زهرة عسيري.. دكتورة صيدلانية تتلمس طريق العلم في الولايات المتحدة

تاريخ التعديل
5 سنوات شهران
زهرة عسيري.. دكتورة صيدلانية تتلمس طريق العلم في الولايات المتحدة

رناد سرحان

لا يقف الطموح العلمي عند حد معين فهذه زهرة علي أحمد عسيري،  المعيدة بجامعة الملك خالد كلية الصيدلة قسم الصيدلانيات والصيدلة الصناعية، والدكتورة الصيدلانية مبتعثة حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية؛ لإكمال تعليمها وتحقيق المزيد من النجاحات وخدمة وطنها.

بداية المشوار
تقول زهرة «في بداية مشواري مع الصيدلة كان حالي كحال العديد من الطلاب الذين لم يختاروا تخصصاتهم منذ البداية؛ ولكنهم يدركون في النهاية بأنها علم عظيم وعالم واسع من المعرفة».

مرحلة اللغة
وأردفت قائلة «أما بالنسبة للابتعاث فكما تعلمين بأنه يتوجب على المعيد إكمال دراساته العليا في التخصص الذي قُبل فيه، فمن هنا توجهت للولايات المتحدة كون التعليم هناك يوفر خيارات كثيرة، وأنا لا أزال حالياً في مرحلة اللغة، حيث يبدو أنها مرحلة جميلة مليئة بالتجارب المختلفة التي من شأنها توسيع دائرة الإدراك والمعرفة».
صعوبات
وحول الصعوبات التي واجهتها في حياتها العلمية والعملية، كشفت أنها  واجهت بعض الصعوبات في مرحلة عملها كرائدة نشاط مثل نقص الموارد أو ربما سوء توزيعها، معتبرة أنها من الأمور التي يصعب حلها.
وفيما يتعلق بصعوبات الابتعاث، كشفت أنها لا تزال في أولى مراحل الابتعاث وهي مرحلة تعلم اللغة، مبينة أنه لا توجد صعوبة تستحق الذكر.
وأضافت «يجدر بي الإشادة بما تقدمه حكومتنا الرشيدة للمبتعثين من تسهيلات عظيمة تشعرنا بالامتنان والفخر بما وصلنا له في مسيرة دعم التعليم».

العلاقة بالطالبات
وحول علاقتها بالطالبات كعضو تدريس كشفت أن حب الطالبات وقبولهن لها يعد من فضل الله قبل كل شيء، مشيرة إلى أن كل ما كانت تفعله هو معاملة الجميع بحب وعدل وتفهم، مؤكدة أنه يجب على عضو هيئة التدريس أن يسعى إلى تكوين بيئة صحية تسهل له عمله مع طلابه.

التوازن
وأكدت أن حياتها الاجتماعية لم تؤثر على حياتها العلمية وعلى تفوقها، لافتة إلى أن وجود العائلة والأصدقاء ساعدها على تجاوز الصعوبات، وقالت «التوازن هو حجر الزاوية هنا، وأن تعطي كل منهما الوقت الخاص به فقط، ولا تدع أحدهما يطغى على الآخر».

عليك أن تؤمن بما تفعل
وحول المقومات التي ساعدتها على النجاح قالت «مقومات النجاح تختلف بحسب الأمر الذي تقدم عليه، القاسم المشترك بين كل الأمور في نظري هو إيمانك بما تفعل، الإيمان يزلزل الجبال كما يقولون!».

تعليم فعال
وعن أحلامها قالت «بالنسبة لي أجد الحياة دائما مليئة بالأحلام والفرص، كلما حققت شيئا طمحت لشيء آخر، من أحلامي التي أسعى لأن أكون جزءا من تحقيقها هو أن يكون لدينا تعليم فعال ومتميز قادر على تحقيق متطلبات العصر». 
واختتمت حديثها قائلة «شكرا على هذه الفرصة الجميلة، ودعواتي للجميع بحياة سعيدة وأحلام محققة».

بطاقة

• زهرة علي أحمد عسيري
• معيدة بجامعة الملك خالد كلية الصيدلة  قسم الصيدلانيات والصيدلة الصناعية.
• دكتور صيدلي مبتعثة حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية.
• عملت لمدة سنة واحدة في قسم الصيدلانيات على تدريس عدة مواد عملية كحسابات المحاليل والمعايير، المستحضرات الجلدية والصيدلة الصناعية.
• رائدة النشاط في كلية الصيدلة
• مشاركة في إعداد دراسة عن جرعات الأدوية المناسبة للأطفال البدناء بمستشفى أبها للولادة والأطفال تحت إشراف د. مصطفى سمير.
• حاصلة على جائزة طالبة الصيدلة المثالية لعام 2016.
• جائزة عضو هيئة التدريس المتميز لعام ٢٠١٨ من كلية الصيدلة
• عضو الجمعية السعودية الصيدلية.