قسم التاريخ.. 28 عاما من إثراء الوطن بكوادر مؤهلة

تاريخ التعديل
6 سنوات شهر واحد
قسم التاريخ.. 28 عاما من إثراء الوطن بكوادر مؤهلة

أمينة المدني

أكدت رئيسة قسم التاريخ للبنات بكلية العلوم الإنسانية بأبها، الدكتورة  فاطمة ثابت أن القسم يقيم في كل فصل دراسي موسما ثقافيا يقدم فيه أعضاء هيئة التدريس بالقسم المحاضرات العلمية  والثقافية وبرامج التدريب على كتابة البحوث العلمية، والتي تستهدف طالبات الدراسات العليا وطالبات مرحلة البكالوريوس. وقالت ثابت إن القسم أسس عام 1411. وبلغ عدد الطالبات آنذاك 300 طالبة, فيما يبلغ عددهن اليوم 1560 طالبة  انتظام وانتساب. وخرّج القسم 24 دفعة.

التعليم  الإلكتروني
وقالت «يعد قسم التاريخ بكلية العلوم الإنسانية من أول الأقسام التي بادرت بتفعيل التعليم الإلكتروني في المقررات الدراسية، حيث قام الأعضاء بتطبيق معايير الجودة في مقرراتهم المدمجة والكاملة بنجاح.
وحصلت العديد من المقررات على شهادات التميز في تقييم المقررات الإلكترونية على مستوى الكلية، كما قام القسم بالتنسيق مع وحدة التعليم الإلكتروني بدور مهم في إعطاء دورات تدريبية  في مجال التعليم الإلكتروني لتدريب منسوبي الكلية ورفع كفاءاتهم».

خدمة المجتمع
وأكدت ثابت أن للقسم العديد من المشاركات في مجال خدمة المجتمع  داخل الكلية وخارجها, لافتة إلى أن  نخبة من عضوات التدريس بالقسم  قدمن محاضرات هادفة، استهدفت طالبات المرحلة المتوسط و الثانوية في  أبها وخميس مشيط, تضمنت موضوعات عدة مثل مخاطر الأجهزة الإلكترونية وآثارها السلبية, وتعريف طالبات الثانوي بالتعليم الإلكتروني, وأنظمة ولوائح الجامعة, وحقوق وواجبات الطالبة داخل الحرم الجامعي.
وأشارت إلى أن القسم ينظم سنوياً  رحلات طلابية إلى دار الأيتام ودار المسنين ودار الرعاية.
كما يقيم عددا من الأنشطة المجتمعية داخل الكلية مثل استضافة بعض الطبيبات للتوعية  ببعض الأمراض التي تتطلب الوعي والحرص على معرفتها وطرق الحماية من الإصابة بها مثل سرطان الثدي ومرض السكري وغيرها.

إنجازات 
وحول أهم الإنجازات التي حققها القسم  كشفت أن القسم حصل على المستوى الأول في النشاط عام 1412، وعام 1415. وحصل أيضا على المركز الأول في الأنشطة عام 1436.

صعوبات 
وأشارت إلى أن هناك عددا من الصعوبات التي تواجههم في القسم  تتمثل في ما يلي:
• عدم فتح برنامج الدكتوراه لطالبات الدراسات العليا مما يحمل البعض إلى الخروج للجامعات الأخرى خارج المملكة.
• عدم وجود مكتبة بالقسم.
• عدم تعيين عدد كافٍ من المعيدات في القسم,  فالقسم بحاجه للكوادر السعودية في كل تخصصات قسم التاريخ. 

الرؤية 
الريادة والتميز في الدراسات والبحوث التاريخية, بإعداد برنامج أكاديمي معتمد ومتخصص يسهم في بناء مجتمع المعرفة.

الرسالة 
إعداد كفاءات متميزة, وتأهيل كوادر وطنية  تسهم في تلبية احتياجات المجتمع المحلي, وتطوير المهارات البحثية باستخدام الأساليب المعرفية الحديثة.

الأهداف 
• تخريج كوادر مؤهلة ومتخصصة للعمل في مجالات: التعليم العام, الدبلوماسية, والإعلام, والمجالات الخدمية, وقطاع الآثار.
• تأهيل الخريجات لمرحلة أعلى من الدراسات العليا.
• إعداد باحثات مؤهلات للعمل في المراكز البحثية التاريخية بما يحقق خدمة الوطن والأمة الإسلامية.
• تأصيل قيم المواطنة وتعزيز الهوية الإسلامية.
• إعداد باحثات متخصصات لإعداد بحوث  في حقول التاريخ المختلفة بأساليب عصرية لخدمة المجتمع المحلي.