د. حليمة الرافعي: أنا أم لمعلمات الكيمياء في منطقة عسير

تاريخ التعديل
أقل من أسبوع أقل من يوم
د. حليمة الرافعي: أنا أم لمعلمات الكيمياء في منطقة عسير

عبير الشهراني

أكدت مساعدة المشرف العام على الإدارة العامة للخدمات التعليمية، أستاذة الكيمياء الفيزيائية المساعدة بالجامعة الدكتورة حليمة الرافعي، أنها تعد نفسها أم لمعلمات الكيمياء في القطاعين العام والعالي بمنطقة عسير، وكشفت في حديث خاص لــ «آفاق» أن وصولها إلى منصبها الحالي هو من توفيق الله، ثم من ثمرات اجتهادها في المجالين الأكاديمي والإداري.

الكنز المكنون
وردا على سؤالها عن المرأة القيادية وما تتصف به بينت أن  أبرز عنوان للمرأة القيادية هو «الكنز المكنون»، وذلك لما تمتلكه من قدرات متميزة في الفعل والأداء والكفاءة، وليس كل من يشغل منصبا يتمتع بروح الشخصية القيادية، بل لابد أن يتسم بصفات القيادة الديمقراطية الناجحة في القدرة على جمع المعلومات التي تخدم سير عمله، والاقتباس من ذوي المهارات والتجارب والخبرات الإدارية.
فضلا عن سمات شخصية، أهمها القدرة الفائقة على ضبط النفس والاقناع، واللباقة والذكاء الاجتماعي والقدوة الحسنة لما يتحلى به من الأخلاق العالية والروح المرحة بشكل معقول، والمظهر الحسن النظيف، والأهم هو القدرة على حل المشاكل بأقل التكاليف وأسرع الطرق، وعدم الانصات مطلقا للأقوال والإشاعات، وأيضا أن يمتاز بتوزيع المهام والعمال على التابعين بحكمة بالغة وأن يمتلك الصدق والشجاعة والحكمة وروح الإبداع والابتكار.

المرأة قائدة
وأكدت أن هناك نظرة سلبية  تجاه المرأة القيادية، لا تقتصر على المجتمعات العربية والإسلامية؛ بل منذ العصور القديمة، موضحة أن الإسلام دين صالح لكل زمان ومكان ولم يحارب قيادية المرأة؛ بل شجع على ذلك في حدود ما يحفظ للمرأة قيمتها وحجابها.
 وقالت «في عهد الرسول كانت المرأة تقود حملات التمريض والتطبيب في علاج الجرحى، وقيادية حتى في فتاوى صالحة لأبد الدهر، وفي فترة دولة المماليك تولت شجرة الدر عرش مصر بعد أن توفي زوجها السلطان الصالح أيوب، وحظيت بمبايعة المماليك وأعيان الدولة أثناء معركة المنصورة والتي تمكنت خلالها من لعب دور مهم في قيادة الجيش الإسلامي والوقوف في وجه الحملة الصليبية السابعة على مصر.
وإلى الآن في مملكتنا الحبيبة في عهد آل سعود الزاخر حازت المرأة أعلى المناصب القيادية في الجامعات السعودية منذ تأسيسها ولله الحمد».

قدرات إدارية  
وأكدت أن علم الإدارة الحديث كغيره من العلوم لا يعد قادرا بذاته على تلبية متطلبات العصر القيادية، بل لا بد من عقد دورات متجددة ودورات تدريبية متكررة وورش عمل، والحضور والمشاركات في المؤتمرات المحلية والدولية العربية والأجنبية في علم وفن الإدارة.
واعتبرت أن للتجارب دورا كبيرا في صقل قدرات المرأة الإدارية مستشهدة بقول الله تعالى في سورة الزمر: «هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ».

حصر الاحتياجات التعليمية
وأكدت أن دورها كمساعدة للمشرف العام على الإدارة العامة للخدمات التعليمية يتمثل في حصر وبوتقة الاحتياجات التعليمية في إطار منظم بما يتناسب مع مصلحة الطالبة والجامعة بشكل مدروس مقنن بأسرع وقت وأقل تكلفة بشكل يخفف الضغط والعبء المعتادة على الموارد البشرية والمالية في الجامعة.
وكشفت أن الخدمات التعليمية بحاجة للتطوير مؤكدة أن ذلك سيتم بتضافر الجهود والتعاون المثمر والسعي الدؤوب ليل نهار لتقديم الأفضل، مستشهدة بقول الله تعالى: «وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُون».

