د. حسين آل محيي: قسم الأشعة يلاحق التطور بماجستير التخصصات المختلفة

تاريخ التعديل
6 سنوات 4 أشهر
د. حسين آل محيي: قسم الأشعة يلاحق التطور بماجستير التخصصات المختلفة

خالد العمري

 

أكد رئيس قسم العلوم الإشعاعية، الأستاذ المشارك في القسم، الدكتور حسين محمد آل محيي، سعي القسم إلى مواكبة البرامج العالمية من خلال تنفيذ عدد من البرامج، من بينها: العمل على تطوير برنامج العلوم الإشعاعية الذي يواكب سوق العمل، مبينا أن هذا البرنامج المطور، هو الأول من نوعه في المملكة، الذي تم إقراره من اللجنة الدائمة للخطط والبرامج بالجامعة، كاشفا أيضا، أن القسم بصدد إنشاء برنامج ماجستير في تخصصات مختلفة في مجال علوم الأشعة.

 

متى انطلق القسم وماذا يقدم لطلابه؟

نشأ قسم العلوم الإشعاعية عام 1424، ضمن كلية العلوم الطبية التطبيقية، ويعنى القسم بتدريس طرق التصوير الإشعاعي المختلفة لأعضاء جسم الإنسان باستخدام الأشعة السينية والمقطعية، وأشعة جاما والموجات فوق الصوتية، والتصوير بالرنين المغناطيسي لمساعدة الأطباء في الأغراض التشخيصية والعلاجية للأمراض، كما يهدف برنامج العـلوم الإشعاعية إلى إعداد كوادر وطنية مؤهلة علميا وعمليا في مجالات تقنية التصوير الإشعاعي.

 

كيف يواكب القسم التطورات في مجال اختصاصه؟

يواكب القسم التطورات في مجال العلوم الإشعاعية، وذلك من خلال تنمية وتطوير كفاءة أعضاء هيئة التدريس في القسم بما يواكب التطورات السريعة والمتلاحقة في المجالات المعرفية والتقنية. كما يعمل القسم على توفير الإصدارات الحديثة من المراجع والكتب والدوريات في مجال الاختصاص، إضافة إلى استخدام الأساليب العلمية والوسائل التقنية الحديثة في العملية التدريسية.

والسعي مستمر نحو تطوير خطة القسم والمناهج لتجاري التطورات العلمية المتلاحقة.

ويركز القسم أيضا على الجانب التطبيقي في التدريس من خلال التدريب السريري، وذلك لمواكبة التطورات التكنولوجية، ومستحدثات الأشعة التشخيصية، إضافة إلى ربط الطالب بأحدث الأساليب في مجال التشخيص.

 

هل من تعاون بين القسم وأقسام الأشعة في الجامعات الأخرى؟

للقسم تعاون مشترك في مجال التدريس، وتحكيم وتقييم المناهج الدراسية، وتبادل الخبرات العلمية مع عدد من الجامعات السعودية كجامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك سعود للعلوم الصحية، وكذلك مع بعض الجامعات ذات الشهرة العالمية، مثل جامعة سيدني وجامعة تشارلز ستور بأستراليا، والجامعة الأميركية ببيروت، والمعهد الكولومبي البريطاني للتقنية بكندا.

 

  كيف تقيمون مستوى البحث العلمي في القسم؟

للقسم دور فعال في البحث العلمي بما يمتلكه من نخبة من أعضاء هيئة تدريس ذوي مهارات أكاديمية وبحثية متميزة في جميع تخصصات علوم الأشعة. ويشارك القسم الآن في عدة مشاريع بحثية ممولة وغير ممولة.

كما أن للقسم عددا من الأوراق العلمية المنشورة في عدد من المجلات المصنفة عالميا ISI. إضافة إلى ذلك، يعمل القسم على تشجيع الطلاب للمشاركة في المشاريع البحثية الممولة وغير الممولة.

 

تطلعاتكم المستقبلية لتطوير القسم؟

في الفترة الأخيرة، عمل القسم على تطوير برنامج العلوم الإشعاعية لمواكبة البرامج العالمية في هذا المجال، ومواكبة سوق العمل، ويعد هذا البرنامج المطور، الأول من نوعه في المملكة، الذي تم إقراره من اللجنة الدائمة للخطط والبرامج بالجامعة.

كما أن القسم بصدد إنشاء برنامج ماجستير في تخصصات مختلفة في مجال علوم الأشعة، مثل ماجستير التشخيص الطبي بالموجات فوق الصوتية، وماجستير التشخيص الطبي بالأشعة المقطعية، وماجستير الطب النووي وبعض التخصصات الأخرى.

 

كلمة لطلاب القسم؟

علوم الأشعة من أكثر التخصصات شيوعا وأهمية في المجال الطبي، وهي من التخصصات المطلوبة بشدة في سوق العمل؛ لذا عليكم الاجتهاد والمثابرة والحرص والتحصيل الجيد في الدراسة، لأن النجاح والتمّيز لا يأتيان إلا بالجد.

كما أن عليكم المواظبة في التدريب العملي والسريري الذي يمكنكم من تطبيق المعرفة النظرية التي اكتسبتموها خلال فترة الدراسة تطبيقا عمليا، والتعرف إلى طبيعة سوق العمل واحتياجاتها.

أبنائي الأعزاء.. لستم بعيدين عما يحدث حولنا من اضطرابات ومآس ونزاعات ضاع فيها مستقبل الأوطان، وتاه فيها أقرانكم عن آمالهم وطموحاتهم العلمية، والله المستعان، بعد أن قتلتها نيران الحروب والاختلاف والتفرق، فاحمدوا الله على ما أنتم فيه من أمن واستقرار، واعلموا أن هناك أيادي خفية، وعقولا مريضة حاقدة تتوسل بالدين من أجل تحصيل مآربها وأهدافها الخبيثة، فكونوا على وعي بذلك.

وتأكدوا أن مستقبل وأمن هذا الوطن هو مستقبلكم، بحول الله، فأنتم فرسانه القادمون، ومؤسسات الدولة بانتظاركم فكونوا في مستوى تطلعات خادم الحرمين الشريفين الذي ما زال يؤكد اعتزازه بأبنائه الشباب ومنجزاتهم.

بطاقة

 

حصل على درجة البكالوريوس من جامعة كيرتن بأستراليا عام 2005.

درجة الماجستير من جامعة كيرتن بأستراليا عام 2006.

دكتوراه في تقنية الأشعة المقطعية من جامعة ملبورن الملكية بأستراليا عام 2012.

وكيل كلية العلوم الطبية التطبيقية للشؤون الأكاديمية.

رئيس قسم العلوم الإشعاعية في جامعة الملك خالد.