رئيس قسم هندسة الحاسب: القسم يعد لتقديم دورات توعوية في «الأمن السيبراني»

تاريخ التعديل
6 سنوات 4 أشهر
رئيس قسم هندسة الحاسب: القسم يعد لتقديم دورات توعوية في «الأمن السيبراني»

خالد العمري

 

أكد رئيس قسم نظم المعلومات بكلية الحاسب الآلي الدكتور محمد الصقر على  أهمية نظم المعلومات في ربط تطبيقات الكمبيوتر بالشركات والمؤسسات الحكومية، مشيرا في حواره لـ «آفاق» إلى أربعة نقاط رئيسة لتطوير  القسم؛ تفاصيل هذه المحاور وغيرها نطالعها في الحوار التالي مع الدكتور محمد الصقر:

 

حدثنا بداية عن القسم والتخصصوماذا يقدم لطلابه ؟

نظم المعلومات يعد من أهم الحقول منذ نشأته في الستينات وحتى هذه الايام لكونه يقوم بربط تطبيقات الكمبيوتر بالشركات والمؤسسات الحكومية، بمعنى آخر يدرس تقاطع دائرتي التكنولوجيا والاعمال.

هو باختصار الجسر الذي يربط البرمجيات المحضة بالمؤسسات والمنظمات بكافة أنواعها وبدونه ستكون هناك فجوة يصعب سدها. بناء على ذلك يقدم القسم لطلابه بيئة اكاديمية متكاملة من أعضاء هيئة تدريس ومواد ومعامل ومشاريع وغيره والتي تخدم الهدف الرئيسي الذي يتمحور حوله التخصص.

 

يبدو من إجابتك بأن التخصص متشعب ويمتد لأكثر من مجال، أليس كذلك؟

نعم، البيئة التي يعمل فيها النظام هي جزء منه ما يفتح مجالات عدة لا حصر لها في مجال نظم المعلومات خصوصا في الدراسات العليا والبحث العلمي.

كما ان بعض تطبيقات نظم المعلومات نضجت لدرجة أنها اصبحت تخصص داخل نظم المعلومات مثل نظم المعلومات الجغرافية والصحة الالكترونية وأنظمة تخطيط موارد المؤسسات.

كما يدرس التخصص دور النظام المعلوماتي في تحقيق اهداف الشركات والمؤسسات وكيفية محاذاة نظم المعلومات بالأهداف الاستراتيجية او كيفية استخدام النظام لتحسين العمل.

وأخيرا يدرس التخصص أيضا امن النظام المعلوماتي وجدوى ترقيته او تبديله. فالتخصص كبير ويدخل فيه عدة مجالات وعلى عدة مستويات.

 

كيف يواكب القسم التطورات في مجال اختصاصه؟

من وجهة نظري هذا يعتمد على مدى اطلاع منسوبي القسم بكل جديد في التخصص العام والتخصصات الدقيقة المتفرعة من نظم المعلومات. كلما زاد وعي منسوبي القسم ومواكبتهم للتخصص كلما كان القسم مرتبطا بمستجدات العالم.

البحوث والمؤتمرات العلمية تعد مكانا رائعا لمواكبة التطورات وعليه فإن المشاركة بها مهم جدا. أيضا قراءة التقارير الميدانية التي تقدمها بعض المنظمات أو المؤسسات والمواقع مثل Gartner وعمل شبكة من العلاقات مع المهتمين بالتخصص في كل العالم والتواصل معهم.

هذا كله من شأنه جعل القسم مواكبا للتطورات وينعكس ذلك على ثقافة القسم الداخلية وأحاديث الأروقة واختيار أدوات المعامل وتحديث المناهج واختيار مشاريع التخرج وتوصيات وعمل اللجان المتفرقة.   

 

ما الدور الذي يؤديه القسم تجاه خدمة المجتمع؟

مؤخرا بدأت بالتنسيق مع بعض أعضاء القسم لعمل دورات توعوية في الأمن السيبراني  وهي مفتوحة للجميع وستعقد قريبا إن شاء الله.

 

هل يقيم القسم دورات تدريبية للطلاب؟

منذ استلامي للقسم بداية هذا الفصل لم نقم دورات للطلاب ولكن تم الاتفاق مبدئيا مع شركة SAP رابع أكبر شركة برمجيات في العالم لتزويد الطلاب بدورات مجانية داخل مقر الجامعة يمنح من خلالها الطالب شهادة من الشركة الأم في المانيا وسيقوم مدير التدريب في فرع المملكة العربية السعودية الأستاذ حسام الخراط بزيارة للقسم في شهر فبراير القادم بإذن الله.

 

كيف تقيمون مستوى البحث العلمي في القسم؟

مؤخرا قمنا بعمل إحصائية للأبحاث المنشورة فقط عام ٢٠١٧ ووجدنا أن العدد ممتاز وهناك تنوع ما بين المؤتمرات والمجلات.

كما أن هناك اهتماما بالنشر في مجلات ومؤتمرات معتبرة. فالبحث العلمي هو ضمن أولوياتي في القسم؛ لذلك سينظم القسم بعد شهرين بإذن الله ورشة عمل عن Design Science Research وسيكون هناك اجتماعات ودية شهرية لمناقشة مستجدات البحث العلمي وتبادل الخبرات والاهتمامات

 

ما خطتكم المستقبلية لتطوير القسم؟

خطتنا المستقبلية لتطوير القسم تتمحور حول أربعة نقاط:

أولا: تحديث الخطة الدراسية في برنامج البكالوريوس لتتماشى مع متطلبات الاعتماد وجديد التخصص ولتكون الأفضل محليا.

ثانيا: تطوير أعضاء هيئة التدريس بالقسم واستقطاب الأفضل والتحفيز على البحث العلمي وخلق بيئة وثقافة بحثية تنافسية داخل القسم.

ثالثا: عمل برنامج ماجستير في نظم المعلومات بمسارات تواكب سوق العمل والاحتياج العام مثل أمن المعلومات وعلم البيانات.

رابعا: الاستفادة من الشراكات الخارجية لرفع مستوى التعليم والتعلم

 

كلمة توجهها لطلاب القسم؟

أن يعلموا أن تخصص نظم المعلومات من أهم التخصصات واحتياج سوق العمل للتخصص كبير جدا. وظائف كثيرة جدا تنتظرهم في أمن المعلومات وتحليل الأنظمة وإدارة المشاريع وتحليل البيانات والتجارة الالكترونية وغيرها من الوظائف المهمة والمناسبة للتخصص لذلك عليهم المثابرة والاجتهاد والثقة بأنفسهم وأن يستغلوا أوقات فراغهم في تطوير أنفسهم من خلال الموارد التي تقدمها الكلية او القسم او من خلال البحث والتطوير الذاتي.

من حسن الحظ أن الكثير من الدورات والمواد العلمية موجودة بشكل مجاني على الانترنت ومتاحة للجميع ويمكن الاستفادة منها للتقوية والاستزادة.

 

الدكتور محمد الصقر