الدكتورة علا حاقان :أعمل حاليًا في بعض الأبحاث التي تتعلق بطاقة المستقبل النظيفة 

تاريخ التعديل
7 أشهر أقل من أسبوع
الدكتورة علا حاقان :أعمل حاليًا في بعض الأبحاث التي تتعلق بطاقة المستقبل النظيفة 

 

"الوظائف الإدارية مكنتني من تطوير خطط واستراتيجيات لتحسين الجودة التعليمية والأكاديمية وتوظيف الموارد وإدارة الميزانية بشكل فعال"، هذا ما ذكرته وكيلة كلية الهندسة الدكتورة علا حاقان من خلال الحوار الذي أجريناه معها والذي تعرفنا من خلاله على عدد من الجوانب في حياتها العلمية والعملية.

تعملين منذ سنوات كوكيلة لكلية الهندسة ما الذي تسعين لتحقيقه من خلال هذا المنصب ؟

زيادة عدد الطالبات اللواتي يدرسن في الكلية وتحفيزهن على الاهتمام بالهندسة وتطوير المهارات العلمية والتقنية وتوفير الفرص اللازمة لتحقيق أقصى استفادة من البرامج الأكاديمية..

تطوير برنامج أكاديمي متميز يتخطى المستوى العالمي في الهندسة والتكنولوجيا، وذلك عن طريق توفير البرامج التدريبية والورش العملية المتطورة التي تساعد الطالبات على تقدير العلوم التقنية والاحتياجات المحلية والعالمية..

تعزيز مستوى البحث العلمي في الكلية وزيادة الاهتمام بالبحوث التطبيقية، وذلك عن طريق توفير التمويل الكافي للأبحاث التي تهم المجتمع والصناعة.

تشجيع الطالبات على الابتكار والاختراع، وتقديم الدعم الكافي لمشاريعهم الاستثنائية، وتوفير الإمكانيات اللازمة لتطوير مشاريعهم.

دعم الأنشطة الطلابية، وتنظيم برامج ترفيهية وثقافية واجتماعية ورياضية تعزز التفاعل الاجتماعي بين الطالبات.

ما الذي يميز كلية الهندسة بجامعة الملك خالد؟

تتميز كلية الهندسة بجامعة الملك خالد بعدة مميزات، منها: توفير برامج دراسية متنوعة في مجالات الهندسة المختلفة مثل الهندسة الصناعية ، الهندسة الكيميائية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية، الهندسة المعمارية، وغيرها. توفير بيئة تعليمية حديثة ومجهزة بأحدث التقنيات والأجهزة العلمية في المختبرات. توفير فرص التعلم العملي من خلال برامج العمل التطبيقي والتدريب الصيفي والتدريب الميداني في الشركات والمؤسسات المختلفة. توفير أساتذة ومدرسين مؤهلين وذوي خبرة في مجالات الهندسة المختلفة. تأكيد على التعليم الشامل وتنمية مهارات الطلاب في المجالات المختلفة بما يخول لهم فرص العمل والإنجاز في المجتمع.

ماذا يعني لكِ الفيزياء وما أبرز  اسهاماتك في هذا المجال؟

الفيزياء هي التخصص الذي يدرس نظريات الكون وكيف يعمل، وهو مثير للاهتمام بشكل خاص لأنه يربط بين العلوم الطبيعية والرياضيات. وكما يشمل الفيزياء مجالات من النانو تكنولوجي و تقنية الطاقة الحديثة.

بالنسبة للمساهمات، فقد ساهمت في مجالات عده منها الفيزياء الذرية و الجزيئة و الذي هو تخصصي في الدكتوراه  كما ساهمت في مجال الجيوفيزياء اثناء عملي في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية كاوست. كما أعمل حاليًا في بعض الأبحاث التي تتعلق بطاقة المستقبل النظيفة المعروفة بطاقة الانصهار.

