الأستاذ الدكتور علي القحطاني:- نشارك الجامعة والوزارة لزيادة مخرجات كلية الطب بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل

تاريخ التعديل
سنة واحدة 5 أشهر
الأستاذ الدكتور علي القحطاني:-  نشارك الجامعة والوزارة لزيادة مخرجات كلية الطب بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل

أكد عميد كلية الطب بالجامعة الأستاذ الدكتور علي بن سعيد القحطاني  أنه وبالإشارة إلى توجه الوزارة إلى زيادة نسبة القبول في الكليات الصحية، ولتحقيق أهداف الوزارة في هذا الموضوع ، فإننا في كلية الطب نشارك الجامعة والوزارة في السعي إلى زيادة المخرجات في هذا التخصص الدقيق ، الذي يمس حياة البشر بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل، وفي نفس الوقت - وبذات الأهمية - نحافظ على نوعية المخرجات بل نسعى إلى تحسينها تنافس مثيلاتها في كليات الطب المحلية والإقليمية والعالمية، هذا ما قاله القحطاني من خلال الحوار التالي الذي أجرته معه آفاق .

من هو الدكتور علي القحطاني؟

ومن ذا الذي يستطيع أن يتحدث عن نفسه، علي القحطاني هو العبد الفقير الى ربه الراجي رحمته، والخائف من عقابه، اسعى لخدمة ديني ومليكي ووطني، توليت مهام كلية الطب ولدينا رؤية وأهداف واضحة ندعو الله أن يوفقنا لتحقيقها.

حصل الدكتور علي على عدة براءات اختراع ما هي؟ وهل من تفاصيل؟

بحمد الله وتوفيقه تم الحصول على أربع براءات اختراع وهي كالتالي:

* بـراءة اخـتـراع "جـهـاز لمنع انسداد فتـحـتـي الأنـف الخلفية (المنعريـن)" ـ من بريطانيا ـ برقم 9-0202800 وتاريخ 31/08/2005م.

يتكون الأنبوب من أنبوبين متوازيين مصنوعين من مادة السليكون المطاطي المسجي فـي جداره سلك معدني مصنوع من الصلب الغير قابل للصدأ، وقد تم تجربته بنجاح ونشره في مجلات علمية داخل المملكة كنموذج اختراع في المجلة الطبية السعودية وخارج المملكة كتقرير عن حالة في مجلة الأنف الأوروبية.

* براءة اختراع "أنبـوب الـوادي لمنع انسـداد فتحتي الأنف الخلفية (المنعرين)" ـ مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية رقم 1684 وتاريخ 8/1/1428هـ (27/1/2007م).

تم تسجيل الاختراع بمكتب البراءات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ويتكون الجهاز من أنبوبين متوازيين مصنوعين من مادة السليكون المطاطي المسجي في جداره سلك معدني مصنوع من الصلب الغير قابل للصدأ.

*بـراءة اخـتـراع "جهـاز لعملـيــة قـطــع الارتـفـاق" من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية – برقم 5910 وتاريخ 05/09/1439هـ الموافق 20/05/2018م

 الاختراع هو جهاز يستعمل في "عملية قطع الارتفاق باستخدامه في فصل مفصل الارتفاق العاني من ناحيته الخلفية، وهي عملية جراحية يطلق عليها طبيًا "بضع الارتفاق"، وتعتبر عملية منقذة لحياة الطفل أثناء الولادة وأيضاً لوالدته حينما يكون حوض الأم ضيقاً يعوق الولادة الطبيعية في ضوء القرار الطبي بإجراء هذه العملية، وباتباع التعليمات يُمكّن الجهاز الأطباء والقابلات من إجراء عملية بضع الارتفاق متى تدربوا عليها، وقد تم نشر الاختراع في مجلة طبية عالمية.

* بـراءة اخـتـراع "مرتبـة تدفئة بدون استخدام الكهرباء" ـ من مكتب البراءات البريطاني- برقم GB2541888 وتاريخ 06/03/2019م.

هي عبارة عن مرتبة طبية غير كهربائية للوقاية أو للعلاج أثناء الجراحة تؤدي إلى تدفئة الجسم وتجنب مخاطر مراتب التدفئة الكهربائية المستخدمة حاليا، وقد تم نشر الموضوع في مجلة طبية عالمية.

