الأستاذ الدكتور سعيد بن مشبب:زاد تعلقي بتخصص التاريخ حينما أدركت صوابه في الفعل البشري والثقافي

تاريخ التعديل
سنة واحدة 8 أشهر
 الأستاذ الدكتور سعيد بن مشبب:زاد تعلقي بتخصص التاريخ حينما أدركت صوابه في الفعل البشري والثقافي

 

 

 

منذ تخرجي حتى الوقت الراهن وأنا أقوم  بتدريس مقررات تخصص التاريخ الحديث والمعاصر لطلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الملك خالد, كما شرفت بتدريس طلاب وطابات كلية المجتمع, وكذلك قمت بالتدريس لطالبات مرحلة البكالوريوس بكلية الآداب.

هذا ما قاله رئيس قسم  التاريخ بشطريه بالجامعه الأستاذ الدكتور سعيد بن مشبب القحطاني من خلال الحوار التالي الذي أجريناه معه .

 من هو  أ.د سعيد بن مشبب القحطاني ؟

الاسم: أ.د. سعيد بن مشبب القحطاني, المرتبة العلمية: أستاذ دكتور (بروفيسور).

التخصص: التاريخ السياسي الحديث والمعاصر, تاريخ المملكة العربية السعودية.

قسم التاريخ بكلية العلوم الإنسانية- جامعة الملك خالد.

المنصب: رئيس قسم: التاريخ بشطريه, وعضو مجلس قسم ومجلس كلية والمشاركة بفعالية في قراراته.

متى تخرجت من الجامعة ؟

تخرجت من  جامعة الملك سعود فرع أبها 1997م,  حيث حصلت على درجة البكالوريوس في تخصص التاريخ مع مرتبة الشرف وكنت الأول على الدفعة ومن ثم رشحت أن أكون معيد بقسم التاريخ اثناء تولى رئاسته الاستاذ الدكتور غيثان بن علي الجريس حفظة الله.

حدثنا عن مراحلك وتجاربك في الدراسة والتدريس؟ :

             كما اسلفت فقد تم ترشيحي كمعيد بقسم التاريخ بفرع جامعة الملك سعود بابها وعملت فيها لمدة قصيرة وبعدها معيد بجامعة الملك خالد بأبها, ثم ابتعثت لدراسة اللغة والماجستير والدكتوراه من المملكة المتحدة البريطانية, حصلت على درجة الماجستير من جامعة فيكتوريا في مانشستر (Victoria University of Manchester)‏ وهي جامعة عالمية  تأسست سنة 1851م تحت اسم كلية أوينز. وفي سنة 1880م، ضُمت الكلية إلى جامعة فيكتوريا الاتحادية، قبل أن يصدر مرسوم باستقلالها ومنحها صفة جامعة في سنة 1904م، وكانت دراستي في قسم دراسات الشرق الأوسط Department of Middle Eastern Studies))، بالمملكة المتحدة، وفي أواخر عام 2001م. حصلت على درجة الماجستير (بتقدير ممتاز) مع ميدالية منحوت عليها اسمي لتفوقي العلمي تحت عنوان "العلاقات البريطانية السعودية اثناء الحرب العالمية الأولى" ثم وفقني الله للحصول على درجة الدكتوراه من جامعة مانشستر (University of Manchester) وهي إحدى الجامعات البريطانية المرموقة، وتعتبر الجامعة من جيل  القرميد الأحمر، كما أنها عضو في مجموعة راسل للجامعات ومجموعة N8 للجامعات، وقد تكونت الجامعة عبر اندماج جامعة فيكتوريا في مانشستر، والتي كانت تعرف قبل الاندماج بجامعة مانشستر، مع معهد جامعة مانشستر للعلوم والتكنولوجيا (يومست) من قسم دراسات الشرق الأوسط , (Middle Eastern Studies) بالمملكة المتحدة البريطانية أواخر عام 2005 م, وقد حصلت على توصية من الممتحن الخارجي البروفيسور (Professor. Ian. Netton)  بجامعة ليدز(Leeds) وكذلك من الممتحن الداخلي البروفيسور ( (Professor. P. C. Sadgrore بنشر رسالتي الدكتوراه على هيئة كتاب لعام 2005م. تحت عنوان "التطورات السياسية في الجنوب الغربي لشبه الجزيرة العربية منذ اندلاع الحرب العالمية الأولى حتى معاهدة الطائف, "عسير أنموذجا" 1914-1934م" وعلى اثر ذلك حصلت على جائزة تكريمه لتفوقي العلمي من الملحق الثقافي السعودي بلندن.

 

ما أهم شهاداتك ومشاركاتك في المؤتمرات سواء على صعيد محلي أو عالمي؟ :

      بجانب العمل الأكاديمي المتعلق بالتدريس والإرشاد والإشراف العلمي , فقد توفر لي الإسهام في عدد كبير من العضويات والمشاركات العلمية على الصعيد المحلي والاقليمي والعالمي , هذا بجانب اشتراكي في عدد لا بأس به في هيئات تحرير مجلات علمية داخل المملكة العربية السعودية وخارجها , ومنها ما يلي :

1 -  حاصل على شهادة شكر وتقدير من كرسي الملك خالد للبحوث العلمية للمشاركة في اللقاء العلمي الأول لكرسي الملك خالد.

