للموسم 11.. طلاب الجامعة ينقبون عن الآثار في جرش

تاريخ التعديل
5 سنوات 4 أشهر
للموسم 11.. طلاب الجامعة ينقبون عن الآثار في جرش

سعيد العمري

شارك 13 طالبا من طلاب الجامعة  للموسم الحادي عشر في التنقيب بموقع جرش الأثري، الذي يقع على مسافة 15 كلم جنوب محافظة خميس مشيط، جنبا إلى جنب مع فريق هيئة السياحة والتراث الوطني، بإشراف أستاذ الآثار المساعد ووكيل كلية المجتمع بخميس مشيط الدكتور علي بن عبدالله مرزوق.
وأوضح د. مرزوق أن هذه المشاركة تأتي بتوجيه من معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، واستمرارا لجهود الجامعة ومشاركاتها في المواسم السابقة، وتفعيلا للشراكة مع هيئة السياحة والتراث الوطني.  وضم الفريق الطلابي 13 طالبا يمثلون كلية الهندسة من قسمي الهندسة المدنية والهندسة المعمارية، وكلية المجتمع، وقسمي التاريخ والقانون، وهم الطلاب الذين سبقت مشاركاتهم في التنقيب في المواسم الماضية، واكتسبوا الخبرة في أعمال التنقيب، وطرق تسجيل المعثورات، إضافة إلى الرفع المساحي.
وبين د. مرزوق أن موقع جرش يعد من المواقع الأثرية المهمة في منطقة عسير نظرا لموقعه المتميز قديما؛ إذ إنه كان يقع على طريق الحج اليمني، وطريق التجارة الذي كان يربط جنوب الجزيرة العربية بشمالها، إضافة إلى اشتهاره بالصناعات الحربية والجلدية، واحتوائه على بقايا أساسات حجرية، ومعثورات يعود تاريخها إلى فترات تاريخية مختلفة.
وقال «الموقع يتميز باحتوائه على حصن، ومسجد، ومعثورات أثرية تجمع بين الفخارية، والحجرية، والزجاجية، والمعدنية، إضافة إلى خبث الحديد، ونقش الأسد والثور الشهير الذي ربما كان يرمز للنماء والقوة، كما يمتاز الموقع بوجود مركز للزوار يتيح لهم الاطلاع على المعثورات المكتشفة، ونبذة عن الموقع وأهميته التاريخية».
كما قدم مرزوق  شكره إلى رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، وإلى معالي مدير الجامعة؛ لإتاحة هذه الفرصة لطلاب الجامعة للمشاركة في أعمال التنقيب.