حصاد الاختبارات

تاريخ التعديل
5 سنوات 11 شهراً

نعلم جميعا أننا على وشك الشروع في مرحلة مهمة لأبنائنا الطلبة، ففيها يحصد الطلاب ما زرعوه طيلة الفترة الدراسية الماضية، وللوالدين دور مهم في تهيئة ابنائهم ومساعدتهم للاستعداد لهذه المرحلة وتهيئة الأجواء المناسبة للمذاكرة؛ للحصول على النتائج المرضية.
أولا: التغذية بغذاء له فوائد ملحوظة كتناول العسل في حال الإحساس بالإجهاد وتشتت الذهن، أيضا تناول الفول السوداني، فهو يعد أهم منشط للذاكرة، ويقوي التركيز. وهو غني بالألياف والبروتينات المحفزة لوظائف المخ. ونضيف أيضا اللوز فهو يحتوي على أوميجا 3 المهمة للمخ.
ثانيا: يجب اختيار المكان المناسب للمذاكرة، فلا يصح اختيار غرفة النوم؛ لأنها قد تسبب النعاس والخمول. 
 ثالثا: تنظيم الوقت يساعد بشكل كبير في الانتهاء مبكراً من المذاكرة. رابعاً: اجعل فواصل الراحة بين مذاكرتك؛ للاسترخاء كمكافأة نفسك بعد كل جزئية أو النوم، فهو يساعد على راحة العقل، وتثبيت المعلومة. وكذلك ممارسة الأنشطة الجسدية كالرياضة للمساعدة في تنشيط البدن والعقل، وهذه ناتجة عن أبحاث علمية.
خامسا: الموازنة بين ما تحتويه المادة من الفهم والحفظ. 
سادسا: استخدم طريقة المذاكرة المحببة لديك. 
وأخيرا، تجنب التفكير السلبي وتجنب من يقوم بإحباطك من الأشخاص المتواجدين في برامج التواصل الاجتماعي المدعين للفكاهة، ولتكن عبارة الدكتور عبدالله القاسم «القيد الحقيقي هو الذي نصنعه لأنفسنا، أما القيود التي تفرض علينا، فليست بقيود يمكن اعتبارها وتسميتها تحديات».  
ذكر نفسك بالنجاحات التي حققتها وبالأوقات التي أحسنت فيها الأداء وتفوقت فيها على نفسك. اشكر ربك عليها واجعلها دافعاً لك للمزيد، اجعل هذه العبارات كمحفز ودافع عند كل عقبه.  وكل ما تبذله من جهد سيكون له نتائج عظيمة، فكما قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم «من سلك طريقا يلتمس به علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة».