د. داليا المغاسلة: نقص حاد في الكوادر الوطنية المؤهلة يحد من انطلاق كلية الصيدلة

تاريخ التعديل
5 سنوات 5 أشهر
د. داليا المغاسلة: نقص حاد في الكوادر الوطنية المؤهلة يحد من انطلاق كلية الصيدلة

مرام كداش وبدور حنش

كشفت مساعدة عميد كلية الصيدلة الدكتورة داليا المغاسلة،  عن أبرز التحديات التي تواجه الكلية، مشيرة إلى مشكلة قلة عدد أعضاء هيئة التدريس السعوديين ومحدودية القدرة على استقطاب كفاءات غير سعودية؛ مما يبطئ من وتيرة سرعة التطور.
وقالت: إن الوصول إلى الأشياء ذات القيمة ليس بالأمر السهل، مؤكدة أنها اغتربت عن منطقتها للدراسة في سن 18 عاما، وما زالت بعيدة عن منطقتها.
وأضافت خلال الحوار الذي أجرته معها «آفاق»: في كل مرحلة دراسية يسخر الله لنا من يدعمنا، ولنيتنا دور كبير في من نقابلهم ومن نختار ليبقى في حياتنا، وبالعادة نحن نستمر مع الأشخاص الذين لديهم أهداف مشابهة لأهدافنا.

ماهي مهام ومسؤوليات مساعدة عميد الكلية؟
مسؤوليات متعددة منها: متابعة العملية التعليمية والأكاديمية بشطر الطالبات، إضافة إلى التدريس، حيث إني مكلفة بتدريس مقررين في مجال التخصص، ومتابعة الأنشطة الطلابية والحرص على إتمامها وفقا للخطة التي تم اعتمادها من وكالة العمادة لشؤون الطلاب، متابعة الإرشاد الأكاديمي وتنسيق محاضرات توعوية صحية ونفسية للطالبات، متابعة القاعات الدراسية والحرص على سلامة أجهزة الكمبيوتر والبروجكتر والحرص على إبقائها نظيفة، والتبليغ في حال وجود طلبات للصيانة وتقنية المعلومات.

ما الأهداف الإدارية والأكاديمية التي تطمحون لتحقيقها في كلية الصيدلة؟
هناك أهداف عديدة منها الأهداف الإدارية: كتطبيق رؤية ومهام وأهداف الجامعة، وحيث أن الجامعة تهدف إلى المساهمة في خدمة المجتمع فإن   كلية الصيدلة حريصة على المساهمة في نشر الوعي الصحي بشكل عام ونشر الوعي فيما يتعلق بالأدوية بشكل خاص عن طريق برنامج «دواؤك نهتم به» الذي يقدم زيارات توعوية للمدارس في المنطقة.
ومن الأهداف، خلق بيئة عمل صحية للعضوات في هيئة التدريس وبناء روح تعاونية وشعور بالانتماء للكلية وللجامعة. كما أن هناك أهدافا أكاديمية، كتطوير طرق التدريس وتحويلها من الطرق التقليدية المحصورة في المحاضرة لطرق حديثة تفاعلية تشرك الطالبات في العملية التعليمية وتجعل منهم  أكثر مسؤولية عن تعلمهم. وقد قمت بتغيير طرق التدريس في مواد التداوي لتركز على تمكين الطالبات من مهارات معينة مثل مهارات الاتصال ومحاورة المريض وتقديم الاستشارة عند صرف الدواء.
كما أن من ضمن الأهداف، الحصول على الاعتماد الأكاديمي من  ACPE وهي المنظمة الأمريكية المسؤولة عن منح الاعتماد الأكاديمي  لبرامج الصيدلة خارج أمريكا.
وقد قمنا كفريق عمل برئاسة الدكتور عبدالرحمن الصيعري، عميد الكلية  بتحديث الخطة الدراسية لبرنامج دكتور صيدلي وفقا لمعايير الجودة  المحلية والعالمية.  ونحن بصدد التقديم للحصول على الاعتماد الأكاديمي من أمريكا.

ماذا عن رؤيتكم الاستراتيجية للتطوير في الكلية؟
كما سبق أن ذكرت: تطوير العملية التعليمية وخدمة المجتمع والعملية البحثية داخل الكلية فيما يتعلق بتخصيص الصيدلة.

ما التحديات التي تواجه الكلية؟ 
من أبرز التحديات التي تواجه الكلية كونها جديدة نسبيا، لذلك نحن نعاني من قلة عدد أعضاء هيئة التدريس السعوديين ومحدودية القدرة على استقطاب أعضاء هيئة التدريس الأكفاء غير السعوديين؛ مما يؤخر سرعة التطور، حيث إن الأعضاء لديهم أعباء تدريسية ومهام إدارية عالية مقارنة مع بعض الكليات العريقة، مما يجعل التركيز في مهام التطوير والإبداع أكثر صعوبة.

في مسيرتك التعليمية العديد من الإنجازات والخبرات هل كان الطريق سهلا للوصول إليها؟
لا يوجد شيء ذو قيمة يكون طريق الوصول إليه سهلا، فقد اغتربت عن منطقتي للدراسة في سن ١٨ سنة و مازلت بعيدة عن منطقتي.

من الداعمين لك في مسيرتك العلمية والعملية؟
في كل مرحلة دراسية يسخر الله لنا من يدعمنا، ولنيتنا دور كبير في من نقابلهم ومن نختار ليبقى في حياتنا، وبالعادة نحن نستمر مع الأشخاص الذين لديهم أهداف مشابهة لأهدافنا، صديقات الدراسة في الرياض وصديقات الدراسة في لندن الذين أشاركهم أجمل الذكريات كان لهم دور كبير في نجاحي. وأهلي بالطبع في جميع مراحل دراستي وسأظل ممتنة لهم بقية عمري.
في الوقت الحالي الصديقات اللاتي تعرفت عليهن في الجامعة قدمن لي كل الدعم الذي احتجته منذ انضمامي للجامعة، وكل الشكر والتقدير للدكتور عبدالرحمن الصيعري الذي أعطاني هذه الفرصة وآمن بامتلاكي القدرة على العمل الإداري الذي لم أكن أؤمن بامتلاكه.

ما السر خلف تطوعك لتدريس الفيزياء؟
كانت هناك مدرسة سعودية في لندن تحتاج لمدرسات لتدريس جميع التخصصات ومن ضمنها الفيزياء، وكان لدي وقت فراغ في أيام السبت (عطلة نهاية الأسبوع) ورأيت من واجبي تجاه وطني الذي منحني هذه الفرصة للابتعاث أن أرد شيئا بسيطا في مقابل جميع العطايا السخية، فكانت تجربة جميلة للتدريس قبل انضمامي للسلك الأكاديمي.

كلمة تختمين بها هذا الحوار؟
أتقدم بالشكر والتقدير لمعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح رجاء الله السلمي على جهوده المبذولة في النهضة بالجامعة على جميع الأصعدة؛ وشكرا جزيلا لصحيفة «آفاق» على إتاحة هذه الفرصة الجميلة.

 

بطاقة

• د. داليا أحمد المغاسلة.
• بكالوريوس علوم صيدلية من جامعة الملك سعود.
• ماجستير في الصيدلة الإكلينيكية و قوانين الصيدلة من جامعة لندن UCL.
• دكتوراه من جامعة لندن في تخصص ممارسة الصيدلة.