بالإضافة لتطبيق البرنامج على أجهزة العضوات من خلال استبيان عملي،  حضر هذه الفعالية عدد 14 عضوة من عضوات هيئة التدريس بالكلية. 
من جانب آخر شاركت لجنة خدمة المجتمع بكلية المجتمع للبنات بأبها الثانوية السابعة عشر للبنات بأبها، في إقامة دورة تدريبية بعنوان تعزيز الدافعية للتعلم، قدمتها الدكتورة حياة عطا، والأستاذة  فاطمة عبد الوهاب، والأستاذة مريم شوبير، وتناولت الدورة التعرف على مفهوم الدافعية ، أنواع الدافعية ، الأسباب المحتملة لانخفاض الدافعية ، والأساليب التي تؤدي إلى إثارة دافعية  التعلم لدى الطلبة.
كما نظمت كلية المجتمع بأبها دورة بعنوان «مستقبل الاتصالات اللاسلكية الداخلية» وذلك في إطار تفعيل أنشطة وبرامج خدمة المجتمع بالكلية، بحضور 25 متدربة، وقدمتها أ. ملك مصباح  بالكلية
ونظمت كلية المجتمع بأبها أيضا دورة بعنوان «التعلم البحثي» للدكتورة راجي شوري الأستاذ المساعد بقسم علوم الحاسب الآلي بالكلية وبحضور ١٢ متدربة. وتناولت د. راجي عدة  محاور، بدأت بالتعرف على منهجية البحث العلمي والتعرف على خطوات عمل البحث وكيفية جمع البيانات وتحليلها.  

تفعيل برنامج «صحتنا في معرفتنا»

نادية الخثعمي
أقام النادي التطوعي بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة وبالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات، برنامجا بعنوان «صحتنا في معرفتنا» يهدف إلى الاهتمام بالصحة العامة و التوعية بأهمية تناول الوجبات المفيدة التي تبني الجسم وتحافظ على القوى العقلية والبدنية والنظافة الصحية والجسدية من الميكروبات والفايروسات. وتخلل البرنامج عروض الصوت والصورة وتقديم نماذج عن الأكل الصحي والمفيد. 

 

التوعية بمرض الأنيميا المنجلية

فاطمة الأسمري
نظم نادي شفاء بكلية العلوم الطبية التطبيقية للبنات بفرع تهامة بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب (شطر الطالبات)، برنامجا توعويا بعنوان «الأنيميا المنجلية» بالمدرسة الثانوية الأولى بمحايل. واحتوى البرنامج على تعريف بمرض فقر الدم المنجلي والتطرق لأهم أعراض الإصابة به ومنها انتفاخ في القدمين واليدين والأصابع مصحوبة بآلام وشحوب اللون نتيجة فقر الدم، وغيرها من الأعراض. وتخلل البرنامج عرضا تقديميا وعرض فيديوهات  وتوزيع مطويات تصب توضح للطالبات الفرق بين خلايا الدم المنجلية والسليمة. يذكر أنه قد استفاد من البرنامج ما يقارب ٢٠٠طالبة.  


تدريب منسوبات «مجتمع» بخميس مشيط على قوانين السلامة 

عائشة الشهري
فعّلت وحدة الأمن والسلامة التابعة لكلية المجتمع بخميس مشيط (شطر الطالبات)، بالتعاون مع وحدة الأنشطة الطلابية بالكلية برنامج «المؤسسات التعليمية وثقافة السلامة» اليوم العالمي للدفاع المدني ٢٠١٨. وابتدأت الفعالية بتعريف الطالبات على أهمية الحفاظ على ممتلكات الكلية الخاصة بالسلامة كطفايات الحريق، مع توزيع المطويات المخصصة لذلك، كما تضمن جولة حول المعرض المصاحب بوجود عدد كبير من البنرات والمجسمات واللوحات التي توضح مهام الدفاع المدني وكل وسائل السلامة وخطط استراتيجية الإخلاء.

توعية ٢٠ طالبة بأمراض الكلى

عائشة الشهري
أقام نادي نمارق بكلية المجتمع بخميس مشيط شطر الطالبات بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب ووكالة العمادة لشؤون الطالبات، برنامجا توعويا وتثقيفيا؛ لتفعيل اليوم العالمي للكلى، بعنوان «كليتي حياتي» تحت إشراف رائدة النشاط  د. رضا عبدالفتاح إبراهيم.
وتمثل البرنامج في زيارة  رائدة  النشاط  بصحبة ٢٠ طالبة وموظفة أمن للمستشفى السعودي الألماني لتفعيل اليوم العالمي للكلى وصحة المرأة وقدم استشاري أمراض الكلى د. احمد محمد المحمودي محاضرة توعوية وتعريفية تناول فيها  مجموعة من المعلومات الهامة  التي يجب معرفتها والتي تمثلت في التعريف بالكلى ووظيفتها، والأمراض التي تصيبها. وفِي الختام وزعت مجموعة من المنشورات التوعوية والإرشادية.


توعية الطالبات بأهمية النظافة في حياتهن

فاطمة الأسمري
أقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية للبنات بفرع  تهامة ممثلة بـ «نادي شفاء» وبرعاية عمادة شؤون الطالبات حملة توعوية بعنوان «نحو بيئة تعليميه نظيفة» لمدة يومين متتاليين، تضمنت برنامجا توعويا يهدف إلى نشر مفهوم المحافظة على النظافة وترقية السلوك من جهة  أخرى ونشر الوعي بأهمية النظافة في البيئة التعليمية والحرص على ممتلكات الكلية.
كما وضعت لوحات إرشاديه للطالبات للكتابة عليها وعدم الكتابة على الحائط ، كما تم توفير سلات حائطية لبقايا الأطعمة كشكل من أشكال حفظ النعمة الذي  سيتم اعتماده في الكلية بشكل دائم.

تفعيل اليوم العالمي لمتلازمة داون

كريمة سلام
احتفلت كلية العلوم والآداب بمحايل  شطر الطالبات ممثلة في نادي  العمل التطوعي باليوم العالمي لمتلازمة داون وذلك تزامنا مع الاحتفال العالمي بهذه الفعالية. تم  الاحتفال بهذا الحدث في مسرح كلية محايل بحضور طبيبة من مستشفى محايل الأهلي، حيث تحدثت عن ماهية هذا المرض وما أسبابه ، والمناهج الحديثة في التعامل مع أطفال ملازمة داون.

 

التدريب على الثقة بالنفس وتقدير الذات

كريمة سلام
نظمت وحدة النشاط الطلابي بكلية العلوم والآداب بمحايل عسير بالتعاون مع وحدة التدريب والتطوير دورة بعنوان الثقة بالنفس وتقدير الذات.
وقدمت المحاضرة عضو هيئة التدريس بالقسم التربوي د. سالي صلاح قاسم، حيث تحدثت مع الطالبات في محاورعدة  منها: مفهوم الثقة بالنفس والفرق بين تقدير الذات والثقة بالنفس ومواضيع مماثلة.
وحثت د. سالي الطالبات على ضرورة اتباع الخطوات السليمة من أجل الوصول للذات الفاعلة، والإيجابية والتي يطمح إليها كل ناجح.