2حاصل على شهادة شكر وتقدير من الملتقى العلمي الثامن لجمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مملكة البحرين.

3 - المنسق العلمي الأول لندوات المصاحبة لمعرض الملك فيصل شاهد وشهيد المقام بأبها من قبل مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية “King Faisal Center for Research and Islamic Studies”.

4 - أول عضو هيئه تدريس بقسم التاريخ بالجامعة  يحصل على اتصال علمي بين جامعه الملك خالد بأبها وجامعة مانشستر (Manchester) بقسم دراسات الشرق الأوسط (Middle Eastern Studies) بالمملكة المتحدة البريطانية.

5حاصل على شهادة شكر من دارة الملك عبد العزيز بالرياض بخصوص البرنامج التدريبي الذي نظمته دارة الملك عبد العزيز بالتعاون مع جامعة هارفارد الأمريكية بعنوان "How to Build a Historical GIS"

6-  حاصل على درع مع شهادة شكر وتقدير من كرسي الملك خالد للبحوث العلمية, أبها, للإسهام العلمي .

7-  حاصل على درع شكر وتقدير من عمادة شؤون الطلاب بالجامعة للمشاركة الفعالة في فعاليات الاحتفال باليوم الوطني (83), (85), (87), (90), (91).

8حاصل على شهادة شكر وتقدير من كرسي الملك خالد للبحوث العلمية للمشاركة الفعالة في اللقاء العلمي الثاني لكرسي الملك خالد.

9حاصل على شهادة شكر وتقدير من الجمعية التاريخية السعودية للقاء العلمي الرابع عشر للجمعية التاريخية السعودية الذي عقد على هامش اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية.

10 - حاصل على شهادة شكر وتقدير من وزارة الثقافة الفنون والتراث للمساهمة المتميزة والمشاركة الفعالة في إنجاح الملتقى العلمي الرابع عشر لجمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بدولة قطر.

11حاصل على شهادة شكر وتقدير من عمادة البحث العلمي بالجامعة  على المشاركة في فعاليات يوم البحث العلمي التاسع.

12حاصل على شهادة من الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا لحضور جلسات المؤتمر العالمي عن الدور العماني في وحدة الأمة بجامعة كوالا لمبور بدولة ماليزيا تحت عنوان "الدور العماني في وحدة الأمة" تحت تنظيم المعهد العالمي لوحدة المسلمين  وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

13حاصل على شهادة مشاركة من الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة الفنون والآداب وجمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للملتقى العلمي الخامس عشر بدولة الكويت.

15 - حاصل على شهادة شكر وتقدير من النادي الادبي بابها على المشاركة في ذكرى يوم التأسيس.

16حاصل على شهادة شكر وتقدير من الجمعية التاريخية السعودية للقاء العلمي التاسع عشر "ناريخ وحضارة مكة المكرمة عبر العصور"

17حاصل على شهادة شكر وتقدير من جامعة أم القرى إدارة المتاحف لتعاون معها في توضيح مسميات المقتنيات التراثية الموجودة بمتحف جامعة ام القرى.

18حاصل على شهادة شكر وتقدير من اتحاد المؤرخين العرب في القاهرة 2021م.

"Gulf of Research Center Cambridge" مركز الخليج للأبحاث بجامعة كامبريدج "19- حاصل على شهادة من جامعة كامبريدج لحضور جلسات المؤتمر الذي نظمه

بالتعاون مع "المركز الإسلامي للدراسات "Center of Islamic Studies"  بالمملكة المتحدة البريطانية.

20المشاركة ببحث باللغة الإنجليزية بالمؤتمر العلمي المنعقد بجامعة اكستر (Exeter) ببريطانيا بالمعهد العربي للدراسات الإسلامية "Institute of Arab and Islamic Studies".

21المشاركة في مؤتمر جامعة أوشاك بدولة تركيا الذي نظمه "نادي التاريخ الإسلامي بتركيا, ومركز الدراسات العثمانية بجامعة تعز  باليمن, ورعاية مؤسسة التاريخ التركي بجامعة أوشاك.

بالإضافة إلى العضويات العلمية داخل وخارج المملكة العربية السعودية والتي تجاوزت الـ21 عضوية داخل وخارج البلاد .

