د. هبة غمري: التثقيف الغذائي والتغذية العلاجية.. محور اهتماماتي البحثية

تاريخ التعديل
6 سنوات 4 أشهر
د. هبة غمري: التثقيف الغذائي والتغذية العلاجية.. محور اهتماماتي البحثية

زهراء حبتر

 

كشفت أستاذة التغذية المساعدة بكلية الاقتصاد المنزلي بأبها، الدكتورة هبة إبراهيم  غمري،  أن  اهتمامها البحثي منصب على أبحاث التثقيف الغذائي والتغذية العلاجية،  لما للتغذية من  دور فعال  في التعامل مع الحالات الصحية والمرضية؛ وكشفت   في حديث مع «آفاق» أن   تخصص التغذية يهدف إلى تصحيح الوضع الغذائي لأفراد المجتمع عن طريق زيادة الوعي الغذائي، وتوجيه الفرد إلى اختيار الغذاء الصحي الأمثل والمحافظة على الوزن المثالي، وتقديم المشورة الغذائية لكل من الأفراد الأصحاء أو المرضى .

 

حدثينا عن تخصصك.

تخصصي هو تغذية الإنسان، وتخصص التغذية يمثل ركيزة مهمة في مجالات الاقتصاد المنزلي، لما له من دور فعال في خدمة أفراد المجتمع بجميع فئاته، وتعد التغذية السليمة ركنا رئيسيا في إنشاء البنية السليمة للفرد والحفاظ عليها.

ويهدف تخصص التغذية إلى تصحيح الوضع الغذائي لأفراد المجتمع عن طريق زيادة الوعي الغذائي وتوجيه الفرد إلى اختيار الغذاء الصحي الأمثل والمحافظة على الوزن المثالي، وتقديم المشورة الغذائية لكل من الأفراد الأصحاء أو المرضى على اختلاف فئاتهم العمرية.

 

ما أهم المناصب التي توليتها؟

حاليا  أعمل عضو هيئة تدريس بقسم الاقتصاد المنزلي، وشغلت سابقا منصب وكيلة كلية الإدارة والاقتصاد المنزلي للتطوير والجودة، ورئيسة وحدة التطوير والجودة عدة أعوام، ومنسقة الموقع الإلكتروني للكلية، وأيضا منسقة النشاط الطلابي.

 

ما الصعوبات التي تواجه طالبات التخصص؟

يمكن حصر الصعوبات التي تواجه طالبات قسم الاقتصاد المنزلي في عدة جوانب:

عدم وجود مسارات لقسم الاقتصاد المنزلي بالكلية حتى الآن، فالكلية تسعى منذ عدة سنوات لفتح مسارات جديدة للاقتصاد المنزلي لتلائم حاجة المجتمع وتواكب رؤية 2030.

عدم توافر فرص عمل للخريجات.

عدم توافر فرص دراسات عليا للخريجات.

 

ما الأهداف التي تسعين لتحقيقها بصفتك عضو هيئة تدريس؟

تحقيق معايير الجودة في تدريس مقرراتي، إعداد الطالبة أكاديميا ومهنيا وتربويا واجتماعيا للخروج لسوق العمل.

 

صعوبات واجهتك أثناء التدريس؟

كانت هناك صعوبات كثيرة في الأعوام الماضية بسبب عدم توافر البيئة التعليمية المناسبة والإمكانيات ووسائل التقنية الحديثة، لكن في الفترة الحالية فقد تطورت جامعة الملك خالد تطورا ملحوظا جدا في مختلف المجالات وتوفرت جميع الإمكانيات و وسائل التقنية الحديثة المطلوبة في الكليات.

 

كيف يمكن للأكاديمي تطوير مهاراته؟

من خلال البحث العلمي والاطلاع على كل ما هو جديد في التخصص في المجلات و الدوريات المحلية والدولية، وحضور المؤتمرات والدورات والندوات.

 

ما الموضوعات البحثية التي تهتمين بها؟

اهتمامي البحثي منصب على أبحاث التثقيف الغذائي والتغذية العلاجية، فالتغذية لها دور فعال ومميز في التعامل مع الحالات الصحية والمرضية، وخصوصا بعد انتشار بعض الأمراض المرتبطة بالنمط الغذائي والعادات الغذائية في المجتمع السعودي مثل: أمراض السمنة، والسكري، والقلب، وقد نشرت عدة أبحاث في هذا المجال.

 

حدثينا عن تجربتك مع التطوع.

إن التطوع يتضمن جهودا إنسانية يبذلها الفرد، برغبة ودافع ذاتي، ولا يهدف المتطوع إلى تحقيق مقابل مادي أو ربح خاص بل اكتساب شعور الانتماء إلى المجتمعوتحمل المسؤولية' ولذا فإنني متطوعة في العديد من المؤسسات والهيئات بمنطقة عسير، ومنها: هيئة الهلال الأحمر النسائي، جمعية آباء للأيتام، المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد، جمعية حفظ النعمة «شكر» بعسير، وجمعية الكوثر الصحية.

 

كلمة أخيرة؟

إن المرحلة الجامعية من أهم المراحل في حياتك أيتها الطالبة، وهي المكان الذي تتعرفين فيه على نفسك ومواهبك وكيفية تنميتها، فحققي هدفك ونجاحك وتفوقك الدراسي من خلال إخلاص النية لله تعالى، والتوكل على الله، والالتزام بحضور المحاضرات، وبذل المزيد من الجهد، والسعي لتطوير مهاراتك بحضور الدورات والندوات المختلفة.   وفي النهاية أتقدم بجزيل الشكر للقائمين على  صحيفة «آفاق» التي أسهمت في خدمة المجتمع وخدمة منسوبات جامعة الملك خالد، بالاطلاع على كل ما هو جديد في الجامعة.

 

بطاقة

 

دكتوراه في تخصص التغذية, جامعة المنوفية، مصر.

ماجستير في تخصص التغذية، جامعة المنوفية، مصر.

دبلوم تغذية المستشفيات، جامعة المنوفية، مصر.

بكالوريوس الاقتصاد المنزلي، جامعة الأزهر، مصر.

عضو المجلس الاستشاري في جمعية آباء للأيتام.

عضو الجمعية المصرية للتغذية.