د. محمد الباقر: تحقيق طالب الطب لأهدافه رهن برغباته وميوله في اختيار التخصص

تاريخ التعديل
5 سنوات 5 أشهر
د. محمد الباقر: تحقيق طالب الطب لأهدافه رهن برغباته وميوله في اختيار التخصص

أسامة آل مشعل

أكد الدكتور محمد الباقر خلف الله أستاذ الطب الباطني بكلية الطب، أنه لابد من وجود رغبة قوية واصرار لدى طالب الطب حتى يصل لأهدافه، حيث تشكل له دافعا قويا للاستمرار بالنجاح في دراسته وتحصيله العلمي، كما سلط الباقر الضوء على العديد من الأمور المتعلقة بكلية الطب من خلال الحوار التالي:

بداية متى التحقت بالعمل في الجامعة؟
الحمد لله، كان لي الشرف أن أعمل في هذه الجامعة المميزة، وذلك عند التحاقي بفرع جامعة الملك سعود بأبها في العام ١٤١١ (١٩٩١) كأستاذ بقسم الطب الباطن وبعدها الى جامعة الملك خالد، واتاحت لي هذه الفرصة أن التقي بخيرة الزملاء الأساتذة السعوديين الذي كان لي الشرف بالعمل معهم.
 
حدثنا عن مفهوم التعليم الطبي؟ 
التعليم الطبي يشمل مجموعة من العلوم والبرامج المتعلقة بالممارسة الطبية، كالتعليم والتدريب الأولي والذي يؤدي إلى تخريج ممارس طبي مؤهل، وأيضا التدريب فوق الجامعي مثل برامج الزمالة والتخصصات الدقيقة، كما يوفر التعليم الطبي المعلومات والمناهج المعتمدة في مجالات العلوم النظرية والسريرية وضمان جودتها لدى المتلقي مقارنة بالمستويات العالمية ما يضمن غرس المنهجية والمهنية لدى المتلقي. 

ما هي الإمكانيات المقدمة من الجامعة لكليات الطب؟
بفضل من الله وفرت الإدارة العليا للجامعة ممثلة في معالي مديرها  والمجالس واللجان العلمية والإدارية، إمكانيات ضخمة لكليات الطب، شملت توفير المباني المميزة، خاصة في المدينة الجامعية الجديدة والذي يشمل مباني كلية الطب، والتي تم تصميمها على أعلى المستويات الهندسية بالإضافة إلى المستشفى الجامعي وملحقاته من معامل وقاعات.
كما تم توفير العنصر البشري المؤهل وذلك بالتعاقد مع الخريجين المميزين من الأطباء والفنيين الوطنيين، وكذلك التعاقد مع الأساتذة المؤهلين علميا، وذوى الكفاءة العالية من غير السعوديين.
 بالإضافة إلى توفير كافة مواعين التدريب والتحصيل للطلاب من معامل وأجهزه على مستوى عالمي يضاهي المستويات في الدول المتقدمة.
 
هل ترى أن الرغبة أمر مهم في نجاح طالب الطب؟ 
لابد من وجود الرغبة الملحة عند طالب الطب حتى تكون له دافعا قويا للاستمرار في النجاح بدراسته، ولقد لاحظنا ان بعض المتقدمين لدراسة الطب أو العلوم الطبية، لم تتوفر لديهم الرغبة الكافية، إنما كانوا مدفوعين من أسرهم، الأمر الذي جعلهم يجدون صعوبة في المواصلة والاستمرار. 

ماذا يحتاج طالب الطب في جامعة الملك خالد؟
جامعة الملك خالد مؤسسة علميه كبيرة  ذات مستوى علمي عالي مقارنة بالجامعات الأخرى داخلياً وخارجياً، ولابد لأي طالب ينتمي لهذه الجامعة المميزة، يملك الرغبة القوية والدافع الكبير من أجل الاستمرار والتفوق, هذه من وجهة نظري، أبرز المميزات التي يحتاجها طالب الطب .
كما يحتاج الطالب إلى توفير المناخ العلمي الملائم بهدف التحصيل والمثابرة، وذلك ما وفرته جامعتنا ولله الحمد، بالإضافة إلى الإسراع في افتتاح المستشفى الجامعي والذي سيوفر فرصه كبيره للتدريب السريري.

هل ترى أن سوق العمل مستعد لاستقبال مخرجات الطب حاليا؟ 
التعليم الطبي وغيره لابد أن يرتبط بسوق العمل واستكشاف الفرص المتاحة فيه، لكن خريج الطب في هذا البلد المعطاء يجد فرصا كبيرة، ليس في المؤسسات الحكومية فقط؛ بل حتى في الخاصة، لكن لابد من خلق نوع من التوازن في إعداد الخريجين في كليات الطب حتى تتماشى مع الفرص المتاحة في سوق العمل.