 

 ما سبب اختيارك لتخصصك  ؟ :

        حقيقة لقد استلهمت حبي لتخصص التاريخ منذ بواكير تفتح آفاقي التعليمية نتيجة لشعوري بالافتخار عند سماعي للحديث عن منجزات وطني الغالي المملكة العربية السعودية, وكذلك الحديث عن الوطن العربي بكل مراحله التاريخية, لأنه لا يمكن الحديث عن نهضة حضارية شاملة بعيدا عن فهم التاريخ باعتباره سجل لإحداث حقيقية قام بها الانسان, من هنا جاءت البداية , وقد زاد شعوري بالتعلق بتخصص التاريخ حينما أدركت صوابه في الفعل البشري والارتكاز الحضاري والثقافي والنهوض وله قيمه عظيمة في توعية المجتمع  وحفظ هوية الأوطان , كما أن التاريخ هو ذاكرة الأمة التي تحفظ أمجاد الأوطان , فضلًا عن كونه يسهم في زيادة الوعي والإدراك لما يدور حولنا من أحداث وتطورات , ولا أبالغ أن قلت أنه يساعد من خلال تحليل الأحداث الحالية يساعد في توقع بعض الأحداث المستقبلية, ومن وجهة نضرى تزداد قيمته بمضي الأيام فهو مصدر اعتزاز, وافتخارنا به ضارب بجذوره في الاعماق, بالإضافة الى كل ذلك فهو يركز على النهوض بمستوى المعرفة التاريخية والدراسات الإنسانية التي تهتم بالدراسات العلمية التاريخية الجادة ومادى تأثرها بالأحداث وردود الفعل الإقليمية والدولية, كما أن تخصص التاريخ يضمن الهوية الوطنية باللغة والثقافة والتاريخ ومعرفة أبعادها التاريخية ويحرر الفكر الإنساني من تغيير الحقائق , حيث يقول المستشرق "كورديل هل" اذا اردت ان تلغي شعبًا ما؛ فعليك أن  تبدأ بشل ذاكرته التاريخية.

 ما هي الخطط والأهداف التي تطمح لتحقيقها في المستقبل  ؟ :

          لدي العديد من الخطط والأهداف التي اطمح في تحقيقها, وأعد لها وأعمل عليها , ولعل من أهمها هو حصول قسم التاريخ على الاعتماد الاكاديمي في كافة برامجه التعليمية, بكالوريوس, ماجستير ودكتوراه وذلك من خلال المشاركة الفعالة في اللجان المختلفة, مع تطوير الخطط القائمة وتحسينها وتحولها على النظام الثلثي باستخدام الوسائل الحديثة في دراسة التاريخ  بما يتواكب مع المنظومة التعليمة المرسومة من قبل جامعة الملك خالد, لكن يمكن القول بأنه على الصعيد العام , آمل أن يكون تخصص التاريخ يعم كل التخصصات العلمية والنظرية, وذلك لتربية النشئ على حب الوطن , وتزويده بمعرفة أمجاده حتي يعزز – ذلك – الانتماء والوطنية لديه , وكذلك أطمح أن تتم أرشفة وثائق ومخطوطات التي تؤرخ للوطن وأمجاده , ويتم نشرها, وعلى الصعيد الشخصي , اطمح في إعداد مؤلفات علمية تهتم بالجوانب الإيجابية والمنجزات التي أسهمت بها المملكة في خدمة المجتمع الإنساني داخليًا وخارجيًا.

ما هي الصفة التي تفضل أن تجدها في الطلاب ؟ :

أفضل أن يكون الطلاب على وجه عام وطلاب أقسام التاريخ بوجه خاص على درجة كبيرة من الوعي والفهم الثقافي حتى يدركوا قيمة الوطن الغالي, من خلال قراءه التاريخ بعمق وتحليل واستدراك مخزونها التراثي والحضاري ويكونون أدوات بناء تعمل ليل نهار على بناء الوطن واستكمال مسيرة التقدم والتطور, مستغلين في ذلك قيام القيادة الرشيدة في مملكتنا الغالية بتقديم كافة السبل والتيسيرات على الشباب للنهوض بالوطن والمواطن وتقديم مشروع رؤية المملكة 2030م والتي ترسم تباشير مستقبل واع قادر على مسايرة كبرى الدول التي تسعي للنهوض والتقدم بالوطن والمواطن .

 كلمة أخيرة  ؟ :

       أختم كلمتي بأن دراسة ومعرفة حوادث التاريخ غيث أينما وقعت نفعت وعلية فاني أوصى طلاب العلم وكافة منسوبي المنظومة التعليمية سواء قبل الجامعي أو الجامعي ألا يدخروا الجهد في سبيل النهوض بالوطن الغالي, والتفرغ التام لتأدية مهام التدريس المنصوص عليها نظامًا, وأن يكونوا جميعًا معاول بناء لمملكتنا الحبيبة التي تستحق منا الكثير من الجهد والوقت, كما أحث الجميع على إذكاء روح البحث العلمي والاستقصاء والنقد وتطوير الأدوات والمفاهيم وآليات التراكم المعرفي والتأثير المعرفي في الحيز العام بما يعود بالنفع في خدمة النهوض الفكري وينعكس على التعليم الجامعي والأكاديمي.

 

عبداهلل آل فطيح