د. سعد القحطاني: «طب الأسنان» تتطلع لأجود المعايير العالمية في ممارساتها العلمية

تاريخ التعديل
6 سنوات 3 أشهر
د. سعد القحطاني: «طب الأسنان» تتطلع لأجود المعايير العالمية في ممارساتها العلمية

خالد العمري

 

شدد رئيس قسم جراحة الوجه والفكين بكلية طب الأسنان بالجامعة، الدكتور سعد محمد القحطاني، على استهداف الكلية  الوصول إلى أعلى المعايير العالمية من حيث الأداء العلمي، والتطبيق العملي في مجال جراحة الفم والوجه والفكين، مبينا أن الكلية لعبت ولا تزال، دورا مهما في خدمة المجتمع من خلال تنفيذ عدد من البرامج التي حظيت بالإشادة في مقدمتها، تنفيذ عيادة متحركة بسجن أبها.

 

متى انطلق القسم وماذا يقدم للطلاب الدارسين؟

قسم جراحة الفم والوجه والفكين يعد من الأعمدة الرئيسية في علوم طب الأسنان بالكلية وفقا لرؤيته ورسالته وأهدافه، حيث تتمثل رؤيته في أن يكون للقسم دور فعال وريادي في نمو وتطور الكلية في اتجاه التميز العملي والبحث العلمي الهادف والبناء.

أما رسالته فهي تدريب الطلاب وفق المعايير الإقليمية والعالمية في مجال جراحة الفم والوجه والفكين، والبحث العلمي الهادف والنشر المحكم في مجال جراحة الفم والوجه والفكين؛ بما يتوافق وحوجه المجتمع السعودي عامة ومنطقة عسير خاصة، وكذلك تقديم خدمة علاجية تخصصية متميزة في مجال جراحة الفم والوجه والفكين لأهالي المنطقة.

ومن أهداف القسم، عمل أعضاء هيئة التدريس على تدريب الطلاب، على وضع الخطط العلاجية السليمة، وتمكينهم من اكتساب الخبرات العملية والعلمية، مما يؤهلهم لعلاج مرضاهم وفق المعايير العالمية؛ وكذلك التسلح بالخبرات التقنية للتطبيق والتعلم في مجال جراحة الفم والوجه والفكين.

كما يوفر القسم الخدمات الطبية المتميزة في مجال جراحة الفم والوجه والفكين، ويتواصل مع بقية التخصصات لتقديم خدمة علاجية متكاملة.

ونعمل في القسم كفريق موحد مع بقية الأقسام في الكلية للبحث في مجالات الأمراض المتوطنة في منطقة عسير، وأيضا أبحاث وقاية الفم والأسنان والأبحاث التي تطور من الأداء في مجال جراحة الفم والوجه والفكين.

 

كيف يواكب القسم التطورات في مجال اختصاصه؟

يشجع القسم البحوث العلمية المحكمة، وكذلك حضور المؤتمرات العلمية المحلية والعالمية؛ مما يجعل أعضاء هيئة التدريس مواكبين للتطور في هذا المجال.

كما أن وجود نخبة من الأساتذة في القسم من مختلف الجنسيات والتعدد الثقافي والعلمي، يثري المكان بتعدد الخبرات والتواصل مع مختلف المراكز العلمية.

ويسعى القسم لعمل تعاون دولي في مجال جراحة الوجه والفكين في عدة جامعات عالمية لإتاحة المجال أمام أعضاء هيئة التدريس والطلاب للاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال بعد أخذ الموافقات اللازمة من جهات الاختصاص.

 

ما البرامج المستحدثة في كلية طب الأسنان بوصفها من الكليات النشطة في برامجها؟

في السنوات الأخيرة تم فتح برامج التخصص للبورد السعودي في مختلف التخصصات للاستفادة من الخبرات لدي أعضاء هيئة التدريس في تخريج نخبة من الأخصائيين السعوديين ليكونوا دعما لمسيرة الكلية والمنطقة الجنوبية، ويتم حاليا تحديث المناهج بالقسم مما يواكب لمعايير لجان الاعتماد المحلية والعالمية.

 

ماذا عن برنامج الامتياز لطب الأسنان؟

برنامج الامتياز يبدأ بعد التخرج، ويكون لمدة 12 شهرا، وفيه يقوم طبيب الامتياز بالعمل لمدة 6 أشهر في الطوارئ والتشخيص، والعيادة العامة.

وخلال هذه المدة يطبق الطبيب جميع مجالات طب الأسنان من حيث التشخيص والعلاج المتكامل للمرضي بإشراف مباشر من الاستشاريين مما يوطد معرفتهم العلمية وخبراتهم العملية.

كما يتيح البرنامج لطبيب الامتياز في الستة أشهر الأخرى، اختيار المستشفى أو المركز الذي يود التدريب فيه خارج كلية طب الأسنان، وذلك للاستفادة من خبرات وزيادة الاحتكاك في مراكز أخرى، لما لذلك من أثر بالغ في تنمية مهارات الطبيب، وزيادة خبرته العملية والعلمية.

 

كيف يسهم القسم في خدمة المجتمع؟

للقسم دور رائد في خدمة المجتمع، حيث شارك بفاعلية في البرامج التوعوية التثقيفية الصحية العلاجية بكل من تهامة قحطان، ومحافظة تثليث، ومحافظة الربوعة، ومحافظة محايل عسير، ومركز الحريضة.

وتم خلال هذه البرامج، معالجة الحالات الجراحية من قبل الأطباء والاستشاريين، وتحويل ما يصعب من معالجات إلى الكلية لعمل اللازم. كما أدى قسم جراحة الفم والوجه والفكين، دورا استثنائيا في برامج الشراكة المجتمعية ما بين الجامعة والمديرية العامة للسجون بأبها، وذلك بعد موافقة كريمة من معالي مدير الجامعة، حيث رابطت العيادة المتحركة للكلية بسجن أبها، وقدمت خدمات جراحية متكاملة للحالات الجراحية للسجناء والمحولة من عيادة الأسنان بالسجن، وحظيت هذه الخطوة بقبول كبير من إدارة السجن والنزلاء، حيث كان يصعب تحويل هذا الكم الهائل من النزلاء خارج السجن لتلقي العلاج.

أيضا، شارك القسم في العيادات الاستشارية بمركز التأهيل الشامل بأبها، وعالج الحالات الصعبة والخاصة.

 

ما هي تطلعاتكم المستقبلية لتطوير القسم؟

نطمح للوصول إلى أعلى المعايير العالمية من حيث الأداء العلمي، والتطبيق العملي في مجال جراحة الفم والوجه والفكين، وتطوير الكلية سعيا وراء التميز المهني والتميز في مجال البحث العلمي.

 

كلمه لطلاب القسم؟

الطلاب هم عماد هذا الوطن، وكل المستقبل لهم، فعليهم بالاجتهاد والمثابرة لبلوغ أعلى المراتب، وحمل راية التطوير والتنمية في وطن لا يدخر جهدا في تنمية المواطن والوصول بإذن الله لتحقيق رؤية المملكة 2030.