جامعة الطائف تنتزع «القصبة الذهبية» في مهرجان مسرح الجامعات

تاريخ التعديل
6 سنوات 4 أشهر
جامعة الطائف تنتزع «القصبة الذهبية» في مهرجان مسرح الجامعات

 

عبدالعزيز رديف

نيابة عن معالي مدير الجامعة، رعى وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد العمري، حفل اختتام فعاليات المهرجان المسرحي الأول للجامعات السعودية، الذي انطلقت فعالياته الأحد الماضي، وذلك في مسرح لعصان بجامعة الملك خالد، وبحضور المشاركين في المهرجان .

 

فكرة المهرجان

في بداية الحفل، شكر الوكيل مدير جامعة الملك خالد، على إقامة واستضافة هذا المهرجان الذي يعد من أحد أهم مبادرات الجامعة، موصلا شكره إلى كافة القائمين على نجاحه، ومودعا وفود الجامعات المشاركة، معربا عن أمله في أن تستمر مثل هذه المهرجانات خلال السنوات المقبلة.

كما تخلل الحفل عرض مرئي، تم من خلاله عرض فكرة إقامة هذا المهرجان، والآمال والتطلعات المرتقبة منه، إضافة إلى نبذة عن الأعمال التي قدمها المشاركون خلال فترة انعقاد.

بعد ذلك، كرم راعي الحفل محكمي العروض المقدمة، والضيوف والوفود، وكذلك المشاركين في الندوات المصاحبة للمهرجان، كما قدمت لجنة المحكمين شهادتها التقديرية في التمثيل للطالب عمر قاضي، وذلك لدوره في مسرحية «نعش» المقدمة من جامعة الطائف. وقد حصلت جامعة الملك سعود على شهادة اللجنة في تصميم الديكور لمسرحية المكاسون، التي حصل كاتب نصها خالد الشريمي على شهادة لجنة المحكمين التقديرية.

 

الجوائز

وحقق الفنان سلطان الغامدي من جامعة جدة جائزة أفضل سينوغرافيا، عن عرض «دون كوشت على السناب شوت»، أما جائزة أفضل ثالث ممثل فذهبت للفنان عبدالوهاب الأحمري، عن دوره في مسرحية «ما وراء العتمة» لجامعة الملك خالد. وحصل على جائزة أفضل ممثل ثان الفنان فهد آل طالع، عن دوره في تلك المسرحية، فيما نال الفنان بدر الغامدي جائزة المركز الأول، عن دوره في مسرحية «نعش» لجامعة الطائف.

أما جائزة أفضل نص مسرحي فذهبت إلى الأستاذ فهد الحارثي، عن نص مسرحية «المحطة لا تغادر»، لجامعة جازان، كما حقق الأستاذ مساعد الزهراني جائزة أفضل إخراج مسرحي، وذلك في مسرحية «نعش» لجامعة الطائف، حيث حصلت على أفضل عرض جماعي. فيما نالت جامعة الملك فيصل جائزة لجنة التحكيم الخاصة في هذا المجال.

أما جوائز المهرجان الرئيسية لأفضل العروض فقد جاءت على النحو التالي: نالت مسرحية «ما وراء العتمة» لجامعة الملك خالد، القصبة البرونزية لأفضل عرض مسرحي، فيما حققت جامعة جدة القصبة الفضية على مستوى المهرجان، من خلال مسرحية «دونكي شوت على السناب شوت»، أما القصبة الذهبية فقد كانت من نصيب مسرحية جامعة الطائف «نعش».

 

أمانة للمهرجان وحراك مسرحي قادم

الى ذلك أعلن رئيس لجنة المحكمين الأستاذ محمد مفرق في نهاية أعمال المهرجان عددا من التوصيات، من أبرزها تمديد فترة المهرجان في نسخته الثانية، بحيث يقام عرضان فقط في اليوم الواحد.

كما أوصت اللجنة بإنشاء أمانة للمهرجان تحت مظلة جامعة الملك خالد، لتأسيسها هذا المهرجان، وكذلك تفعيل وتنشيط الحراك المسرحي داخل الجامعات، من خلال إقامة مسابقات مسرحية بين الكليات داخل كل جامعة، حيث يرشح العمل الأفضل للمشاركة في نسخ المهرجان القادم.

 

 

استطلاع: صفحة 10

آفاق مصورة: صفحة 20