دينا ضياء: تآكل المعادن والبوليمر الفيزيائي يجبرانني على البحث فيهما

تاريخ التعديل
6 سنوات 5 أشهر
دينا ضياء: تآكل المعادن والبوليمر الفيزيائي يجبرانني على البحث فيهما

كريمة سلام

                          

أشارت الأستاذة المساعدة بتخصص الكيمياء الفيزيائية  بكلية العلوم والآداب بمحايل، الدكتورة دينا ضياء،  أن  من أهم الأهداف التي تسعى لتحقيقها  بصفتها عضو تدريس، إيصال  كل المعلومات في المقرر للطالبة بطريقة تحفزها على الدراسة، مؤكدة أن مجال البوليمر الفيزيائي وتآكل المعادن، من المجالات التي  تحرص على تقديم أبحاث علمية  فيها.

 

إلى ماذا تهدفين من خلال عملك عضو تدريس؟

أهم هدف عندي هو إيصال كل المعلومات في المقرر للطالبة بطريقة تحفزها على الدراسة، وغالبا ما أربط بين المقرر، وتطبيقاته وأهميته في الحياة العملية مما يجذب انتباه الطالبات ويحفزهن للدراسة.

 

ما الذي يميز الكيمياء؟

الكيمياء تخصص مبنى عليه كثير من الصناعات، ولا يوجد أي مجال في التصنيع، إلا ويعتمد فيه على الكيمياء سواء كان ذلك تفاعلا كيميائيا أو أكثر خطوات التصنيع، أو حتى مراقبة الجودة لمنتج معين، بجانب أن تخصص الكيمياء الحيوية يظهر بقوة في مجال التحاليل الطبية.

 

أهم مشاركاتك العلمية؟

لدي العديد من الأبحاث العلمية المنشورة في مجال البوليمر الفيزيائي.

 

الموضوعات العلمية التي تجذبك للبحث فيها؟

يجذبني كثيرا مجال تآكل المعادن ومجال البوليمر الفيزيائي؛ لذلك دائما ما أبحث فيهما لمعرفة المزيد عنهما.

 

ما أهمية دور المرشدة الأكاديمية من واقع عملك رئيسة للجنة الإرشاد الأكاديمي بكلية محايل؟

لجنة الإرشاد الأكاديمي، هي الجهة المسؤولة عن توجيه ومتابعة الطالبة خلال دراستها عن طريق الحوار المستمر، إذ يتم تقديم النصيحة والمساعدة للطالبات المستجدات حتى يتكيفن مع الحياة الجامعية، وكذلك إمدادهن بجميع المعلومات الدقيقة عن البرامج والقواعد واللوائح الجامعية.

كما تتركز مهمة الإرشاد الأكاديمي في متابعة التقدم الدراسي للطالبات، ومساعدة المتعثرات دراسيا منهن، ودراسة أسباب التعثر، فأحيانا يكون ذلك بسبب مشاكل نفسية أو اجتماعية تعاني منها الطالبة، ويتم في هذه الحالة تحويل الطالبة إلى المرشدة النفسية أو الاختصاصية الاجتماعية بالكلية.

 والمرشدة الأكاديمية تكون عضوة من أعضاء هيئة التدريس بنفس تخصص الطالبة لكي تكون قادرة على فهم المشاكل الأكاديمية للطالبات، والتي غالبا ما تتعلق بضعف مستوى التحصيل الدراسي، أو عدم القدرة على التكيف مع نظام الدراسة بالقسم، وهذا غالبا ما تعاني منه الطالبات المستجدات.

 

 كيف تتواصل المرشدة الأكاديمية مع الطالبات؟

تضع المرشدة الأكاديمية  وسيلة للتواصل مع طالباتها كتحديد بريد إلكتروني، أو استخدام تطبيق واتساب، وذلك لضمان سرعة الرد على أسئلة الطالبات؛ مما يزيد ثقة الطالبة في مرشدتها الأكاديمية، ويؤدي إلى عدم تردد الطالبة في أخذ رأي المرشدة قبل الإقدام على خطوة أكاديمية، كالاعتذار عن مقرر أو فصل دراسي أو تغيير التخصص وغيره.

 

 هل هناك آليات متبعة للإرشاد؟

تهتم الجامعة بالتوجيه والإرشاد بكل فروعه التي تتضمن الإرشاد الأكاديمي والنفسي والاجتماعي والمهني، وكذلك التوعية الفكرية، ويتم تخصيص وحدة للتوجيه والإرشاد، كما تقوم سعادة المساعدة لمدير مركز التوجيه والإرشاد الطلابي بعمادة شؤون الطلاب، الدكتورة كاملة علي منصور، بالتواصل مع مشرفة وحدة التوجيه والإرشاد بكل كلية لتوضيح رسالة ومهام التوجيه والإرشاد، وكذلك تفعيل البرامج الإرشادية المختلفة. ويتم إمداد كل كلية بالمعلومات والمطويات اللازمة للطالبات، وكذلك يتم إمداد الوحدة بالبرامج المقترحة لإرشاد الطالبات، كما يتم شرح البرنامج شرحا تفصيليا بحيث يتم تطبيقه بالكفاءة نفسها في جميع فروع الجامعة.

 

كلمة للطالبات تحفزهن على التفوق الأكاديمي؟

سر الوصول إلى التفوق هو الطموح ووجود هدف حقيقي تسعى الطالبة لتحقيقه. قد نتعثر أحيانا ولا تأتي الحياة بما نتمناه، فمثلا بعض الطالبات كن يحلمن بالالتحاق بتخصص معين، ولكن لم يوفقن للالتحاق به، وهذا ليس معناه أن تتوقف الأحلام والطموحات، فكل تخصص له مزاياه ومجالات العمل الخاصة به.

 

بطاقة

 

بكالوريوس في الكيمياء من  جامعة المنصورة.

ماجستير في الكيمياء الفيزيائية من جامعة المنصورة.

دكتوراه في الكيمياء الفيزيائية من جامعة المنصورة.

أشرفت على بحوث طالبات التربية والتعليم بمحايل المشاركات في المؤتمر العلمي الأول.

عملت رئيسة للجنة الإرشاد الأكاديمي بالمجمع العلمي من عام 1433 وحتى 1436.

عملت رئيسة للجنة تطوير الخطط والمناهج، ومديرة مكتب التدريب والتطوير للعام 1436/1437.

لديها عدد من الأبحاث العلمية المنشورة.