ويوجد ثلاث براءات أخرى مسجلة في مكتب البراءات الأمريكي والهيئة السعودية للملكية الفكرية وننتظر الحصول على البراءات في القريب العاجل إن شاء الله.

أنت  مؤلف لـ9  كتب ما هي؟ وما فحوى هذه الكتب؟

بحمد الله وتوفيقه تم تأليف  9  كتب وتم إيداع  7  منها في مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض وهي:-

*كتاب "المرشد للمتدربين في مبادئ الجودة وسلامة المرضى".

هذا الكتاب هو دليل للمتدربين والأطباء والتمريض والطلاب وجميع العاملين في المجال الصحي .

*كتاب: "نحو تطبيق ناجح للجودة"

وهذا الكتاب تمت كتابته باللغة الإنجليزية ؛ وهو ثمرة تعاون مشترك ولمدة خمسة عشر عامًا في مجال الجودة والرعاية الصحية مع الأستاذ د. فاروق يرحمه الله.

*كتاب "دور الممرضة في تطبيق مبادئ الجودة وسلامة المرضى"

هذا الكتاب تمت كتابته باللغة الإنجليزية  ؛وهو نتيجة خبرة عملنا في المستشفى ولأهمية مهنة التمريض.

*كتاب "قصص من واقع الأطباء بين علو الهمة وانعدام الذمة".

ومن المعلوم أن مهنة الطب مهن نبيلة وشريفة وواحدة من أقدم المهن الإنسانية، شهدت في العقود الأخيرة تطوراً هائلاً وتقدمًا مذهلاً سواء في الكمّ أو الكيف، ولهذا جاء هذا الكتاب ليؤكد على أخلاقيات المهنة وأهمية الاقتداء بأصحاب الهمم العالية .

*كتاب "تاريخ تطور الجودة وسلامة المرضى في أنظمة الرعاية الصحية".

هذا الكتاب يروي تاريخ تطور الجودة وسلامة المرضى والتي هي خاصية من الخصائص البشرية مرتبطة بطبائع الناس وذات تأثير على سلوكهم وتصرفاتهم منذ نشأتهم الأولى.

*كتاب "رواد الجودة في العصر الحديث".

هذا الكتاب يحتوي على نماذج وأمثلة من رواد الجودة في العصر الحديث؛  ويحكي معاناتهم والتي في رأيي أنها كانت غير مبررة ، ويؤكد على أن جذور الجودة متأصلة في التاريخ البشري.

*كتاب "الجذور الإسلامية لمبادئ الجودة".

هذا الكتاب يؤكد على أن جذور الجودة إسلامية تنطلق من مبادئ الإسلام الحنيف ؛ ولا يوجد مبدأ من مبادئ الجودة إلا ويقابله أية أو حديث شريف.

والعمل جاري على إيداع باقي الكتب في القريب العاجل إن شاء الله وهي:

*كتاب الدوران الحركي الحميد ـ دليل الممارسة للمقيمين.

*كتاب قطوف من رياض المعرفة.

ماذا عن جوائزكم دكتور؟

·        الميدالية الذهبية عن اختراع طبي لمنع انسداد فتحتي الأنف الخلفية في لقاء سيؤول العالمي ضمن وفد المملكة العربية السعودية ؛ بترشيح من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع 2004م.

·        الميدالية الفضية عن اختراع طبي لمنع انسداد فتحتي الأنف الخلفية في لقاء المخترعين السعوديين عام 2006م.

·        الميدالية الفضية عن اختراع جهاز متابعة الجروح بعد العمليات الجراحية في لقاء تايبيه العالمي بترشيح من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع عام 2011م.

·        جائزة أفضل ابتكار مقدمة من الجمعية العالمية للملكية الفكرية في معرض تايبيه العالمي عن جهاز متابعة الجروح بعد العمليات الجراحية بترشيح من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع عام 2011م.

·        جائزة أبها، المركز الأول في الإبداع الاجتماعي والتطوعي، فرع جائزة الخدمة الوطنية لعام 2016م.   

·        جائزة التميز في البحث العلمي من عمادة البحث العلمي بجامعة الملك خالد لعام 2013م.

·        جائزة أفضل وأنشط موقع إلكتروني شخصي على مستوى جامعة الملك خالد والبالغ عددها ٨٩٩٣ لعام 2017م.  

·        جائزة أفضل باحث في مستودع أبحاث جامعة الملك خالد لعام 2017م.

