رئيس قسم المختبرات الطبية د. آل فائع: نطبق معايير الجودة العالمية ونواكب التطور

تاريخ التعديل
6 سنوات 5 أشهر
د. آل فائع: نطبق معايير الجودة العالمية ونواكب التطور

أكد رئيس قسم المختبرات الطبية بكلية العلوم الطبية التطبيقية، أستاذ علم أمراض الأنسجة المساعد، الدكتور ماجد سعيد آل فائع، أن القسم يواكب التطورات الحديثة في مجاله من خلال العمل على تطبيق معايير الجودة العالمية، معربا عن تطلعه إلى  التطوير والتركيز على تحسين وضمان جودة الأداء في البرامج الأكاديمية العلمية بالقسم. 

وأوضح آل فائع في حوار مع «آفاق» وجود مساع لتوسعة القسم من خلال فتح تخصصات دقيقة يحتاج إليها سوق العمل كمراكز الأبحاث الجزيئية والجينوم.

 

حدثنا عن تاريخ القسم وما يقدم لطلابه؟ 

صدر قرار مجلس التعليم العالي في الجلسة 30 بتاريخ 23/4/1424، بإنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية، متضمنة عدة أقسام منها: قسم المختبرات الإكلينيكية الذي يدرّس طلبته الأسس النظرية والتطبيقات العملية في أربعة مسارات رئيسية، هي: علم الأنسجة والخلايا المرضية، علم الأحياء الدقيقة الطبية، علم الكيمياء الحيوية الإكلينيكية، علم أمراض الدم ونقل الدم، مستخدما أحدث طرق التدريس والتدريب ومطبقا معايير التعليم الجامعي، ليقوم قسم المختبرات الطبية بتهيئة خريجيها للحصول على درجة البكالوريوس في علوم المختبرات الطبية، ويعطى المتخرج مسمى «أخصائي مختبر»، ومدة الدراسة بهذا التخصص أربع سنوات دراسية، بالإضافة إلى سنة الامتياز يُتم الطالب/الطالبة خلالها دراسة ما مجموعه 126 وحدة دراسية (126 ساعة) على مدى أربع سنوات دراسية كاملة، بالإضافة إلى سنة الامتياز. 

 

كيف يواكب القسم تطورات مجاله؟

يسعى القسم للمسارعة في مواكبة التطورات الحديثة في مجال المختبرات والأبحاث الطبية، وذلك من خلال العمل على تطبيق معايير الجودة العالمية وتحديث وتطوير الخطة الدراسية، ورفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس، وذلك من خلال التشجيع على النشر والمشاركة في المؤتمرات العلمية العالمية للاطلاع على آخر مستجدات التطور العلمي في مجال المختبرات الطبية.

أيضا تم ابتعاث عدد من المعيدين/المعيدات والمحاضرين/المحاضرات إلى جامعات مرموقة في دول العالم المتقدمة كأميركا، وبريطانيا، وكندا، وهولندا وأستراليا للحصول على الخبرات المتعددة ومد الجسور العلمية ما بين القسم والجامعات التي تم الابتعاث إليها. 

 

هل من تعاون بين قسم علوم المختبرات الطبية والأقسام المماثلة في الجامعات الأخرى؟

جرى تعاون مع قسم المختبرات الطبية بجامعة الملك عبد العزيز في عدد من المجالات، كان آخرها تحكيم لبرنامج الماجستير في المختبرات الطبية.

 

ما مجالات عمل خريجي البرنامج والفرص الوظيفية المتاحة لهم؟

الحصول على بكالوريوس المختبرات الطبية يؤهل للعمل في مجالات عديدة منها على سبيل الذكر لا الحصر:

• العمل في المختبرات الإكلينيكية سواء في القطاع الحكومي أو الخاص كالعمل في المستشفيات الحكومية والخاصة ومراكز الرعاية الطبية الأولية والقطاعات العسكرية.

• مراكز الأبحاث.

• المنشآت التعليمية كالجامعات والكليات الصحية.

• مختبرات مراكز السموم.

 

ماذا عن إسهامات القسم في خدمة المجتمع؟

نظرا للنمو الملاحظ الذي تشهده سوق خدمات الرعاية الصحية، كانت هناك حاجة ماسة لإعداد كوادر بشرية مؤهلة علميا وعمليا على أعلى المستويات والمعايير لتقديم خدمات الفحوصات المخبرية ذات الجودة العالية، وتوفير قاعدة بيانات متطورة تفي باحتياجات القطاع الصحي بهذه المنطقة.

