وكيلة كلية الاقتصاد المنزلي د. عبير عبده: عضو هيئة التدريس يمثل أهم محاور العملية التعليمية

تاريخ التعديل
5 سنوات 6 أشهر
Afaq logo

رائدة آل محي

في حوارها مع «آفاق»، اعتبرت وكيلة كلية الاقتصاد المنزلي بالجامعة الأستاذة الدكتورة عبير عبده محمد، أن عضو هيئة التدريس يعد أهم محاور العملية التعليمية بالإضافة إلى دوره التربوي والإرشادي.

ما الأبحاث والمؤلفات التي قمت بها؟
أجريت ثمانية أبحاث علمية، الكثير منها منشور دوليا مثل: بعض الاختلالات السلوكية الاستهلاكية لشباب الجامعة وعلاقتها بالقلق المستقبلي لديهم، والطاقة الإيجابية في المسكن وعلاقتها بأداء الواجبات الأسرية لربة الأسرة؛ أما بالنسبة للمؤلفات، فقد قمت بتأليف ثلاثة كتب، هي: الآداب الإسلامية و «الإتيكيت»، وكتاب نمو الطفل ورعايته، وأخيرا ترشيد الاستهلاك.

ما أهم المناصب الإدارية والمهام التي قمت بها؟
في السعودية عملت في جامعة الباحة لثلاث سنوات، وأهم ما قمت به، رئاسة قسم الاقتصاد المنزلي لعامين متتالين، والإشراف العام على الاختبارات، ورئاسة لجنتي السير والكنترول؛ أما بالنسبة لجامعة الملك خالد، فقد عملت رئيسة لقسم الاقتصاد المنزلي وعضو لجنة التخطيط الاستراتيجي بالكلية ذاتها.

هل تؤثر الحياة الاجتماعية على التفوق؟
قد تؤثر الحياة الاجتماعية أحيانا على التفوق، ولكن يكون هذا تأثيرا محدودا إذا تم تنظيم الوقت، وترتيب الأولويات، ووجود الدافع لتحقيق الأهداف.
وأحمد الله أن زوجي أيضا أستاذ مشارك بالجامعة ومتفهم لطبيعة عملي، ودائما ما يعينني في كل مرحلة أمر بها. وبالنسبة لأولادي أحاول جاهدة أن أكون الأم التي يرغبون بها، وأحاول تعويضهم من آن إلى آخر؛ عندما أشعر حيالهم بالتقصير.

هل تتعارض المهام الإدارية مع الوظيفة الأكاديمية؟
من يكون عنده دراية كاملة بمهامه الإدارية، ومهامه الأكاديمية؛ يمكنه التنسيق بينهما، بحيث لا تطغى إحداهما على الأخرى، بل بالعكس قد تعين  المهام  الإدارية على أداء المهام الأكاديمية.
وما يجب على كل عضو هيئة تدريس عمله و ما لا يجب عليه. ومن خلال تدرجي في المهام الإدارية  كرئيسة قسم، ثم وكيلة للكلية أصبحت قادرة على حل كافة المشكلات  الأكاديمية التي قد تتعرض لها الطالبات وكيفية حلها نظاما.

هل أثر العمل الأكاديمي على النشاط المهني في المشاركات المهنية لديك؟
المفترض أن لا يؤثر العمل الأكاديمي على النشاط المهني والمشاركات المهنية، إذا كان هناك ترتيب وتنظيم؛ ولكن إذا حدث تعارض فهناك أولويات، فالعمل الأكاديمي مقدم  لدي على  أي عمل آخر، فأنا أولا وأخيراً عضو هيئة تدريس، وما يعنيني في المقام الأول العملية التعليمية والتي يمثل فيها عضو هيئة التدريس المحور الأساسي.

كيف تقيّمين الطالبة الجامعية الآن؟
أقيّمها من جانبين، الأول وهو الجانب العلمي أو الأكاديمي،  وذلك يقاس من خلال درجات الطالبة في المقرر، طبقا لتوزيع الدرجات كما جاء في توصيف كل مقرر.
أما الجانب الثاني، وهو الجانب الأخلاقي، وهو مدى التزام الطالبة بقوانين ولوائح الكلية وعدم تعرضها يوما للفت نظر، أو كتابة تعهد أوتحويلها لمجلس تأديبي.

ما هي مقومات البيئة العلمية الأكاديمية لكل من الأستاذ والطالب؟
أولا: مقومات البيئة الأكاديمية للطالبة تتمثل في وجود أساتذة متخصصين  وعلى درجة عالية من الكفاءة، ووجود خطط أكاديمية ومناهج دراسية  تخرج طالبة يحتاجها سوق العمل، وتوافر الكتب المقررة لكل مقرر مع عدالة أساليب التقويم والامتحانات، واستخدام أساليب حديثة للتدريس.
ثانيا: مقومات البيئة الأكاديمية بالنسبة لعضو هيئة التدريس والتي تتمثل في توافر تكنولوجيا التدريس الحديثة، وتوافر مقومات البحث العلمي من وجود معامل ومختبرات... إلخ.

ما توصيتك لزملائك من أعضاء هيئة التدريس؟
أولا، لا بد أن يعلم كل عضو هيئة تدريس أنه يمثل أهم محاورالعملية التعليمية. بالإضافة  إلى دوره التربوي والإرشادي.
لذا أوصي نفسي وزملائي بالإخلاص والعمل لله فيما أسند إلينا من أعمال ومهام، والعمل بروح الفريق الواحد، والحماس والتفاؤل والإقدام في أداء الأعمال، بالإضافة  إلى الالتزام والانضباط والجد في العمل، ومتابعة ما يستجد في مجال تخصصه، وأن يسهم من خلال نشاطه العلمي في تطور تخصصه،  وأن يشارك بفاعلية في خدمة المجتمع.