د. رانية آل مفرح تمثل الجامعة بمؤتمر دراسات المرأة السعودية

تاريخ التعديل
أقل من أسبوع أقل من يوم
د. رانية آل مفرح تمثل الجامعة بمؤتمر دراسات المرأة السعودية

شوق يحيى

مثلت الدكتورة رانية آل مفرح أستاذة اللغويات المساعدة بقسم اللغة الإنجليزية في ظهران الجنوب، الجامعة في المؤتمر الأول لدراسات المرأة السعودية، والذي نظمته جامعة الاميرة نورة، الأربعاء الماضي.
وتضمنت مشاركة الدكتورة رانية تحليلا نقديا ولغويا للإنتاج العلمي للسعوديات، وهو بحث يقوم على تحليل مجموعة من النصوص اللغوية المكتوبة قبل وبعد قرار السماح وتمكين المرأة السعودية من قيادة السيارة، لتوضيح أثر هذا القرار في الأسلوب اللغوي للكاتبات السعوديات.
كما تناول البحث تحليل عشرة مقالات لكاتبات سعوديات تناقش موضوع المرأة السعودية وقيادة السيارة، استخدم من خلاله منهج التحليل النقدي اللغوي الذي يركز على تحليل النصوص من ثلاث نواحي: تحليل نصي، وتحليل استطرادي، وتحليل اجتماعي وثقافي.
كما هدف البحث إلى تتبع التغيرات (إن وجدت) من جوانب لغوية متعددة، مثل اختيار المفردات، وأفعال الاقتباس، والمربع الايديولوجي، وعلاقة النساء بالجنسين Gender Relationality قبل وبعد السماح للمرأة بقيادة السيارة، وسيتم ربط هذه النصوص بالوضع الثقافي والاجتماعي في المملكة، من حيث تتبع أثر التغيرات السياسية والدينية والطبيعة القبلية في المجتمع السعودي، والوضع الاقتصادي والأحزاب الايديولوجية في المجتمع.
ويعد المؤتمر داعما قويا للجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية لتمكين المرأة، مما سيسهم في نجاح الخطط التنموية وفقًا لرؤية ٢٠٣٠.
يذكر أن المؤتمر يهدف إلى توضيح أدوار المرأة السعودية وقدرتها على تقديم ما يفيد ويخدم المجتمع في الثقافة والأدب والتاريخ، والتأكيد على أهمية مشاركتها الفاعلة في التنمية دعمًا للتحولات الشاملة فيما يتعلق بمساهماتها في تحقيق أهداف الرؤية، بالإضافة إلى رفدها للبحوث العلمية المتخصصة بمجال دراسات المرأة.
 

إضافة تعليق جديد

اخترنا لكم