د.المحائلي: اللغة العربية قادرة على استيعاب التطورات التقنية في عالم اليوم

تاريخ التعديل
5 سنوات 11 شهراً
د.المحائلي: اللغة العربية قادرة على استيعاب التطورات التقنية في عالم اليوم

خالد العمري 

أرجع الدكتور إبراهيم عمر علي المحائلي، أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية، في حوار مع «آفاق»، أسباب اختياره مجال اللغة العربية، إلى دوافع دينية، لافتا إلى أنها هي لغة ديننا وقرآننا. كما يرجع الفضل في ذلك أيضا إلى والده لرعايته له في جميع مراحل دراسته.

ما الذي دفعك إلى تخصص علم اللغة العربية؟
الدافع الديني هو أساس اتجاهي إلى التخصص في اللغة العربية، فهي لغة ديننا وقرآننا، كما كان لوالدي، حفظه الله، دور في دفعي إلى هذا التخصص ورعايتي في جميع مراحل دراستي.

ما هو واقع اللغة العربية في المملكة العربية السعودية؟
أولت المملكة اللغة العربية اهتماما كبيرا منذ نشأتها ولا زالت، وتجلى هذا الاهتمام في أمور كثيرة ومنها: فتح أقسام اللغة العربية في الجامعات السعودية والاهتمام بالدراسات العليا، ورعاية تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وإنشاء مجمع للغة العربية على غرار مجامع اللغة العربية في الدول العربية، والذي يقوم بدور كبير في خدمة اللغة ورعايتها.

ما دورالمجامع اللغوية العربية في تطوير اللغة؟
المجامع اللغوية العربية مؤسسات علمية أنشئت لخدمة العربية وإحياء التراث، والاهتمام بمواكبتها للعصر من خلال الاهتمام بالتعريب والترجمة وتيسير تعليمها من أجل انتشارها والإقبال عليها.

كيف تواكب اللغة العربية التطور التقني؟
اللغة العربية من أغنى اللغات في مفرداتها وتراكبيها، مما يؤهلها لمواكبة اللغات الأخرى. فهي غير عاجزة، كما أثبت الواقع، عن مواكبة كل جديد واستيعابه, فقد نظمت جامعة الملك خالد ممثلة بقسم اللغة العربية بكلية العلوم الإنسانية  المؤتمر الدولي «اللغة العربية والنص الأدبي على الشبكة العالمية» في فبراير الماضي، وهذا دليل على مواكبتها للتطور التقني بشتى أنواعه.

كيف تقيّم مستوى طلاب الجامعة في  اللغة العربية ؟ 
تعتبر السعودية موطنا لعدد كبير من الجامعات الرائدة في الساحة العربية، وتمتلك شعبية كوجهة دراسية مفضلة للطلاب ,إضافة لما تقدمه من فوائد لهؤلاء الطلاب في مجالات  مختلفة، مثل الدراسة في جامعات يزداد ترتيبها وشهرتها عالميا, ولا يختلف مستوى طلاب جامعة الملك خالد في اللغة العربية عن مستوى غيرهم في الجامعات السعودية.
فمن خلال ممارستي للتدريس في الجامعة وجدت مستوى عال لدى الطلاب، وبخاصة  في البرامج المشتركة، وهذا ما تحرص عليه الجامعة . 

كلمة توجهها لطلاب ومنسوبي الجامعة؟
الجامعات في المملكة هي أعلى مؤسسة علمية، يزداد ترتيبها وشهرتها عالميا ويتجلى ذلك من خلال اهتمام قيادتنا الرشيدة وبرعاية من معالي مدير الجامعة، وما توفره جامعاتنا من إمكانات يفوق ما توفره كثير من الجامعات في العالم، وما على طلابنا إلا بذل كل جهد في التحصيل العلمي والمعرفي من أجل رفعتهم والارتقاء ببلدهم.  

سيرة ذاتية مختصرة؟
حصلت على شهادة البكالوريوس من كلية اللغة العربية تخصص بلاغة ونقد أدبي في جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية، 1428؛ وعلى شهادة الماجستير من كلية الآداب قسم اللغة العربية التخصص الدقيق أدب عربي حديث، في جامعة القاهرة، 2012؛ وعلى شهادة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى تخصص لغة عربية من كلية دار العلوم في جامعة القاهرة.
كما حضرت وشاركت بالعديد من مؤتمرات اللغة، وشاركت بدورات عديدة، من بينها: ممارسة التعلم الإلكتروني؛ ودورات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس من مركز تنمية القدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة؛ واكتساب القدرات الخاصة في تنمية الموارد البشرية، الرخصة الدولية لقيادة الحاسب من معاهد اكسفورد الدولية؛ وتوفل من مركز اللغات والترجمة من جامعة القاهرة؛ وشهادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي للمؤسسات الجامعية من وحدة ضمان الجودة بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة بالتعاون مع مركز إي سيستم للتدريب والاستشارات؛ وعدد من دورات التدريب الصحفي المتخصصة من مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر، بمصر.