بالتعاون مع "موهبة" الجامعة تستضيف البرنامج الإثرائي الأكاديمي 2024

تاريخ التعديل
أسبوع واحد أقل من يوم
بالتعاون مع "موهبة" الجامعة تستضيف البرنامج الإثرائي الأكاديمي 2024

انطلقت اليوم أعمال "برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي 2024"، الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) بالتعاون مع الجامعة ، ممثلة بعمادة شؤون الطلاب، لمدة ثلاثة أسابيع؛ حيث شهد البرنامج حضور أكثر من 100 طالب وطالبة موهوبين من مختلف مناطق المملكة.

ورحبت مديرة وحدة الموهبة والإبداع بالجامعة الدكتورة جميلة مشبب الراوي بالمشاركين في البرنامج، معبرة عن سعادتها بانطلاق هذا البرنامج الصيفي؛ وأكدت أن البرنامج يهدف إلى إثراء المعرفة ورفع الكفاءات وبناء الخبرات العلمية والعملية لدى الطلاب، وفق منهجيات عالمية معتمدة؛ مشيرة إلى أن البرنامج يتضمن أنشطة متعددة تركز على تطوير المهارات الشخصية، وإعداد الطلاب للمشاركة الفاعلة والمتميزة في البرامج الأخرى داخل المملكة وخارجها.

وأوضحت الدكتورة الراوي أن البرنامج يعتمد على تدريس المنهج العلمي للوحدات الإثرائية على يد نخبة من الأكاديميين المتميزين، بالإضافة إلى التدريب المهاري لمهارات القرن الواحد والعشرين بواسطة مدربين متخصصين؛ حيث يُقسم اليوم الدراسي إلى ست ساعات، تُخصص أربع منها للمنهج العلمي وساعتان للحقائب المهارية.

وبينت أن البرنامج يهدف إلى توفير بيئة علمية وإثرائية تمكن الطلاب من التفاعل مع أقرانهم الموهوبين من نفس الفئة العمرية، وممارسة أنشطة علمية تحت إشراف متخصصين؛ مما يساعد الطلاب على توسيع مداركهم واكتشاف مجالات علمية جديدة ووضع أهدافهم المستقبلية؛ كما يساهم البرنامج في استثمار وقت الطلاب خلال الإجازة الصيفية بفعالية وإنتاجية.

وأشارت الدكتورة الراوي إلى أن البرنامج يتضمن مجموعة متنوعة من الأنشطة، بما في ذلك محتوى علمي متقدم، ومهارات شخصية، وزيارات ميدانية، وأنشطة ثقافية، ويمتد البرنامج من 24 ذي الحجة حتى 12 محرم، ليشمل ثلاث وحدات إثرائية في مجالات علم البيانات والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، ومبادئ التصميم الهندسي. 

يذكر أن البرنامج يستهدف الطلاب الموهوبين في الصف الثالث متوسط والأول ثانوي، ويُقام للطلاب في المدينة الجامعية بالفرعاء، وللطالبات بالمدينة الجامعية للطالبات بقريقر.

منصور كويع

بالتعاون مع "موهبة" الجامعة تستضيف البرنامج الإثرائي الأكاديمي 2024