ومن هذا المنطلق كانت فكرة إنشاء المختبر المركزي بكلية العلوم الطبية التطبيقية؛ فتم إنشاؤه وتجهيزه، وهدفنا المستقبلي هو أن يكون الأول من نوعه في المنطقة، ويوفر حلولا مركزية ومرجعية للفحص المخبري بما فيها الفحوصات التي يتم إرسالها حاليا لمناطق خارج المنطقة أو خارج المملكة والاستفادة من كوادر وأساتذة القسم في مختلف التخصصات المخبرية.

أيضا أسهم القسم بالتعاون مع نادي كلية العلوم الطبية التطبيقية بإقامة العديد من الحملات التوعوية سواء داخل المدينة الجامعية أو خارجها، ومنها على سبيل المثال، وخلال هذا الفصل الدراسي فقط، القيام بحملة للتبرع بالدم للجنود المرابطين على الحد الجنوبي، وحملة أقيمت في الواحة سنتر بخميس مشيط للتوعية بالأنيميا المنجلية، ومحاضرة توعوية أقيمت في ثانوية الفهد بأبها عن أمراض الدم الوراثية.

 

كيف تقيمون مستوى البحث العلمي في القسم؟

خلال العام الماضي نشر أعضاء هيئة التدريس 10 بحوث علمية في مجلات علمية محكمة، وسجلوا 16 مشاركة في مؤتمرات وندوات داخل وخارج المملكة. وقد حصل اثنان من مبتعثي القسم خلال العام الحالي والماضي على جوائز أفضل المشاركات العلمية في مؤتمرات عالمية.

 ويطمح القسم خلال العام الحالي إلى زيادة عدد البحوث والمشاركات، وذلك من خلال تهيئة وتجهيز معامل بحثية تهيئة كاملة، وأيضا التعميم بالإعلان عن التقديم على المنح البحثية سواء داخل الجامعة أو خارجها والتشجيع على تقديم مقترحات بحثية تسهم في إنتاجية القسم العلمية.

 

ما تطلعاتكم المستقبلية لتطوير القسم؟

نتطلع إلى التطوير والتركيز على تحسين وضمان جودة الأداء في البرامج الأكاديمية العلمية بالقسم؛ فنحن الآن بصدد مراجعة وتنقيح البرنامج القائم لتطويره حتى يتلاءم مع متطلبات التطور العلمي والتكنولوجي، والسعي لتوسيعه من خلال فتح تخصصات دقيقة يحتاج إليها سوق العمل كمراكز الأبحاث الجزيئية والجينوم.

وأيضا يقوم القسم حاليا باستحداث برنامج ماجستير جديد، وقد تم الانتهاء من إعداد الخطة وإرسالها إلى محكمَين: أحدهما داخليا والثاني خارجي (محكم دولي)، وقد تم موافاة القسم بالمقترحات والملاحظات الواجب اتباعها، ونحن الان بصدد القيام بالتعديلات والتنقيحات اللازمة طبقا للمقترحات الواردة من المحكمَين

 

كلمه توجهها لطلاب القسم؟

أنصحكم بالجد والمثابرة والإخلاص والحرص على المعلومة من مصادرها الحقيقية، وذلك من خلال معرفة أدوات البحث الصحيحة وعدم التردد في التواصل وزيارة أعضاء هيئة التدريس في مكاتبهم والنيل من خبراتهم ونصائحهم. وأخيرا وطننا المعطاء قدم لنا ولكم الكثير والكثير، فهو ينتظركم بشوق من أجل خدمته بكل حب وإخلاص مع دعائي لكم بالتوفيق.

 

بطاقة

 

• رئيس قسم المختبرات الطبية بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك خالد.

• المشرف على إدارة التعاون الدولي بجامعة الملك خالد. 

• دكتوراه في علم الأمراض الجزيئي من جامعة ليفربول، المملكة المتحدة، مارس 2017. 

• ماجستير في العلوم الطبية الحيوية من جامعة هَلْ، المملكة المتحدة، سبتمبر 2011.

• بكالوريوس مختبرات طبية من جامعة الملك خالد، يونيو 2007.