قسم التاريخ لبنات أبها.. 28 عاما في تأصيل قيم المواطنة

تاريخ التعديل
6 سنوات 5 أشهر
قسم التاريخ لبنات أبها.. 28 عاما في تأصيل قيم المواطنة

رئيسة القسم تشكو قلة تعيين المعيدات وعدم فتح برنامج الدكتوراه

 

أمينة المدني

 

تأسس قسم التاريخ للبنات بكلية العلوم الإنسانية  بأبها  عام 1411, وبلغ عدد طالباته  آنذاك،300طالبة, بينما وصل  عددهن اليوم إلى 1560 طالبة  منتظمة ومنتسبة. وتخرج في القسم 24 دفعة. ويتصدى القسم لتحقيق عدد من الأهداف من بينها: تأصيل قيم المواطنة وتعزيز الهوية الإسلامية.  ولتسليط الضوء على القسم، قالت رئيسته الدكتورة  فاطمة ثابت، إن القسم يقيم في  كل فصل دراسي موسما ثقافيا يقدم فيه أعضاء هيئة التدريس محاضرات علمية  وثقافية وبرامج تدريب على كتابة البحوث العلمية،  وكلها تستهدف طالبات الدراسات العليا وطالبات مرحلة  البكالوريوس.

 

التعليم  الإلكتروني

وأضافت يعد قسم التاريخ بكلية العلوم الإنسانية من أول الأقسام التي بادرت بتفعيل التعليم الإلكتروني في المقررات الدراسية،  إذ طبق أعضاء هيئة التدريس، معايير الجودة في مقرراتهم المدمجة  والكاملة  بنجاح، وحصلت العديد من المقررات على شهادات التميز في تقييم المقررات الإلكترونية  على مستوى الكلية.

كما قام القسم بالتنسيق مع وحدة التعليم الإلكتروني، بدور مهم في إعطاء دورات تدريبية  في مجال التعليم الإلكتروني لتدريب الأعضاء في الكلية، ورفع كفاءتهم  في مجال التعليم الإلكتروني بالكلية وبالجامعة.

 

خدمة المجتمع

كما أكدت الدكتورة فاطمة  أن للقسم العديد من المشاركات   في مجال   خدمة المجتمع  داخل الكلية وخارجها, لافتة إلى أن  نخبة من عضوات التدريس بالقسم،  قدمن محاضرات استهدفت طالبات المرحلتين: المتوسطة والثانوية في  أبها وخميس مشيط ,  تضمنت موضوعات عدة كالتعريف بمخاطر الأجهزة الإلكترونية  وآثارها, وكذلك تعريف طالبات الثانوية بالتعليم الإلكتروني, وأنظمة ولوائح الجامعة, وحقوق وواجبات الطالبة داخل المدينة الجامعية.

 

رحلات طلابية

وأشارت فاطمة ثابت، إلى أن تنظيم القسم سنويا  رحلات طلابية إلى دور الأيتام  والمسنين والرعاية, إضافة إلى تقديم القسم، عددا من  الأنشطة المجتمعية داخل الكلية، كاستضافة مجموعة من الطبيبات للتوعية  ببعض الأمراض التي تتطلب الوعي والحرص على معرفتها وطرق الوقاية، مثل سرطان الثدي، ومرض السكري وغيرهما.

 

إنجازات القسم

 وعن أهم الإنجازات التي حققها القسم، بينت الدكتورة فاطمة، أن القسم حصل   على المستوى الأول في النشاط عامي 1412 و 1415, كما حصل أيضا على المركز الأول في الأنشطة عام 1436.

 

صعوبات

وحصرت الدكتورة فاطمة الصعوبات التي تواجه القسم في الأتي: 

• عدم فتح برنامج الدكتوراه لطالبات الدراسات العليا، مما يضطر البعض إلى الالتحاق بالجامعات الأخرى خارج المملكة.

• عدم وجود مكتبة بالقسم.

• عدم تعيين عدد كاف من المعيدات,  فالقسم بحاجة للكوادر السعودية في كل تخصصاته.

 

رؤية القسم

الريادة والتميز في الدراسات والبحوث التاريخية, بإعداد برنامج أكاديمي معتمد ومتخصص يسهم في بناء مجتمع المعرفة.

 

الرسالة

إعداد كفاءات متميزة, وتأهيل كوادر وطنية  تسهم في تلبية احتياجات المجتمع المحلي, وتطوير المهارات البحثية باستخدام الأساليب المعرفية الحديثة.

 

الأهداف

• تخريج كوادر مؤهلة ومتخصصة للعمل في مجالات التعليم العام, والمجالات الدبلوماسية, والإعلامية, والخدمية وقطاع الآثار.

• تأهيل الخريجات لمرحلة أعلى من الدراسات العليا.

• إعداد باحثات مؤهلات للعمل في المراكز البحثية التاريخية بما يحقق خدمة الوطن والأمة الإسلامية.

• تأصيل قيم المواطنة وتعزيز الهوية الإسلامية.

 • إعداد باحثات متخصصات لإعداد بحوث  في حقول التاريخ المختلفة بأساليب عصرية لخدمة المجتمع المحلي.