د إحسان إبراهيم: المحاسبة هي لغة العصر وخريجوها أصبحوا عملة رابحة

تاريخ التعديل
6 سنوات 4 أشهر
د إحسان إبراهيم: المحاسبة هي لغة العصر وخريجوها أصبحوا عملة رابحة

عائشة الشهري

 

وصفت أستاذة إدارة الأعمال المشاركة بكلية المجتمع بخميس مشيطالدكتورة إحسان إبراهيم الله جابو إبراهيم، المحاسبة بلغة العصر مشيرة الى أن  العالم اليوم تزايدت حاجته  للتجارة العالمية والإستيراد والتصدير، مما اسهم في ان يصبح  خريجو المحاسبة عملة رابحة، حيث ترتفع وتيرة الطلب عليهم يوما بعد يوم.

وكشفت  في حديثها لـ «آفاق» عن الصعوبات التي واجهتها في تدريس مادة المحاسبة، نوهت الى أن المنهج يكون أحيانا غير جاذب للطالبات، حيث تشعر الطالبة  بالملل تجاهه  نتيجة  كونه مليء بالأرقام, مشيرة إلى حرصها من خلال تدريس المادة  على غرسها في عقول الطالبات كون هذ المادة سلسلة، وأن تجعل  المحاضرة جاذبة من خلال التحضير والإستعداد الجيد لها وأن يتم تقسيم الطالبات فيها  إلى مجموعات عمل صغيرة

 

ما هي الدافع التي حملتك الى اختيارك تخصص المحاسبة؟ 

إعجابي بمادة المحاسبة جاء أثناء دراستي لماجستير إدارة الأعمال بباندونغ إندونيسيا وقد كنت  أدرسها باللغة الانجليزية و وجدتها مادة لصيقة بالحياة اليومية أي هي مادة تفسر كيفية التعامل بالتجارة والانضباط ليس في إدارة الأعمال فقط بل في مسيرة حياتنا اليومية.

 

ما الأهداف التي تتطلعين لتحقيقها من خلال تدريس مادة المحاسبة؟ 

أسعى الى ترسيخها في عقول الشباب  فهي مادة سلسة تؤدي الى احداث عصف ذهني وتحرك الطموح للتعامل مع الأرقام بثقة وجدية بل وتزرع الأمل الجميل.

 

وما أهم الانجازات التي حققتيها كعضوة هيئة تدريس؟ 

من اهم الانجازات التي  سعيت  الى تحقيقها ووفقت في ذلك بفضل الله هي: تنقيح منهج المحاسبة كل 5 سنوات، وحصلت على دبلوم محاسبة، وبرنامج دراسات عليا للمحاسبة. كما درست مادة «المراجعة الداخلية» لأني كنت أربطها بالجودة الشاملة في المؤسسة والمنظمات. أيضا قمت بتدريس «مصطلحات محاسبة» لأنها تفيد الطلاب في كيفية ربط المادة باللغة الانجليزية وأيضا كثقافة تفيدهم في الحياة العلمية والعملية، وقحت مادة إدارة الاعمال وأدخلت دبلوم وسيط ودبلوم عالي، بالإضافة إلى إدخال المحاسبة كدراسات مستمرة لسيدات الأعمال.

 

وما هي أهم أبحاثك ودراساتك خلال مسيرتك العلمية؟ 

أنجزت عددا من الكتب  وهي: إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات، وحكاية «آمنة بنت خير السيد.. تاريخ أسرة»، اضافة الى كتاب «ذكر الله عطر القلوب»، وكتاب «المشروعات.. إدارة الموارد البشرية»، وقصص وحكايات للأطفال (عبر وأحكام).

 

كيف تواكبين التطور الحاصل في مجال تخصصك؟ 

أواكب هذه التطورات باستمرار من خلال القراءة والمحاضرات وورش العمل.

 

كيف تطورين  عملك  الأكاديمي؟ 

تطوير عملي الأكاديمي يتم من خلال البحث العلمي وبتقديم البحوث والمشاركة فيها داخل وخارج القطر.

 

كيف يمكن جعل محاضرة المحاسبة جذابة؟ 

ستكون محاضرة المحاسبة جاذبة وذلك بالتحضير والاستعداد الجيد للمحاضرة و أيضا في وجود مجموعات عمل صغيرة كورش تكون جاذبة للطالبات

 

ما الصعوبات التي واجهتك في تدريس مادة المحاسبة؟ 

الصعوبات التي واجهتني في تدريس مادة المحاسبة أحيانا المنهج يكون غير جاذب للطالبات لأن المادة أحيانا نجدها قابضة أي الطالبة تشعر بالملل لأنها مليئة بالأرقام، ولكن يمكن للأستاذة أن تجعل المادة سلسة جاذبة بإدخال أساليب تدريس جديدة مثلاً استخدام التكنولوجيا الحديثة.

 

رسالة توجهينها الى طالبات المحاسبة؟ 

أصبحت المحاسبة لغة العصر فالعالم اليوم صار في حاجة ماسة للتجارة العالمية والاستيراد والتصدير، وبالتالي أصبح خريجو المحاسبة عملة رابحة.

كما أوصي الطالبات بالجد والمثابرة وإجراء البحوث العلمية في المحاسبة وتكنولوجيا المحاسبة.

 

بطاقة

 

تخرجت من جامعة الخرطوم.

نالت درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة باندونغ، إندونيسيا

حاصلة على الدكتوراه الأولى من جامعة أفريقيا العالمية في الإدارة

حاصلة على الدكتوراه الثانية بعد إلتحاقها  بالعمل بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، وكانت في إدارة الاعمال تخصص «الجودة الشاملة».

عملت في عدة جامعات في مجال الدراسات العليا، كجامعة الثقافة وجامعة الخرطوم وجامعة أم درمان الاسلامية وجامعة الإمام المهدي

قدمت وشاركت في عدة دول في ورش العمل والبحوث العلمية كالأردن وليبيا ولبنان و مصر، كما شاركت في بحوث علمية داخل السودان.