رئيسة «التربية الخاصة»: نسعى لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع

تاريخ التعديل
6 سنوات شهران
رئيسة «التربية الخاصة»: نسعى لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع

هنادي الشهراني

قالت رئيسة قسم التربية الخاصة (شطر الطالبات) بكلية التربية بأبها الأستاذة زهراء عبد الإله الخميس: إن القسم لا يزال ناشئا، حيث استقل كقسم بمفرده مع بداية العام الحالي، مؤكدة  حرص القسم  على مواكبة التطورات في  مجال اختصاصه من خلال تحقيق رؤيته  ورسالته وأهدافه، التي تسعى إلى دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، وفقاً لرؤية المملكة 2030. 
وأشارت في حديثها  لـ «آفاق» إلى أن  القسم افتتح، مع بداية الفصل الدراسي الأول من العام 1436/1437، ويقدم للدارسات درجة البكالوريوس التربوي في مسار صعوبات التعلم، حيث يتطلب القبول فيه، تطابق المتطلبات الأساسية التي تقدمها عمادة القبول والتسجيل مثل حصول الطالبة على شهادة الثانوية العامة وغيرها.  

خدمة المجتمع
وأضافت «يحرص القسم أيضا على خدمة المجتمع من خلال تخريج نخبة من المعلمين والمعلمات المتخصصين تربويا في تقديم الخدمات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة.
بالإضافة إلى ذلك فقد عقد القسم عددا من الشراكات المجتمعية منذ افتتاحه وحتى هذه اللحظة، والتي تهدف إلى تقديم الخدمات المتنوعة لمؤسسات ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة في المنطقة.

وحدة الإرشاد الأكاديمي
وعن دور وحدة الإرشاد الأكاديمي في القسم، أبانت أنه يتمثل في متابعة الطالبات وتوعيتهن باللوائح والقوانين الخاصة بالجامعة، وتشجيعهن على ممارسة دور إيجابي وفعال في العملية التعليمية.

الجانب الإنساني   
وتابعت «أكثر ما جعلنا ننتمي إلى القسم، الجانب الانساني الذي يحتم علينا مساعدة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة لتحقيق ذواتهم ليتقبلهم المجتمع كأفراد لهم كما لغيرهم من الأطفال العاديين».

فرص العمل  
وعن فرص العمل التي يوفرها القسم، قالت الأستاذة زهراء «هناك العديد من فرص العمل التي يمكن لخريجات القسم العمل بها، سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، وكذلك في الوظائف التعليمية أو التدريبية المتاحة في سوق العمل». 

الرؤية
يسعى القسم إلى تحقيق التميز محليا وإقليميا في إعداد المتخصصين في مجال التربية الخاصة، وذلك حسب الجودة والاعتماد الأكاديمي ووفق المعايير العالمية في هذا المجال.

الرسالة 
تتركز رسالة القسم في إعداد معلم التربية الخاصة وصقله بالمعارف و المهارات والاتجاهات، التي تؤهله للعمل في مؤسسات التربية الخاصة وبرامج الدمج المختلفة بكفاءة عالية لتحقيق معايير الجودة الشاملة بما يلبي حاجات وأهداف المجتمع في هذا المجال.

الأهداف 
• إعداد معلمين متخصصين في مجال التربية الخاصة لتلبية احتياجات المجتمع السعودي من معلمي التربية الخاصة في المرحلة الابتدائية.
• تزويد الطلاب بقاعدة علمية واسعة في فروع المعرفة التربوية عامة والتربية الخاصة على وجه التحديد؛ تمكنهم من كيفية التعامل مع فئات ذوي الاحتياجات الخاصة سواء في مؤسسات التربية الخاصة، أو مؤسسات الدمج.
• إعداد الطلاب أكاديمياً في مجال التربية الخاصة، وذلك من أجل مساعدتهم على الإلمام بكافة أنواع الإعاقات وأساليب التقييم والتشخيص والتدخل المبكر. 
• تنمية قدرات الطلاب على استخدام المقاييس والأدوات المقننة على البيئة السعودية لتشخيص وتقييم ذوي الاحتياجات الخاصة.