مراسل MBC الجميري: صلاة الاستخارة أبقتني في الإعلام وأبعدتني عن القانون

تاريخ التعديل
5 سنوات 5 أشهر
مراسل MBC الجميري: صلاة الاستخارة أبقتني في الإعلام وأبعدتني عن القانون

رنا القحطاني وحنان البشري

ما بين الدراسة والعمل والاغتراب، بدأت رحلة محمد الجميري في مجال الإعلام عند دخوله مسار الإذاعة والتلفزيون وصولا إلى mbc ليكون مراسلا للقناة في المنطقة الجنوبية. «آفاق» حاورته لتتعرف عليه عن كثب.

كيف جاء اختيارك لتخصص الإعلام؟
بداية، سعيد جدا بهذه الاستضافة وأتمنى أن تكون أجوبتي نافعة للقارئ لا سيما طلاب الإعلام. لا أخفيكم أنني منذ صغري طموحي هو القانون ومهنة المحاماة، لكن الأقدار، وربما إكثاري من الاستخارة في يوم من الأيام منعت تحويل تخصصي من الإعلام إلى تخصص القانون. لا أقول ذلك رياء وسمعة، إنما هي نصيحه لكل من يقرأ الآن، لا تستغنى عن الاستخارة في قرارتك المصيرية. متأكد أن ما واجهته بعد دراستي للسنة التحضيرية في المدينة المنورة (جامعة طيبة)، ثم بعد ذلك اغترابي هنا في المنطقة الجنوبية له دور في صنع شخصيتي الآن.

ماهي الأشياء أو العوامل التي صنعت منك مراسلا؟
الدورات، ثم الدورات وعليك أن تبحث جيداً عن من تتلقى منه تلك الدورات، يأتي بعد ذلك الممارسة والعمل الجاد. المهم في مجالنا هو التطبيق، الشهادة مهنيا لن تُفيدك، إذالم يكن هناك جانب عملي في مسيرتك.

لطالما كان العمل والدراسة معا عائقا لدى البعض، كيف وفقت بينهما؟
صحيح أنني أواجه بعض العوائق في المزامنة بين الدراسة والعمل، لكنني أحاول قدر المستطاع، ألا أهمل جانبا على حساب الآخر. الدراسة ليست عذرا لعدم العمل. كثير من الإعلاميين بدأوا مسيرتهم أثناء الدراسة في المرحلة الجامعية.

هناك طرق عديدة لاختيار المراسل، كيف تم اختيارك؟
اعتقد أن أحد مسؤولي القناة هو الأجدر بالرد على هذا السؤال، لكن ربما ذلك نتيجة لاجتهادي ومثابرتي في الحصول على فرصة، وقبل هذا كله دعوات والدي والعائلة بأكملها ودعمهم الكبير لي.

هل سهلت دراستك للإذاعة والتلفزيون عملك كمراسل وهل تعتقد أن خوض هذا المجال صعب لغير المختصين به؟
بلا شك، بالنسبة لصعوبتها لغير المختص فهي نسبة وتناسب، لا يمكن النجاح في المجال بمجرد أنك متخصص ودرست الإعلام بدون أن تملك أي إمكانيات تؤهلك لذلك، وأيضا الإمكانيات وحدها دون الاطلاع على التخصص لن يصنع منك إعلاميا ناجحا. وبشكل عام لست نادما على دخول مسار الإذاعة والتلفزيون، ولازلت حتى الآن أتعلم أمورا تنفعني في عملي.

من خلال تجربتك العملية كلمة توجهها لطلاب الإعلام؟
الوقت لايزال مبكرا، لا تستعجل في العمل و لممارسة وأنت لازلت في أول سنة، مع الوقت ستمتلك الحس الإعلامي وستكون مهيأ للعمل في المجال، وأنصح الجميع أن تكون الخطوة الأولى في الصحافة.