تشكيل وحدة التحول الرقمي والبنية المؤسسية بالجامعة

تاريخ التعديل
3 أشهر أسبوع واحد
تشكيل وحدة التحول الرقمي والبنية المؤسسية بالجامعة

أصدر معالي مدير الجامعة أ. د. فالح بن رجاء الله السلمي، قرارا بتشكيل «وحدة التحول الرقمي والبنية المؤسسية»، التي تهدف إلى تحقيق الاستفادة المثلى من أصول المنظومة الرقمية، وذلك استنادا على الأمر الملكي رقم ٤٩٥٨٤، بتاريخ ١٤٣٨/١٠/٢٩.
 ويأتي ذلك تماشيا مع رؤية المملكة ٢٠٣٠، والتي من شأنها تسريع التحول الرقمي بالمملكة؛ لتكون وحدة إدارية تابعة للمشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات هيكليا وإداريا، وتتولى الإشراف ومتابعة مهام ومتطلبات التحول الرقمي بالجامعة، بما يتوافق مع التوجهات والسياسات والمشاريع الوطنية، وعمل الخطط والبرامج والدراسات التي من شأنها دعم وتسهيل العمل. 
كما تعمل وحدة التحول الرقمي والبنية المؤسسية على إعداد ورفع التقارير الدورية والسنوية للجنة العليا للتعاملات الإلكترونية وتقنية المعلومات، ومراجعة وتقويم البرامج والخدمات المعلوماتية والإلكترونية الحكومية، واقتراح مشروعات الأنظمة المتعلقة بالتحول الرقمي ورفعها حسب الإجراءات المتبعة.
وصرح المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات د. سالم العلياني أن قرار معالي مدير الجامعة بإنشاء هذه الوحدة يأتي في إطار دعمه المستمر لعملية التحول الرقمي بالجامعة، وبين أن من أهم أهداف الوحدة إعداد مشاريع إستراتيجية للتحول الرقمي، وتطوير سياسات التحول الرقمي بالجامعة، من خلال إعداد إطار عام وآلية تنفيذ شاملة لكافة جهات الجامعة والشركات المشغلة والمقدمة للخدمات المعلوماتية والإلكترونية، وحصر التحديات التي تواجه تحول الجامعة إلى مجتمع رقمي ، وتقديم المقترحات اللازمة للتعامل معها والاستفادة من أفضل الممارسات العالمية في تقنية المعلومات.
وأكد أ. أحمد البهيشي، رئيس الوحدة، بأنها تدعم مسيرة التحول الرقمي بالجامعة من خلال إعداد وإدارة البنية المؤسسية بالجامعة؛ بهدف دعم وتعزيز تطبيق المعايير الخاصة بتبادل المعلومات والأنظمة التشغيلية والتقنية، وتعزيز أمن المعلومات وضمان الجودة وإدارة المخاطر ، كما تسهم في تعزيز مفاهيم فعالية التكاليف وإعادة الاستخدام ، ووضع خارطة طريق واضحة لتحسين كفاءة وفاعلية الخدمات والأنظمة الإلكترونية بالجامعة.
وتسعى الوحدة إلى تحقيق أهدافها عبر تقديم مقترحات لتطوير البنية التشريعية المتعلقة بالتحول الرقمي ، والعمل على تحقيق الاستفادة المثلى من أصول المنظومة الرقمية ، وتفادي تكرار المشاريع عن طريق الاستخدام الأمثل للمنصات والخدمات المشتركة، مما يقلل العبء المالي على ميزانية الجامعة.
كما تعمل الوحدة أيضا على وضع المعايير التقنية والتعاقدية الاسترشادية لجهات الجامعة للاستفادة منها عن التعاقد مع مشاريع ذات صلة بالمنظومة الرقمية ، وتسريع تطوير الخدمات الرقمية وإعداد مقترحات لتفعيلها في وقت قصير و التوعية بأهمية تطوير الخدمات الرقمية وفق أفضل الممارسات العالمية.
 

التعليقات

بالتوفيق أ/احمد
الرجل المناسب في المكان المناسب

إضافة تعليق جديد

اخترنا لكم