«سعوديون في أمريكا».. منظمة لخدمة المبتعثين ومرافقيهم والسياح والمرضى

تاريخ التعديل
5 سنوات 5 أشهر
«سعوديون في أمريكا».. منظمة لخدمة المبتعثين ومرافقيهم والسياح والمرضى

شوق يحيى

تقوم منظمة «سعوديون» بخدمة الطلاب السعوديين في الولايات المتحدة الأمريكية، فيما يخصهم في مختلف جوانب الحياة طوال مرحلة ابتعاثهم، وتمتد هذه الخدمات لتشمل مرافقي المبتعثين، والسياح، والمرضى.

النشأة
نشأت فكرة المنظمة كمحاولة لحل مشكلة شُح المعلومات وندرتها، وعدم توفر مصادر تحتوي على قاعدة معلوماتية موثقة ومتكاملة فيما يخص دولة الابتعاث.
وانطلاقا من واجبهم نحو أبناء الوطن قامت «سعوديون في أمريكا» بحصر معلومات متنوعة ووضعها في موقع واحد حتى تكون مرجعًا للطلاب، مما يسهل طريقة الوصول إليها ويوفر الوقت والجهد أثناء البحث عن المعلومات. هذه الفكرة كانت بمثابة حجر الأساس لتأسيس المجموعة التي تأسست على يد ثلاثة مبتعثين عام2008.

اسم المنظمة
اقتُبس اسم منظمة «سعوديون في أمريكا» من اسم كتاب الإعلامي تركي الدخيل، الذي تم نشره في 2007 بناء على موافقة مسبقة منه، ومن ثم تم إنشاء المنظمة ومنحها هذا الاسم.

تطوير فريق العمل
في بداية الأمر عانى الأخ شاكر علي، كثيرا عند وصوله إلى الولايات المتحدة الأمريكية، من البحث عن سكن، وإيجاد جامعة، فقام بعملية بحث مكثفة ووجد معلومات قيمة ثم قرر نشرها ليستفيد منها بعض الطلاب، لتنضم إليه الدكتورة غادة الغنيم والأستاذ مشعل، حيث قاموا بإنشاء قروب في الفيسبوك كنقطة تجمع للطلبة لمساعدتهم في الرد على الاستفسارات والأسئلة. 
ومع ازدياد عدد الاستفسارات، لاحظ المؤسسون أن الكثير من الطلاب القادمين إلى الولايات المتحدة لغرض الدراسة لا يملكون المعلومات الكافية في الحصول على قبول دراسي أو اختيار سكن مناسب، والبعض منهم يعاني من بعض الصدمات الثقافية، والاجتماعية والقانونية خلال فترة تواجدهم. وبناء على ذلك قرر فريق التأسيس تطوير فريق العمل وزيادة البرامج والمعلومات.

مساعدة الطلاب
وضعت المنظمة الطلاب نصب عينيها وركزت جهودها على تقديم المساعدة لهم ومساندتهم لتطوير مهاراتهم بتوفير مصادر للتعلم ومشاركتها معهم، عن طريق نشر روابط إلكترونية أو مواقع تهم المبتعثين ومرافقيهم والقادمين للعلاج أو السياحة.

لماذا «سعوديون في أمريكا»؟
كان هدف المنظمة منذ البداية التيسير والتسهيل للطالب السعودي في أمريكا، وإنشاء مصدر يحمل إجابات شافية على جميع تساؤلاته سواءً عن الجامعات، والتخصصات، الولايات، وغيرها، والتي قد تعيق مسيرة الطالب الدراسية، فكانت مبادرة إيجاد قاعدة البيانات الضخمة والتي تعنى بكل هذه التساؤلات  خطوة أولى من المنظمة لخدمة الطالب. 

الفئات المستهدفة
يستهدف فريق سعوديون في أمريكا جميع القادمين إلى الولايات المتحدة الأمريكية لغرض الدراسة أو العلاج أو السياحة، حيث تقوم المنظمة بتوفير دليل شامل يزودهم بأهم الخطوات الأساسية التي تسبق القدوم إلى المدينة، والتي تم اختيارها من قبلهم، حيث يتم مدهم بالمعلومات عن المدينة كالمرافق التعليمية والمستشفيات وغيرها.

فريق العمل
يتكون فريق «سعوديون في أمريكا» من قرابة المائة عضو بين مبتعثات ومبتعثين أو خريجين سابقين في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى ما يقارب ٦٥٠ مندوبة ومندوب في ولايات ومدن متفرقة، وهو فريق متكامل متناغم بتقسيم إداري مبني على التعاون وتبادل الخبرات واستشعار الفريق بجميع الصعوبات التي يمر بها الطالب خلال رحلته الدراسية، وبذلك تسخر الطاقات وتكرس الإمكانات لمساعدة الغير.   

الأهداف
• تسليط الضوء إعلاميا على إنجازات الطلاب المبتعثين.
• نقل أخبار وقضايا المبتعثين بشكل مستمر.
• تكوين أدلة شاملة عن المدن والمعاهد والكليات والجامعات وغيرها.
• ترسيخ ثقافة العمل التطوعي والحث عليها.
• تداول الأفكار التي تدور حول الابتعاث وتهم المبتعثين.
• تعزيز روح المواطنة لدى الطالب المبتعث واستشعار نعمة الابتعاث.
• بيان أهمية التحلي بأخلاق الدين الإسلامي وأن يكون المبتعث خير سفير لبلاده.

التوجهات الاستراتيجية
• حضانة ومساعدة الطلبة في مشاريعهم في بلد الابتعاث، وتقديم الدعم الإعلامي.
• الاستمرار كقاعدة بيانات ومرجع للمواطن السعودي والخليجي في الولايات المتحدة الأمريكية.
• دعم توجه حكومتنا الرشيدة ممثلة بالملحقية الثقافية بواشنطن.
• الإرشاد الطلابي.
• متابعة أخبار الطلبة وتقديم الدعم في حالة حدوث كوارث طبيعية.
• الاهتمام بآراء الأندية الطلابية في تطوير المنظمة لإفادة الطلاب بشكل أكبر.
• جعل المنظمة منبرا لإيصال صوت المبتعث.