·        كما تم التكريم من سمو أمير منطقة عسير كأحد القدوات المميزة في الوطن المجيد بالتزامن مع احتفال اليوم الوطني 91.

·        الحصول على جائزة وفاء من أمثلة الولاء والعطاء للوطن كأحد أفضل الأطباء في جميع أنحاء المملكة، نوفمبر 2021م.

·        التكريم في لقاء أفضل باحث وأفضل موقع.

كيف كانت تجربتكم في الابتعاث؟

تخرجت في كلية الطب من فرع جامعة الملك سعود بأبها عام 1411هـ (١٩٩١م)، ثم حصلت على شهادة الزمالة السعودية في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والرأس والرقبة من جامعة الملك سعود 1419هـ (1999م) وبحمد الله أيضًا حصلت على شهادة زمالة الكلية الأمريكية للجراحين عام 1436هـ (٢٠١٥ م)، وحصلت على زمالة الجودة وسلامة المرضى من دبلن ايرلندا 1434هـ (٢٠١٣م).

ماذا عن تكثيف تواجد نادي الطب في فعاليات وأنشطة الجامعة؟

نادي الطب والإبداع بكلية الطب، هو النادي الذي كان ولا يزال مصدراً ومنبعاً للأطباء المبدعين والمتألقين سواءً في المجال الطبي أو غير ذلك، ويهدف النادي الى توفير بيئة خلاقة للإبداع حاضنة للمواهب، ونشر الفكر التطوعي المنظم بما يتوافق مع رؤية المملكة ٢٠٣٠، وتمثيل كلية الطب محليا وخارجيًا بما يتوافق مع رؤية الكلية والجامعة في خدمة المجتمع.

النادي يضع مصلحة الطلاب هدف رئيسي، ونحاول دائما من خلال النادي صنع طالب متزن بين الدراسة والحياة، يستطيع تنمية وتطوير مهاراته ومواهبه وممارسة هواياته بشكل طبيعي من خلال تقديم العديد من البرامج الترفيهية والرياضية والثقافية وغير ذلك مع الحفاظ على مستواه الدراسي والعلمي.

كما أن النادي يساهم في الجانب التطوعي ويقدم العديد من البرامج التطوعية منها برنامج عون وهو برنامج تطوعي لزيارة المرضى والمسنين والايتام.

هل هناك نيّة زيادة أعداد القبول في جميع التخصصات الطبية مع الحاجة الملحة في سوق العمل؟

إشارة إلى توجه الوزارة إلى زيادة نسبة القبول في الكليات الصحية، ولتحقيق أهداف الوزارة في هذا الموضوع ، فإننا في كلية الطب نشارك الجامعة والوزارة في السعي إلى زيادة المخرجات في هذا التخصص الدقيق الذي يمس حياة البشر بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل، وفي نفس الوقت - وبذات الأهمية - نحافظ على نوعية المخرجات بل نسعى إلى تحسينها لتنافس مثيلاتها في كليات الطب المحلية والإقليمية والعالمية.

وضمن المعايير العالمية المطبقة في كليات الطب المعتمدة أكاديميا المحافظة على نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب.

ماذا عن ملتقى "باحث"؟

أقيم ملتقى باحث في نسخته الأولى في عام ٢٠١٧ ؛ وفي هذا العام اختتمت فعاليات الملتقى في نسخته الثانية، وهذا يدل على اهتمام الجامعة بالبحث العلمي، ويهدف الملتقى إلى تعليم وتدريب طلاب وطالبات الجامعات على كتابة البحث العلمي، وتعزيز قدراتهم البحثية، لزيادة المستوى المعرفي وتحسين التصنيف العالمي للجامعات السعودية.

 في هذا الملتقى تم تقديم ٧٥ ورقة علمية وأكثر من ٣٠ محاضرة وورشة عمل تعنى بالبحث العلمي، وشملت الأخطاء الشائعة في كتابة الأبحاث وكيفية تلافيها، والبحث في مصادر البحث الموثوقة، وكيفية اختيار الموضوع وصياغة السؤال البحثي بطريقة صحيحة وانتهاء بكتابة البحث ومعرفة طريقة النشر. إضافة الى وجود تقييم ومناقشة علمية للأبحاث المشاركة في الملتقى.

