الدكتور ربيع عامر : أُفضل تخصص التربية الخاصة من خلال تعاملي مع الفئات الخاصة ومساعدة أُسرهم.

تاريخ التعديل
سنة واحدة 8 أشهر
شعار آفاق

بين أستاذ التربية الخاصة المساعد بكلية التربية الدكتور ربيع عبد الرؤف محمد أنه يسعى إلى  ترقية المستوى العلمي و المنهجي لطلابنا و طالباتنا  في تكامل مع الارتقاء الإيماني و السلوكي، وترقية مستوى البحوث العلمية في مجال التربية الخاصة، جاء ذلك خلال الحوار الذي أجرته معه آفاق.

من هو الدكتور ربيع عبد الرؤوف عامر ؟

دكتور  ربيع عبد الرؤوف محمد عامر ، أستاذ التربية الخاصة المساعد بكلية التربية بجامعة الملك خالد بأبها-  منذ 2015 – حتى 2022م. مصري  الجنسية، من مواليد 1978 جمهورية مصر العربية . و قبل ذلك كنت محاضراً  ، بقسم التربية الخاصة ، بكليات بريدة الأهلية ، بمنطقة القصيم .   نشرت مجموعة من الأبحاث في المجلات العلمية الدولية، وعضو هيئة تحرير والعديد من المجلات الدولية العلمية المحكمة ،  وعضو هيئة تحكيم بمشاريع البحث العلمي،    قدمت  بعض الدورات العلمية، وشاركت  في العديد من المؤتمرات الدولية، مشرفاً ومناقشاً لمجموعة من  الرسائل  العلمية ( ماجستير - دكتوراة) ، و نشرت بعض المؤلفات ( كتب) في دور النشر بالوطن العربي ( مصر- الأردن-  سوريا- السعودية)، وقدمت بعض اللقاءات بالفضائيات حول مجال المعاقين، مستشاراً بوحدة المؤتمرات بجامعة الملك خالد سابقاً، عضو اللجنة الفنية بالمركز الإعلامي بجامعة الملك خالد سابقاً .

متى تخرجت من الجامعة؟

تخرجت بشهادة البكالوريوس تربية، كلية التربية جامعة الأزهر – القاهرة  2001م- والماجستير في التربية، تخصص تربية خاصة، إعاقة عقلية، معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة، بتقدير " ممتاز "  بعنوان  " وعى معلمي المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم بالاحتياجات التربوية لتلاميذهم دراسة ميدانية " 2009.

ودكتوراه الفلسفة في التربية ، تربية خاصة، إعاقة عقلية، معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة "  بعنوان  " فاعلية برنامج لتنمية المهارات اللغوية والمعرفية والاجتماعية والحركية ومساعدة الذات لدى المعاقين ذهنيا ً القابلين للتعلم"  2012م 

حدثنا عن مراحلك وتجاربك في التدريس؟

 ارتقيت في التدريس من محاضر إلى أستاذ مساعد  وكانت لكل مرحلة تجربتها الخاصة و اكتساب خبرات علمية و منهجية و تربوية تعليمية. منهجيتي فيها تقديم المادة العلمية النظرية من مصادرها و ربطها بالواقع من حيث الفهم و التطبيق و الممارسة حسب طبيعة المقرر المدرس حتى يتمكن الطالب أو الطالبة من فهم واقعه أو الممارسة الواقعة لأفكاره لتحقيق الفائدة العلمية و السلوكية و الوظيفية للمادة العلمية، ومن خلال  خبراتي العملية في مجال رعاية المعاقين ، إذ طبقت هذه التجربة و الخبرات و المنهجية أثناء تدريس  في كليات بريدة ، وجامعة الملك خالد.

ما أهم مشاركاتك في المؤتمرات سواء على صعيد محلي أو عالمي؟

شاركت  في العديد من المؤتمرات على  المستوى المحلي او الدولي .

 ما سبب اختيارك لتخصصك الأكاديمي؟

أنا تخصصي تربية خاصة ،  وأفضل هذا المجال من خلال تعاملي مع الفئات الخاصة  ومساعدة أسرهم.

ماهي الخطط والأهداف التي تطمح لتحقيقها مستقبلاً؟

العمل على ترقية المستوى العلمي و المنهجي لطلابنا و طالباتنا  في تكامل مع الارتقاء الإيماني و السلوكي، ترقية مستوى البحوث العلمية في مجال التربية الخاصة .

ماهي الصفة التي تفضل أن تجدها في الطلاب؟

   الإيمان و العمل بمقتضاه في كل مجالات الحياة، متسلحاً ًبالعلم الحق و أدواته المنهجية، يتسم بالموضوعية، و الواقعية، يتتبع الدليل اليقيني و البرهان، لا يكون إمعة و لا متمرداً.  

كلمة أخيرة؟

نسأل الله التوفيق لجميع طلابنا بجامعة الملك خالد، وأتمنى دوام التقدم والرقي لهذه الجامعة العريقة التي تشرفت بالعمل فيها خلال السنوات الماضية، وأفتخر دئماً بأنني كنت أحد منسوبي كلية التربية جامعة الملك خالد.

عبدالله آل فطيح