المحاضر الشهري: نسعي إلى الارتقاء بـالعلوم المالية والبنكية لمرحلة الريادة والتميز

تاريخ التعديل
أقل من أسبوع يوم واحد
المحاضر الشهري: نسعي إلى الارتقاء بـالعلوم المالية والبنكية لمرحلة الريادة والتميز

هيثم بشير

يعد المحاضر علي بن عبد الله الشهري أول رئيس لقسم العلوم المالية والبنكية بكلية العلوم والآداب بتنومة، والذي يسعى بأن يصل بالقسم وطلابه إلى التميز. «آفاق» التقت به ليسلط الضوء أكثر على تجربته وأهدافه التي يسعى إلى تحقيقها من خلال موقعه الحالي.

حدثنا عن بداية التحاقك بالجامعة؟
بحمد الله عينت معيدا بالجامعة في كلية العلوم والآداب بمحايل عسير، قسم إدارة الأعمال في عام 1434. وكانت بداية انطلاقتي في العمل الأكاديمي، حيث كانت لدي الرغبة في إكمال تعليمي العالي. ولا شك أن البيئة المحيطة كالبيت والجامعة كان لها دور كبير في تشجيعي لإكمال مشواري التعليمي.

تم تكليفك برئاسة قسم العلوم المالية والبنكية  في الكلية.. حدثنا عن الطموحات التي تسعون لتحقيقها؟
تم تكليفي برئاسة القسم بكلية العلوم والآداب بتنومة قبل فترة وجيزة، وهذا القسم حديث الإنشاء، فما زالت الدفعة الأولى من الطلبة في الفصل الأول. وهدفنا القريب هو استقطاب مجموعة من الكفاءات المتميزة لعضوية هيئة التدريس في تخصصات العلوم المالية والإدارية.
أما على المدى البعيد فهدفنا هو أن يكون القسم رائدا في مجالات العلوم المالية على المستوى الإقليمي، وإعداد خريجين مؤهلين لدخول سوق العمل والمساهمة في تحقيق النجاحات والإنجازات في جميع القطاعات؛ إضافة إلى المساهمة في خدمة المجتمع من خلال تقديم الدورات التدريبية وورش العمل التي قد تسهم في تطوير وتنمية قطاع المال والأعمال محليا وإقليميا.

باعتبار القسم جديدا في الكلية ماذا عن الجانب التدريبي لأعضاء القسم؟
لا شك أن الدورات التدريبية وورش العمل مهمة لتنمية مواهب الطلاب وبخاصة الجانب العملي والتطبيقي، حيث يوسع مداركهم؛ ومهمة كذلك لأعضاء هيئة التدريس لتعزيز الكفاءة لديهم، وتعين على الإلمام بمواضيع مختلفة تثري خبراتهم التعليمية.

ماذا تمثل لك كلية العلوم والآداب بتنومة باعتبارك إحد أعضائها؟ 
كلية العلوم والآداب بتنومة تشمل أقسام اللغة الإنجليزية، والحاسب الآلي، والرياضيات، والفيزياء، والتمويل، وبها إمكانيات متميزة مثل المرافق التعليمية المتكاملة، بالإضافة إلى وجود أعضاء هيئة تدريس ذوي كفاءة عالية تحت إدارة عميد الكلية الأستاذ الدكتور عبد العزيز فقيه.
وقد لمست في هذه الكلية الكثير من الحرص والتعاون من قبل أعضاء هيئة التدريس والموظفين فيما يصب في مصلحة الطالب وتذليل جميع الصعوبات من أجله.

ماهي الركائز التي تقود الطالب للنجاح من وجهة نظرك؟
أرى أن الرغبة هي من أهم الدوافع والأسباب في نجاح الطالب، إن لم تكن هي السبب الرئيسي للنجاح بعد توفيق الله سبحانه وتعالى؛ لذلك يتطلب من الطالب جهدا مضاعفا خلال دراسته، وكذلك الاستفادة مما هو متاح له من معامل ومختبرات وأكاديميين على مستوى عال من العلم وألا يستمع للمحبطين من زملائه ويكون هو المعيار الحقيقي لنفسه وماذا يريد.

ماذا تود أن تقول  لطلاب الكلية خاصة وطلاب الجامعة عامة؟
إن كان من كلمة أخيرة فهي الدعاء للجميع بالتوفيق والسداد، والعون على أداء هذه المهمة على أكمل وجه. ثم الشكر للقائمين على هذه الجامعة وعلى رأسهم معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح السلمي.
كما أشكر سعادة عميد كلية العلوم والآداب بتنومه على ما يقوم به من جهود قيمة لتحقيق الأهداف المرجوة من الكلية. وادعو الطلاب والطالبات للاستفادة مما أتيح لهم من إمكانيات وأن يكون خدمة وطنهم ومجتمعهم هدفا أساسيا يسعون لتحقيقه وكذلك الاستفادة من أنشطة وبرامج الكلية؛ لأن فيها ما ينمي مواهبهم وقدراتهم العلمية والمهنية.

 

بطاقة
• علي بن عبد الله الشهري
• 2018-حتى الآن: رئيس قسم العلوم المالية والبنكية،
جامعة الملك خالد, كلية العلوم والآداب بتنومه.
• 2018-حتى الآن: محاضر، جامعة الملك خالد,
كلية العلوم والآداب بتنومه.
• 2013-2018 معيد، جامعة الملك خالد, كلية العلوم والآداب
بمحايل عسير.
• 2016-2018 ماجستير، جامعة ميرسر, ولاية جورجيا,
الولايات المتحدة الأمريكية.
• حاصل على مرتبة الشرف.
• مستلم لجائزة  Outstanding Academic Achievement.
• 2009-2013 بكالوريوس، أبها، جامعة الملك خالد,
كلية العلوم الإدارية والمالية.
• حاصل على مرتبة الشرف الثانية.
 

إضافة تعليق جديد

اخترنا لكم