إدارة الأعمال بأبها.. أربع سنوات من إعداد كوادر مؤهلة لعالم المال

تاريخ التعديل
6 سنوات 5 أشهر
إدارة الأعمال بأبها.. أربع سنوات من إعداد كوادر مؤهلة لعالم المال

زهراء حبتر

 

كشفت المشرفة على قسم إدارة الأعمال بكلية الإدارة والاقتصاد المنزلي بأبها، الأستاذة داليا سلمان الحربي، أن القسم يقدم برنامج البكالوريوس، وأبدت حرصهن في القسم على الاهتمام وتطوير جانب البحث العلمي، إيمانا منهن بأهميته كركيزة من ركائز العملية الأكاديمية. مشيرة إلى أن لديهن خطة لهذا العام الجامعي بتكثيف الاهتمام بالبحث العلمي، من خلال إقامة ورش عمل وحلقات نقاشية بشكل دوري.

 

خدمة المجتمع

ولفتت إلى أن القسم فاز في العام الماضي بالمركز الأول في المسابقة الثقافية للطالبات على مستوى الكلية، كما أن له مشاركات في جانب خدمة المجتمع، إيمانا من القائمين عليه بالمسؤولية الاجتماعية، وأهمية دوره في هذا الجانب، حيث شارك القسم في عدة حملات كحملة التشجير للاهتمام بالبيئة، وحملة تدوير النفايات، بالإضافة إلى تقديم دورات تثقيفية لشرائح مختلفة في المجتمع من خلال زيارات ميدانية للمدارس والمستشفيات والسجون. وأبانت أن القسم سيقدم ثمانية أنشطة مختلفة في الفصل الدراسي الحالي من خلال نادي الريادة للأنشطة الطلابية.

 

تدريب الطالبات 

وحول حرص القسم على تأهيل طالباته لسوق العمل قالت داليا الحربي «القسم حريص على تلبية سوق العمل بخريحات مؤهلات.

كما نحرص على التطوير المستمر لمهارات طالباته، من خلال الربط بين الجانب الأكاديمي والجانب العملي، بالتدريب الميداني للطالبات في سوق العمل الذي يعد متطلبا مهما من متطلبات التخرج، ومن خلاله فإن لدينا شراكات وعلاقات جيدة مع أرباب العمل، ويساعدنا استطلاع وجهات نظرهم لمستوى وأداء الطالبات المتدربات لديهم على تطوير مهارات الطالبات».

 

طموحات 

وأبدت حرصهن على الارتقاء بمستوى القسم، من خلال رفع مستوى مخرجات التعلم بإعداد طالبات ذوات كفاءات علمية مميزه لسوق العمل، وتطوير مهارات أعضاء هيئه التدريس في كافه الجوانب الأكاديمية والبحثية، وزيادة ورفع مشاركات القسم في الخدمة الاجتماعية.

 

نبذة تاريخية

أنشئ قسم إدارة الأعمال بكلية الإدارة والاقتصاد المنزلي بأبها في عام 1435، وتخرجت الدفعة الأولى في القسم العام الماضي، وبلغ عدد الخريجات 144، بينما يبلغ عدد طالبات القسم حاليا 424، كما يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس في القسم 14 عضو ا، ويضم القسم ثلاثة معامل.

الرؤية

الريادة والقدرة على التنافسية في تخصصات العلوم الإدارية في الجوانب البحثية والتعليمية وخدمة المجتمع.

 

الرسالة

إعداد كوادر قيادية متميزة وفقا لمعايير دولية، وإجراء بحوث علمية في مجال المعرفة، وبناء شراكة مجتمعية فاعلة مع بيئة الأعمال المحلية.

 

الأهداف

• إعداد كوادر إدارية وقيادية ذات قدرة تنافسية ذات مستوى معرفي في عالم المال والأعمال.

• إجراء بحوث متميزة ومؤثرة في المجال المعرفي لإدارة الأعمال.

• المساهمة الفاعلة في خدمة المجتمع، من خلال بناء شراكات مجتمعية، وتلبية متطلبات قطاع الأعمال من الموارد البشرية المتخصصة.

• إكساب الخريج مهارات التعامل مع أساليب التقنية الحديثة لمواكبة متطلبات سوق العمل.

• السعي إلى الحصول على الاعتمادات الأكاديمية المحلية والدولية.