رياضيات أحد رفيدة.. ستة أعوام من صناعة خريجات مؤهلات

تاريخ التعديل
6 سنوات 4 أشهر
رياضيات أحد رفيدة.. ستة أعوام من صناعة خريجات مؤهلات

نادية الخثعمي

 

أنشئ قسم الرياضيات في كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة عام  ١٤٣٣/١٤٣٤، وكان عدد الطالبات المقيدات آنذاك ٣٣ طالبة، بينما يبلغ عدد طالبات القسم للعام الحالي 282 طالبة.

وخرج القسم حتى الآن، أربع دفعات، ويقدم للطالبات، الرياضيات بمسارين هما: الرياضيات البحتة، والرياضيات التطبيقية.

وأكدت رئيسة القسم شيخة عبد الله المسردي، أنها تطمح من خلال رئاسة القسم، إلى تحقيق الرؤية والرسالة السامية للجامعة، مشيرة إلى أن من جماليات رئاستها للقسم، أنها حظيت بكوكبة تعليمية خصبة متطورة  ومتعاونة ومتفائلة للأفضل.

وأضافت «يعد قسم الرياضيات، قسما فاعلا ومشاركا في الخدمة المجتمعية، وذلك من خلال عدة أنشطة منهجية وغير منهجية لا مجال لحصرها،  آخرها برنامج بعنوان «حملة عالمي الوردي» للتوعية بالكشف المبكر لسرطان الثدي، برعاية من معهد الأهداف اللامعة بخميس مشيط، ومستشفى الحياة الوطني».

 

الارتقاء بالقسم

وكشفت رئيسة القسم، أن أعضاء هيئة التدريس بالقسم يتفانين للارتقاء به،  ويبذلن جهودا كبيرة في ذلك، إذ يقدمن العديد من الدورات والأنشطة في جميع مسارات الرياضيات.

وأكدت أن هناك بعض الحوافز التي تدفعها بصفتها رئيسة للقسم إلى تطوير  ذاتها ومواجهة العوائق التي قد تحول بينها  وبين السمو بالقسم،  ومن  أبرزها: الحاجة الماسة إلى الإلمام الشديد بضوابط وصلاحيات رئاسة القسم لكونها تسلمت هذه المهمة قبل شهر واحد فقط.

وحول الرؤية المستقبلية للقسم،  أشارت إلى أنه  يطمح إلى وضع قاعدة صلبة للطالبات في جميع مسارات الرياضيات المختلفة حتى يمكن الطالبة من مواصلة مسارها التعليمي في الدراسات العليا.

 

 رؤية القسم

أن يهتم قسم الرياضيات بتطبيق مؤشرات اداء الجودة المحلية والعالمية.

 

الرسالة

تخريج خريجات مؤهلات في علم الرياضيات وإكسابهن المعرفة والتفكير العلمي والمنطقي والمهارات.

 

الأهداف

إعداد خريجات متخصصات في الرياضيات يسهمن في التنمية الشاملة.

تنمية قدرات الطالبات على البحث العلمي والتشجيع على النشر العلمي في المجالات العلمية والمحلية والعالمية.

تحقيق الجودة والاعتماد الأكاديمي على المستويين المحلي والعالمي.