بلغ عدد المسجلين أكثر من ٩٠٠ طالب وطالبة من ٢٦ جامعة من عدة تخصصات مختلفة كالطب والجراحة وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض وعلم النفس الإكلينيكي، وقد كان لهذا الملتقى أثر كبير على الطلاب والطلبة ونسعى ان نحول هذا الملتقى الى مؤتمر في اللقاءات القادمة ان شاء الله.

ماهي الصفة التي تفضل أن تجدها في الطلاب؟

الطالب المثالي هو الذي يتحلى بمكارم الأخلاق، يلتزم بتعاليم الدين، ويكون بارا بوالديه ويحترم اساتذته ويعترف بفضلهم، ولديه مهارات تواصل عالية يتفوق بها عن أقرانه، ويعرف أسباب النجاح باهتماماته وعلاقاته وقدراته ومهاراته ويعرف من هم قدوته.

ماهي الرؤية لكلية الطب على المدى المستقبلي؟

أن تكون كلية الطب في أبها من أفضل الكليات في المملكة والخليج في التعليم الطبي والبحث العلمي والشراكة المجتمعية  ؛ من خلال توفير بيئة أكاديمية متكاملة ذات جودة عالية ؛ لتلبية احتياج المجتمع بتخريج أطباء متميزين بكفاءة مهنية عالية.

ماهي الخطط والأهداف التي تطمح لتحقيقها مستقبلًا؟

وبفضل الله وتوفيقه عملنا خطة لتطوير الكلية بأهداف واضحة، والعمل جاري على تطبيق مبادرات ؛  منها ما تحقق بفضل الله وكرمه ؛ الانتقال الى الموقع الجديد بما فيه من إمكانات ضخمة،  تساعد على التحسين والتطوير والعمل جاري على بقية المبادرات والتي منها ؛ تطبيق منهج جديد ومطور لبرنامج كلية الطب ، والعمل على برامج الدراسات العليا ، وفتح أقسام تخصصية جديدة ، وعمل اتفاقيات تعاون دولي للتدريب والبحث (أغسطس 2023)، وتطوير البنية التحتية بعمل هيكل إداري يفي بالاحتياج مع التطوير المستمر لأعضاء هيئة التدريس، وتطوير الطلاب وإشراكهم في الأبحاث، إضافة إلى برامج خدمة المجتمع الشاملة.

 كلمة أخيرة؟

لدي ثلاث رسائل :-

 الرسالة الأولى: يأتي هذا اللقاء متزامنا مع مناسبة عزيزة الى قلوبنا وهي اليوم الوطني ،  فأقول إن حب الإنسان لوطنه هو حرصه عليه، والعمل على رفعة شأنه، والذود عن حياضه بالقول والعمل، وفي هذا تحقيق لمعنى الاستخلاف في الأرض، وعلينا أن نعمق غرس الحب والإنتماء للوطن في أجيالنا القادمة، وننمي الإخلاص والإيثار والتفاني فيهم، حفاظا على مقدرات الوطن الحبيب ومكتسباته، وتثبيتًا لأمنه وسلامته، وعملًا على تقدمه ونمائه، والأوطان تبنى بالجد والإجتهاد، وتتأسس بالعزم والمثابرة، وتقوم على الحب والولاء، والحمد لله بلدنا يسود جنباتها الإخاء والتلاحم، وتنتشر في أركانها النهضة والبناء، واليوم بهذه المناسبة والفرحة تعمّ، والبهجة تطل، من الضروري علينا ألا نقول ماذا يقدّم الوطن لنا بل نقول جميعا ماذا نقدّم نحن للوطن.

 الرسالة الثانية: نحن في المملكة العربية السعودية لدينا رؤية ٢٠٣٠ رؤية واضحة تعتمد على تعزيز القيم الإسلامية، وتهدف لتمكين المواطنين من حياة عامرة وصحية، وتنمية الوطن في جميع المجالات وتنويع الاقتصاد، وتمكين المسؤولية الاجتماعية، وليس لنا عذر في أن نعمل كفريق لتحقيق هذه الرؤية.

الرسالة الثالثة: للطلاب وأعضاء هيئة التدريس

فوصيتي للطلاب هي تقوى الله والجد والاجتهاد في العلم والمعرفة وأقول لأعضاء هيئة التدريس الله الله في حفظ الأمانة وحفظ ما استرعاكم الله عليه.

 

عبدالله فطيح،عبدالعزيز علي