عملتِ بعدة وظائف إدارية، ما بين مستشارة ووكيلة وعميدة، ماذا منحتك هذه الخبرات الإدارية؟

تمنح الخبرات الإدارية القدرة على إدارة الموارد والعمليات بشكل فعال و بطريقة ذكية وإيجاد الحلول للمشاكل الإدارية المختلفة التي يمكن أن تواجهها أي جهة في الجامعة . كما تمنح الخبرات الإدارية مهارات بناء الفريق والتوجيه والتحفيز والابتكار، وتعزز أدوات التفكير الاستراتيجي المستخدمة في عمليات الحوكمة والتخطيط.

فهذه الوظائف الإدارية مكنتني من تطوير خطط واستراتيجيات لتحسين الجودة التعليمية والأكاديمية وتوظيف الموارد وإدارة الميزانية بشكل فعال. كما ساعدتني الخبرات الإدارية الأكاديمية على تطوير البرامج الأكاديمية وتحديد الأهداف التعليمية وتقييمها وتحسين الأداء الأكاديمي و كذلك القدرة على توجيه الفريق الأكاديمي والمساعدة في تحقيق أهدافهم وتحسين كفاءتهم لتحسين تصنيف الجامعة وجعلها أكثر جاذبية ومنافسة في سوق العمل والمجتمع المحيط.

خضت تجربة الابتعاث في جامعة ولاية ميزوري للعلوم والتقنية بالولايات المتحدة الأمريكية، ماذا أضافت لك هذه التجربة؟

هذا النوع من التجربة أعطاني الفرصة للتعلم والتوسع في الفهم الثقافي والتعبير، و تطوير مهاراتي الشخصية والمهنية والوصول إلى فرص عمل ممتازة بالإضافة الى التحصيل العلمي، كما أضاف لي الفرصة للتواصل مع الثقافات والأساليب الجديدة واكتساب خبرات جديدة مما فتحت لي أفاقًا أكبر للمستقبل.

 

 

 

ما الاستراتيجيات أو الطرق التي تستخدمينها في تدريسك للفيزياء؟

هناك العديد من الاستراتيجيات والطرق التي استخدمها في تدريس الفيزياء، ومنها: التعلم النشط والبناء على المعرفة السابقة: يتطلب هذا النوع من التعليم المشاركة الفعالة من الطالبات في العملية التعليمية، حتى يتمكنوا من فهم المفاهيم الأساسية لعلم الفيزياء. وعليه، يستخدم استراتيجيات تشجع على النقاش والحوار والتفاعل وهذا ما استخدمته بشكل أكثر مع طالبات الدراسات العليا سواء طالبات ماجستير أو دكتوراه.

التطبيقات العملية: يستخدم هذا النوع من التعليم التطبيقات العملية لتعلم الفيزياء بدلاً من الشرح المجرد للنظريات والمفاهيم. ويتضمن ذلك استخدام الأجهزة العلمية والمعدات التعليمية المختلفة في الفصل وهذا النوع ما استخدمه في مرحلة البكالوريوس.

في ظل الأعباء الإدارية هل لا يزال البحث العلمي يلقى نصيبه من اهتمامك؟

نعم، لا يزال البحث العلمي يأخذ اهتمام كبير لدي فأنا أؤمن بأن البحث العلمي يعد أحد المحركات الأساسية للتطور والنمو في المجتمعات المعرفية، ويشكل جزءًا هامًا من التطلعات الطموحة لأي عضوٍ هيئة تدريس ترغب في التفوق والانفراد بالبحوث العلمية الهامة، وبالتالي فإني أرى أن الاهتمام بالبحث العلمي يجب أن يكون من الأولويات الرئيسية لأي عضو هيئة تدريس في الجامعة.

في الختام هل من كلمة توجهينها إلى طالبات الجامعة؟

أيتها الطالبات العزيزات، أتمنى لكنّ جميعًا النجاح والتفوق في دراستكن، اعلمن جيدًا أن التعليم هو المفتاح الذي يفتح أبواب النجاح والتميز في حياتكن، فلا تدخرن جهدًا في الاستماع إلى محاضراتكن، والمشاركة بفاعلية في النشاطات الأكاديمية والثقافية، وتحسين مهاراتكن اللغوية والحسابية، واعلمن أن العلم والمعرفة لا تنفد، فاستمروا في الاجتهاد والمثابرة لتحقيق أحلامكن العلمية والمهنية.

 

راوية هادي، فجر المشعلي