معهد اللغويات ينظم احتفاله السنوي بيوم الضاد

تاريخ التعديل
6 سنوات 3 أشهر
معهد اللغويات ينظم احتفاله السنوي بيوم الضاد

زكريا حسين

نظم معهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود، الاثنين الماضي، احتفاله السنوي باليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف 18 ديسمبر من كل عام، وذلك بحضور وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن عبدالله العثمان.
وشمل الحفل فقرات أبرز فيها الطلاب مواهبهم بإلقاء القصائد والأناشيد، ورووا فيها تجاربهم مع اللغة العربية، وتطلعاتهم المستقبلية في هذا المجال.
وصاحب الحفل معرض ضم لوحة بجميع جنسيات طلاب المعهد الذين جاءوا من كل أقطار الأرض، وعرض للخط العربي بمشاركة من النادي الفني بكلية التربية، إلى جانب عرض للإنتاج العلمي لمنسوبي معهد اللغويات العربية، الذي وُظِفَ في مجمله إسهاما في خدمة لغة الضاد.
وفي تقرير نشره موقع المعهد على شبكة الانترنت، عن الاحتفالية،  جاء ما يلي: "في الوقت الذي تُهمل فيه العربية من قبل أبنائها، بل حوربت وتحارَب من بعض أهلها في حملات مسعورة شهدتها القرون الماضية ويشهدها عصر العولمة، على اعتبار أنها لا تصلح للحياة اليومية، مفضلين عليها اللهجات العامية، ومتشدقين باستخدام لغات أجنبية -يرونها عالمية- دسوها بين كلماتهم، يشهد معهد اللغويات العربية تكريما يوميا للغة القرآن من طلاب أحبوها وعشقوها، جاءوها من كل حدب وصوب، وجميعهم على اختلاف مشاربهم يتمنون أن يتعلموها ويتقنوها، بعضهم كانت العربية حلما بالنسبة له، لأنها لغة قرآنهم وسنتهم النبوية، أرادوا التعمق فيها وسبر أغوارها".
يذكر أن  معهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود يضم طلابا  من نحو 50 جنسية وفدوا إليه من شتى أقطار الأرض،  كما خرج مئات الجنسيات منذ إنشائه عام 1395هـ- الموافق 1975م.
ويعد تعليم العربية ونشر ثقافتها هدفا من أهداف المعهد، علاوة على تدريب معلمي اللغة العربية وإمدادهم بأحدث النظريات في مجال اللغةِ وعلمها التطبيقي.