أستاذ بالجامعة يحصد جائزة يوم البحث العلمي البحريني في المجال الطبي

تاريخ التعديل
5 سنوات 3 أشهر
Afaq logo

ساره القحطاني

حصل الأستاذ المشارك في تخصص طب المخ والأعصاب والسكتة الدماغية بالجامعة رئيس الجمعية السعودية للسكتة الدماغية، الدكتور عادل الهزاني، على جائزة متقدمة من جوائز يوم البحث العلمي البحريني 2018، التي نظمتها مؤخرا مملكة البحرين، برعاية وزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وبحضور رئيس المجلس الأعلى للصحة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالله آل خليفة، وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الصحة ومستشفى الملك حمد الجامعي والجامعة الإيرلندية للجراحين. وأوضح الهزاني أن الدراسة التي نال عليها جائزة البحث العلمي تتناول تأثير الأنماط الجينية المختلفة لجين MDR وتأثيرها على خصائص وحركة عقار الفينيتيوين، والاستجابة له عند مرضى الصرع بالمملكة العربية السعودية.
تمت الدراسة على عينة شملت نحو 90 مريضا من مختلف الأعمار، وأجريت على مجموعتين: مستجيبة وغير مستجيبة، على مدى عام، وتم عزل الـــ DNA، ومن ثم تقييم تعدد الأشكال الجينية لجين MDR1 في موقع C3435T باستخدام PCT RFL.
وقد تعددت وتباينت الأشكال الوراثية في موقع c3435T لجين MRD1  بين المجموعتين، كما وُجدت تغيرات مختلفة في خصائص وحركية العلاج؛ مما يؤثر على الاستجابة للعلاج.
وذكر الهزاني أن النتائج أشارت إلى أنه بالفعل تتعدد الأشكال الوراثية في موقع C343ST للجين، وهذا يحدد التغيرات الدوائية والاستجابة لعقار الفينيتيوين، مبينًا أنه سيستمر في دراسته في الأيام المقبلة للوصول إلى مزيد من النتائج العلمية. وأوصت الدراسة بالحاجة إلى إجراء دراسة لعيّنة أكبر، ومن مناطق مختلفة؛ لمعرفة انتشار تعدد الأشكال الوراثية، وأيضا لمزيد من توضيح تأثير ذلك على حركية العلاج.