تعاون الجميع
وحول التغيرات التي ستطرأ على الخدمات التعليمية في الجامعة، قالت «نأمل أن تسخر الجهود وتذلل الصعاب ويتعاون الجميع من العاملين والعاملات في هذا القطاع بالتعاون مع إدارات وقطاعات الجامعة الأخرى للرقي بالجامعة لتضاهي أعلى الجامعات تقدما في المملكة والمجتمع العربي والدولي».

العناية بعدة قطاعات
وأكدت أن الإدارة العامة للخدمات التعليمية تقوم بالعناية بقطاعات عدة كوحدة مختبرات المقررات المشتركة، ووحدة مختبرات العلوم الأساسية ومختبرات العلوم الصحية والعناية بقسم الشؤون الفنية والصيانة، ووحدة القاعات التعليمية والتدريبية والاستديوهات ووحدة المعامل وتقنيات التعليم والوسائل التعليمية ووحدة الاستثمار والعلاقات العامة بالخدمات التعليمية، ووحدة التخطيط والتدريب والتنمية المستدامة.

كلمة أخيرة 
«ما أنا فيه الآن هو من توفيق ربي، ثم ثمرات اجتهادي في المجال الأكاديمي والإداري. وأشكر الله على هذا، كما اشكر القائمين على إدارة الجامعة وفي مقدمتهم معالي مدير الجامعة حفظه الله على حسن ثقتهم في توليتي هذا المنصب المهم، و إن شاء الله أكون عند حسن الظن وعلى قدر هذه الثقة الكريمة، والشكر موصول لصحيفة «آفاق» التي أتاحت الفرصة لي، ووفق الله الجميع لخيري الدنيا والآخرة».

 

بطاقة
• د. حليمة الرافعي.
• مساعدة المشرف العام على الإدارة العامة للخدمات التعليمية.
• أستاذ مساعد بالكيمياء الفيزيائية في جامعة الملك خالد.
• بكالوريوس في  الكيمياء من جامعة الملك خالد.
• ماجستير في الكيمياء من كلية التربية.
• دكتوراه في الكيمياء من كلية العلوم بجامعة الملك عبدالعزيز.
 

التعليقات

محبة الدكتوره حليمه

وانتي فخر لنا ووجود دكتوره مثلك بجامعة الملك خالد يزيدها تألق اتمنى لك التوفيق والسداد واعلى المراتب في الدنيا والاخرة

نوال محمد علي السريعي

الدكتوره حليمه فخر للمرآه بمنطقة عسير ورمز للابداع والتميز وفقها الله وزادها علما وفضلا

نوال محمد علي السريعي

الدكتوره حليمه فخر للمرآه بمنطقة عسير ورمز للابداع والتميز وفقها الله وزادها علما وفضلا

فاطمه الرائقي

أسأل الله لك التوفيق والمزيد من التقدم نفتخر فيك والله استاذتي الغاليه

سميرة عسيري

زادك الله من فضله ونفع بك ولعلمك وقدرك على فعل الخير والصواب.

منى ال خزيم

سعاده الدكتوره حليمه الرافعي غنيه عن التعريف ومجهوداتها واضحه في الجامعه وعملها كقائدة و كاداريه ناجحه وتحديداً بقسم الكيمياء ولطالبات القسم فجزاها الله خيراً ونفع بعلمها

رحمه الشبب

دكتوره حليمه الرافعي
زادك الله من فضله
واسال الله لك التوفيق ومزيدا من التقدم

م . هيا آل ملحم

زميلتى العزيزه د. حليمه الرافعى متميزه دائما كما عهدناك . زادك الله من فضله ومن عليك بتوفيقه ورضاه وجعل عملنا وعملك خالصا لوحهه الكريم

عائشة أبوطيرة

اختي الحبيبة وزميلتي المتألقة بعلمها واخلاقها زادك الله من فضله وضاعف لك الأجر ، أسأل الله أن يعطيك حتى يرضيك وزيادة .

إضافة تعليق جديد

اخترنا لكم