الدكتور سعيد الشهراني:أبرز ما يواجه الدارس بشكل عام هو إدارة الوقت والتوازن

تاريخ التعديل
سنة واحدة 6 أشهر
الدكتور سعيد الشهراني:أبرز ما يواجه الدارس بشكل عام هو إدارة الوقت والتوازن

 

   تعتبر جامعة الملك خالد رائدة في أدائها بسبب الاستخدام المكثف للتقنية ؛  فالمعامل المجهزة تقنياً  متوفرة ، ًوأيضا إدارياً  أغلب المعاملات الإدارية تتم إلكترونياً،  هذا ما قاله الدكتور سعيد عوض الشهراني عضو هيئة التدريس بكلية الأعمال ، في الحوار التالي الذي أجرته معه آفاق.

حدثنا عن تجربتك الأكاديمية ؟ وعن مجال تخصصك ؟

أول شهادة تخصصية حصلت عليها هي دبلوم عالي في تخصص الإلكترونيات قسم حاسب آلي، وعملت بهذا التخصص ما يقارب ١٥ سنه ؛ فأصبحت بعدها أشغل منصب  إداري بتقنية المعلومات، بعدها أٌتيحت لي الفرصة لإكمال الدراسة الجامعية في المملكة المتحدة للحصول على بكالوريوس تقنية المعلومات والحوسبة،  ثم الماجستير في نظم المعلومات الإدارية،  فعملت محاضراً بنفس الجامعة،  وخلال تلك الفترة أكملت دراستي للدكتوراه في نفس التخصص ؛ لأعمل بعدها عضو هيئة تدريس في أرض الوطن لعدة سنوات، لذلك اعتبر أني موفق بالجمع بين العمل التقني والإداري والأكاديمي.

ماهي المؤهلات العلمية والتخصص الدقيق ؟

بفضل من الله وتوفيقه، حصلت على دبلوم عالي بتخصص الحاسب، ثم البكالوريوس بتخصص تقنية المعلومات والحوسبة ، وتلاها الحصول على الماجستير والدكتورة في تخصص نظم المعلومات الإدارية.

نريد نبذة عن كلية الأعمال ؟  وخاصة تخصص نظم المعلومات ؟

 كلية الأعمال هي كلية تحتوي على العديد من التخصصات الإدارية بشكل عام؛  سواءً في إدارة الأفراد أو إجراءات العمل، أما تخصص نظم المعلومات الإدارية ؛  فهو خليط من تخصص نظم المعلومات ؛ ويمثل ٣٠% وهو جانب تقني ، و تخصص إدارة الأعمال ويمثل ٧٠% وهو جانب إداري، ويركز على تطويع التكنولوجيا لتطبيق المفاهيم الادارية. 

ماهي التحديات التي  واجهتها في حياتك العلمية ؟

 أبرز ما يواجه الدارس بشكل عام ؛ هو إدارة الوقت والتوازن بين الالتزامات الاجتماعية والمتطلبات الدراسية،  وأما إذا كان الدارس يدرس في المجال الذي يحبه فلا أرى أن هناك صعوبات غير ما ذكرت سابقا".

هل ترى لمناهج التعليم الحالية مواكبة لمتطلبات التطور والعصر؟

 نعم إلى حد ما. تسعى الأقسام العلمية إلى تحديث خططها الدراسية والمقررات بشكل دوري؛  ولكن ذلك يستغرق وقتاً في الإجراءات لا يجاري متطلبات العصر المتغيرة بشكل شبه يومي.

ماهي أبرز المعوقات التي يعاني منها الطلاب ؟

 في الحقيقة لا أرى معوقات جوهرية للطالب المجتهد مقارنة بزمن سابق، فأغلب المفاهيم التقنية و الإدارية التي تٌعطى له كمادة علمية إنما هي واقعية يطبقها ويراها في حياته اليومية، فعند طرحها عليه إنما يقوم المدرس تأصيلها نظرياً ، أما فيما يخص أداء الواجبات والتكليفات فقط أصبح الفضاء الإلكتروني يعج بالمصادر اللامحدودة ، والتي تجعل الطالب يستفيد منها بشكل إيجابي 

كيف تقيم مستوى الاداء التعليمي في جامعة الملك خالد بصفة عامة ؟

 من منظور التقني الاداري ؛ تعتبر جامعة الملك خالد رائدة في أدائها بسبب الاستخدام المكثف للتقنية ؛  فالمعامل المجهزة تقنياً  متوفرة ، ًوأيضا إدارياً  أغلب المعاملات الإدارية تتم إلكترونياً،  وهذا هو المثال الأكثر وضوحاً؛  لمفهوم نظم المعلومات الإدارية، لذا يمكن القول أن أداء الجامعة متميز بشكل عام.

كلمة أخيرة ؟

 تسعى الجامعات بصفة عامة إلى التقدم في مراتب التصنيف العالمي للجامعات،  و تواجه صعوبة في ذلك بسبب الاشتراطات الدقيقة لتقييم الجامعات؛  والمرتبطة بتقييم جميع الجوانب المتعلقة بالمنشأة ، أو الطالب والبيئة المحيطة. ولكن جامعة الملك خالد استطاعت تجاوز هذه العقبات وذلك من خلال السعي للحصول على  الاعتمادات المحلية والدولية ؛ مما جعلها تتقدم بشكل جيد في الترتيب العالمي لأفضل الجامعات ؛ حسب المنظمات الخاصة بالتقييم.

 

عبدالله ال منشط